منوعات

تعرف علي حساب الراتب التقاعدي التأمينات الاجتماعية 1445 2024

حساب الراتب التقاعدي الضمان الاجتماعي 1445 من المسائل التي تشغل شريحة كبيرة من المواطنين السعوديين وتحديداً من أكملوا سنوات خدمتهم لمعرفة مقدار الراتب الذي يتقاضاه الشخص شهرياً بالإضافة إلى مقدار الزيادة التي يحصل عليها يتم إنتاجه سنويا، وسنتعرف عليه معا في السطور التالية بالإضافة إلى… توضيح التفاصيل الدقيقة عنه.

يعتقد البعض أن عملية حساب الراتب التقاعدي هي عملية معقدة وتحتاج إلى شخص متخصص للقيام بها، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً ولا أساس له من الصحة، حيث يتم حساب الراتب بسهولة شديدة ووفق طريقتين:

احتساب راتب التقاعد قبل عام 1444هـ

  • ويحسب الراتب التقاعدي وفق المعادلة التالية: ضرب راتب آخر سنتين من العمل وعدد سنوات العمل وتقسيم الناتج على 600.

  • بعد ذلك يتم احتساب القيمة التي سيحصل عليها الشخص مقابل الحفاظ على عدد أفراد الأسرة، فإذا كان الشخص يعيل شخصاً واحداً يضاف 10% إلى الراتب، وإذا كان يعول شخصين يتم إضافة 15% من القيمة الإجمالية . إذا كنت تعيل ثلاثة أشخاص، يتم إضافة 20% إلى معاش التقاعد.

احتساب راتب التقاعد بعد عام 1444هـ

يتم استخدام المعادلة السابقة، وهي راتب آخر سنتين مضروباً في عدد سنوات العمل، ولكن في هذه الحالة يتم تقسيم النتيجة على 480.

التحقق من حساب دفع التقاعد الخاص بك إلكترونيا

وفرت وزارة الضمان الاجتماعي السعودية طريقة إلكترونية بسيطة يمكن للمواطنين من خلالها التحقق من راتبهم التقاعدي. هذه الطريقة هي كما يلي:

  • اذهب إلى الصفحة الرئيسية

    عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي gosi.gov.sa

  • إذا كانت المرة الأولى للدخول إلى الموقع، يجب على مقدم الطلب التسجيل وإنشاء حساب عن طريق التحقق من أيقونة التسجيل في أعلى الصفحة ومن ثم اختيار الفئة التي ينتمي إليها سواء (مشترك/مستفيد، جهة عمل أو معاملة) . وكالة).

  • سيتم توجيهك إلى صفحة التسجيل. أدخل اسمك ورقم الهوية والبريد الإلكتروني وكلمة المرور ورمز التحقق وانقر فوق تسجيل. يجب عليك حفظ اسم المستخدم وكلمة المرور لتسجيل الدخول لاحقًا.

  • أما إذا كان لديك حساب بالفعل، فانقر على “تسجيل الدخول”، وأدخل اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق ثم انقر على “تسجيل الدخول”.

  • سيتم تحويلك إلى صفحة أخرى بها عدة خيارات، اضغط على المعاشات، وفي القائمة المنسدلة ضع علامة على التقاعد.

  • تعبئة الحقول الإجبارية وهي سنة التقاعد ونسبة الزيادة الإضافية وعدد المعالين.

  • بمجرد الانتهاء من إدخال البيانات أعلاه، قم بفحص الحساب وخلال ثواني تظهر قيمة المعاش التقاعدي للشخص الذي تستفسر عنه.

شروط الحصول على المعاش

حددت إدارة الضمان الاجتماعي مجموعة من الشروط التي يجب على الأشخاص توافرها للحصول على المعاش التقاعدي، وهي كما يلي:

  • يجب أن يكون الشخص قد عمل لمدة تزيد عن 120 شهرًا.

  • أن يكون عمر المتقدم أكثر من ستين عاماً.

  • توقف الشخص عن العمل بشكل كامل سواء في القطاع الخاص أو العام.

وننوه إلى أن هناك مجموعة من الشروط للتقاعد المبكر أهمها موافقة جهة العمل على طلب التقاعد، وكذلك أن تزيد مدة عمل الشخص عن 25 سنة، أو تعرضه لحادث عمل أو مرض مزمن مما يمنعك من القيام بالمهام الموكلة إليك في مكان عملك.

القراء الذين شاهدوا هذا الشوف يمكنهم أيضًا مشاهدة:

وكالة الضمان الاجتماعي وأنواع المعاشات

قامت مؤسسة الضمان الاجتماعي السعودية بتقسيم المعاشات التقاعدية إلى عدة أنواع على النحو التالي:

مَعاش

ويأتي معاش التقاعد على رأس قائمة معاشات السعوديين، حيث يمكن لجميع المواطنين السعوديين الحصول عليه بعد سن الستين، بدفع 9% من الراتب الشهري لجميع موظفي الحكومة طوال مدة خدمتهم. ويتم دفعها عند سن التقاعد أو في حالة الوفاة.

معاش المخاطر المهنية

هي أحد أنواع المعاشات التقاعدية التي تصرف في بعض المهن الاستثنائية والتي يتعرض لها القائمون عليها، وتقدر تقريباً بمتوسط ​​الراتب الشهري الذي يتقاضاه الفرد في آخر ثلاثة أشهر من الخدمة.

نظام سند

أحد الأنظمة التي وضعتها هيئة التأمين في السنوات الأخيرة، يتم دفع هذا النوع في حالة تعرض الشخص لبعض الظروف الطارئة أو توقفه عن العمل فجأة، ويقدر بمتوسط ​​الراتب الشهري للشخص.

التواصل مع الضمان الاجتماعي

تتوفر لدى إدارة الضمان الاجتماعي وسائل اتصال عديدة، أبرزها ما يلي:

التواصل مع الضمان الاجتماعي عبر الهاتف

  • الرقم المجاني الموحد هو: 8001243344.

  • رقم خدمة العملاء: 0118087777

التواصل مع الضمان الاجتماعي إلكترونياً

هناك عدة طرق للتواصل مع هيئة التأمين، بما في ذلك الصفحات الرسمية لمختلف منصات التواصل الاجتماعي سواء فيسبوك أو التأمينات الاجتماعية أو تويتر.

السعوديةالتأمينات الاجتماعية

أو يوتيوب من هنا أو لينكد إن عبر الرابط.

تعرفنا متابعينا الأعزاء على كيفية حساب راتب تقاعد الضمان الاجتماعي 1445 وتطرقنا إلى تفاصيل مهمة منها طرق التواصل مع هيئة التأمين وطريقة التسجيل الإلكتروني للتحقق من الراتب التقاعدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى