الخليج العربي

تعرف علي جدول تقسيم الميراث السعودية – … 2024

تتبع المملكة العربية السعودية نظام الشريعة الإسلامية في تقسيم الميراث. حيث نقتبس الآية الكريمة: “إن الله يوصيكم في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين ۚ فإن كانوا أكثر من زوجتين فلهم ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلهم ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلهم ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلهم ثلثا ما ترك”. فلها النصف، ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك، فإن كان له ولد، فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث. فإن كان له إخوة فلأمه السدس بعد الوصية يوصي فيه أو دين والديك وأبنائك لا تدري أيهم أقرب إليك نفعا ونفعا فريضة الله إن الله كان عليما عليما “. وفيما يلي عرض لجدول تقسيم الميراث في المملكة العربية السعودية.

شوف 360 الإخباري

جدول حساب قسمة الميراث السعودي

وتبين لنا سورة النساء طريقة تقسيم الممتلكات دون أي مجال للالتباس. ومع ذلك، يجب سداد جميع الالتزامات المالية المستحقة على المتوفى قبل تقسيم الورثة. مثل مصاريف الدفن وتغسيل الموتى وتسوية الالتزامات المالية وغيرها.

خطوات تقسيم الورثة:

  • طلب شهادة وفاة مصدقة من البلدية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتم طلب مستند يحتوي على جرد الميراث.
  • قم بعمل وصية، إن وجدت.
  • بالإضافة إلى ذلك، يقوم أحد الورثة الشرعيين بتقديم طلب نهائي للحصول على وثيقة ميراث للشخص المتوفى.
  • إدراج كافة الأسماء في الوثيقة الرسمية مع بيان درجة القرابة مع المتوفى.
  • ويتم بعد ذلك حصر جميع الأموال والأراضي والعقارات باسم المتوفى، بمساعدة الجهات المختصة.
  • إذا واجهت أي مشاكل أثناء عملية تقسيم وتحديد الميراث، عليك اللجوء إلى محامٍ متخصص في قضايا الورثة.
  • بعد ذلك يتم تقديم طلب تحديد الميراث إلى قاضي التنفيذ المكلف بالقضية ويقوم بتوزيع الأموال والميراث.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن للورثة بيع عقارات وممتلكات المتوفى في المزاد العلني إذا أصبحت عملية التقسيم صعبة.

تسجيل طلب التقسيم الإلكتروني للميراث السعودي

  • المتطلبات الأساسية: الهوية (الأصل وصورة).
  • البطاقات الوطنية لجميع الورثة أو المحامين المسؤولين عن القضية.

خطوات استكمال تسجيل الخدمة في بوابة الوزارة.

  1. اختر الخدمات الإلكترونية.
  2. اختيار الطلب أمام الوحدات القضائية النهائية. اختر قسم الميراث المكتسب.

محاكم الأسرة في المملكة العربية السعودية

يمكنك الاستئناف أمام محكمة الأسرة في أي نزاع حول مسائل تحديد الميراث، وما إلى ذلك. يلجأ المواطن إلى محكمة الأسرة في الحالات التالية: جميع قضايا الأسرة، بما في ذلك: تسجيل الزواج والطلاق، فسخ الزواج، الحضانة، تسجيل الوقف، الأبوة، الغياب، الوفاة وتحديد الميراث. تقسيم الممتلكات متنازع عليه بين الورثة. كما تشرف هذه المحكمة على أراضي الوقف التابعة لوزارة الأوقاف.

كيفية تقسيم الميراث

وإذا لم يكن هناك أطفال، يحق للزوج نصف ممتلكات الزوجة، والعكس صحيح. وإذا كان هناك أولاد، للزوج الحق في ربع ما تركته الزوجة، وكذلك الزوجة. هناك ثلاث حالات للأب، يأخذ الأب الثمن إذا كان للمتوفى أبناء وأحفاد. إذا كان للمتوفى بنات، فإن الأب يستحق ثمن الميراث. وإذا لم يكن للمتوفى أبناء يرثون منه، يستحق الأب ربع التركة. تستحق الأم ثلث الميراث إذا لم يكن للمتوفى أبناء. وللأم السدس إذا كان للميت أولاد. ويستحق ثلث التركة إذا كان للمتوفى زوج ووارث شرعي. وللجد نفس حقوق الأب في الحالات المذكورة أعلاه.

كما أن للجدة السدس مما تركه الميت إذا كان له زوج أو زوجة. وإذا كان هناك أبناء وبنات، فإن للمرأة نصف حقوق الرجل. أما إذا لم يكن هناك أبناء ذكور، فيقسم الميراث بالتساوي بين الإناث. ولبنت الابن السدس من ميراث الأولاد الذكور، ولها النصف إذا لم يكن للمتوفى أولاد أو إخوة. وفي حالة عدم وجود وارث، تستحق الأخت الشقيقة نصف التركة. أما إذا كان له فرع وميراث، فله ثلث ما تركه الميت. ويحق لأخ الأم أو أختها السدس من الميراث.

ويأخذ الأخ الشقيق نصف الميراث عند عدم وجود أقارب من الدرجة الأولى.

وفي نهاية مقالنا نرى أن توزيع الميراث في المملكة العربية السعودية يعتمد بشكل أساسي على أحكام الشريعة الإسلامية والسنة النبوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى