الخليج العربي

تعرف علي جامعة الملك سعود معلومات كاملة – … 2024

مقدمة عن جامعة الملك سعود: تقع هذه الجامعة العريقة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية وتعتبر من أهم وأقدم الجامعات داخل حدود المملكة. كما أنها جامعة حكومية تخصص لها الدولة ميزانية سنوية تقدر بنحو 1% من الميزانية التشغيلية للدولة، ويرجع تاريخ تأسيسها إلى 14 ربيع الثاني 1377هـ الموافق 6 نوفمبر 1957م.
تم تغيير اسم الجامعة في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز إلى جامعة الرياض، وعندما تولى الملك خالد بن عبد العزيز الحكم أعادها إلى جامعة الملك سعود.

شوف 360 الإخباري

تاريخ جامعة الملك سعود

بدأت النهضة التعليمية في المملكة العربية السعودية منذ عهد الملك عبد العزيز الطيب الذي اهتم بنشر العلم والمعرفة في جميع أنحاء البلاد، وفي عهد الملك سعود الملك عبد العزيز جاءت فكرة إنشاء أول جامعة. وفي المملكة العربية السعودية انتقل الأمر من الخيال إلى الواقع بصدور مرسوم ملكي. رقم 17 القاضي بإنشاء جامعة الملك سعود في 21 ربيع الثاني 1377هـ. وفي ذلك الوقت كان خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن العزيز وزيراً للتعليم، وعين رئيساً أعلى للجامعة، وكان يتولى التصديق على كافة القرارات التي تتخذها، وكانت كلية الآداب هي الجامعة أول كلية أنشئت بناءً على مرسوم ملكي صدر عام 1733هـ، وحذت حذوها بقية الكليات والأقسام وتوسعت الجامعة، ومع مرور الوقت استطاعت أن تثبت نفسها عالمياً وتدخل العديد من التصنيفات العالمية بمراتب متميزة.

أهداف جامعة الملك سعود

وأكد معالي رئيس جامعة الملك سعود في كل كلمة من كلماته على أهمية تحقيق أهداف هذه الجامعة وهي التقدم والتقدم في العملية التعليمية، ونشر المعرفة، والنهوض بالدراسات، وتخريج طلاب قادرين على التقدم. المجتمع نحو الأفضل من خلال دعم اقتصاد البلاد، ومواكبة التطورات العالمية في مجالات الفنون والعلوم والآداب، والاهتمام بالحضارة والثقافة الإسلامية ونشرها وإحيائها وتشجيع البحث والاكتشاف والاختراع.

أهم كليات الفروع العلمية بجامعة الملك سعود

تضم جامعة الملك سعود العديد من الكليات العلمية، وفي هذه الفقرة سنذكر أهمها وأقدمها:
• كلية الهندسة: قبل أن تكون جزءاً من مشروع مشترك بين المملكة العربية السعودية واليونسكو (المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم)، ثم أصبحت جزءاً من جامعة الملك سعود في عام 1388هـ.
• كلية العلوم: هي ثاني أقدم كلية في جامعة الملك سعود بعد كلية الآداب، وأول كلية علوم في المملكة العربية السعودية، وتضم عدة أقسام مثل علوم الأرض، وعلم الحيوان، والفيزياء، والكيمياء.
• كلية العلوم الزراعية والغذائية: تحتوي على العديد من الأقسام العلمية المتخصصة في العلوم الزراعية.
• كلية علوم الحاسب والمعلومات: تم إنشاء هذه الكلية استجابة لتداعيات العصر الحالي وانتشار وتطور العلوم التكنولوجية، ولم يكن أمام جامعة الملك سعود إلا الاستجابة لهذه التطورات وإطلاق كلية المعلوماتية والمعلومات. . العلوم سنة 1402هـ.
• كلية العمارة والتخطيط العمراني: حصل هذا القسم على الاعتماد المعادل من الهيئة الوطنية لاعتماد البرامج المعمارية لمدة 6 سنوات قابلة للتجديد في يناير 2019.
• كلية إدارة الأعمال: من أعرق كليات الجامعة، وكانت تسمى سابقاً كلية التجارة، ثم تغير اسمها إلى كلية إدارة الأعمال.

خدمات ومميزات جامعة الملك سعود

تقدم جامعة الملك سعود العديد من الخدمات الطلابية التي تجعلها الجامعة الأكثر رغبة لدى الطلاب، ومن أهمها:
• تحتوي على العديد من المرافق العلمية والمباني الخدمية مثل الأندية الرياضية والمكتبات الضخمة التي تحتوي على كتب متنوعة.
• جامعة الملك سعود تقدم مساعدات مالية لطلابها.
• يوجد العديد من الوحدات السكنية المجهزة بالكامل لتوفير السكن للطلاب القادمين من أماكن بعيدة.
• تحتوي الجامعة على مستشفيين جامعيين يقدمان العديد من الخدمات الصحية لجميع أفراد المجتمع.
• خدمات التعليم عن بعد عبر الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى