منوعات

تعرف علي حقيقة الأطعمة قليلة الدسم – شوف رمضان 2024

الحقيقة حول الأطعمة قليلة الدسم

يجب علينا دائمًا الحفاظ على وزننا والتحكم في مستويات الكوليسترول لدينا وتناول الأطعمة التي تدعم صحة القلب، وخاصة الأطعمة قليلة الدهون. عندما نسير في أحد المتاجر الكبرى، قد نرى حلويات خالية من الدهون، وملفات تعريف الارتباط قليلة الدسم، وأطعمة سهلة التحضير ذات سعرات حرارية عالية. والأسواق مليئة بالعديد من هذه الأطعمة.

إدخال الدهون غير المشبعة في النظام الغذائي

شهدت فترة الثمانينات طفرة في المنتجات قليلة الدسم للحفاظ على صحتنا، وخاصة صحة القلب. نحن جميعا بحاجة إلى الحد من كمية الدهون المشبعة في نظامنا الغذائي. الدهون المشبعة هي نوع الدهون المسؤولة بشكل أساسي عن انسداد الشرايين وزيادة مستويات الكوليسترول في الدم. وظهرت صناعة غذائية حديثة تستبدل الدهون الحيوانية في منتجاتها بالزيوت النباتية غير المشبعة. تم إجراء بعض التغييرات للسماح باستخدام الزيوت النباتية بدلاً من الدهون الصلبة في بنيتها. نحن نعلم أن هذه الدهون المتحولة تؤثر سلبًا على مستويات القلب والكوليسترول.

المنفعة والضرر

وبالإضافة إلى الدراسات التي أجريت لتغيير الزيوت المستخدمة في صنع الأطعمة قليلة الدهون، وجد المصنعون أيضًا أنهم بحاجة إلى زيادة كمية السكر في منتجاتهم. ووجدنا أن المنتج قليل الدسم يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ويحتوي على دهون غير مشبعة، والتي عند تناولها في نهاية اليوم تمد الجسم بسعرات حرارية مشابهة إلى حد كبير لتلك الموجودة في المنتج الأصلي. هذا يمكن أن يسبب تقلبات في مستويات السكر في الدم ويجعل من الصعب الحفاظ على مستويات السكر في الدم. نحن نتحكم في السعرات الحرارية ويجب ألا نتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون لأنه يزيد من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب ويؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول.

الدهون الجيدة والدهون السيئةملفات تعريف الارتباط-200_0

نحن جميعا بحاجة إلى بعض الدهون في نظامنا الغذائي لأنها تجعل طعامنا ألذ وألذ. الدهون أكثر أهمية من توفير السعرات الحرارية. توفر بعض الدهون، مثل تلك الموجودة في المكسرات والبذور والأسماك الدهنية، الأحماض الدهنية الأساسية. هذه الدهون الأساسية مهمة للحفاظ على صحة الأوعية الدموية والجهاز العصبي عن طريق التحكم في الهرمونات. يتم تضمين الدهون أيضًا في نظامنا الغذائي للمساعدة في امتصاص بعض الفيتامينات. ، مثل ب- فيتامين أ, د, ه و ك. ويجب الحرص على عدم تناول نظام غذائي قليل الدهون حتى لا يجعل الجسم عرضة لنقص الفيتامينات ويؤدي إلى نقص المناعة مما يحد من قدرة الجسم على شفاء نفسه ويؤثر على صحة العظام. ومن الأفضل التركيز على نظام غذائي مليء بالدهون غير المشبعة فهي صحية أكثر ويمكن تناولها من خلال الأسماك والمكسرات والبذور والزيوت النباتية وزيت الزيتون وتساعد في الحد من تناول الدهون المشبعة. كيف تتأكد من أن وجباتك غنية بالدهون الصحية بشكل طبيعي؟

التقليل من الدهون المشبعة في النظام الغذائي عن طريق:

• استبدل الدهون مثل الزبدة والشحم بالزيوت غير المشبعة مثل زيت الكانولا أو زيت الزيتون.

• تناول المزيد من الأسماك والمكسرات والبذور – على سبيل المثال، اختر سمك السلمون بدلاً من لحم البقر وتناول وجبة خفيفة من المكسرات غير المملحة بدلاً من رقائق البطاطس.

• إزالة الجلد عن الدواجن.

• التحقق من الملصقات الغذائية – من خلال النظر إلى حافة الإطار.

سلمون-200_0

• استخدام الزيوت غير المشبعة عالية الجودة مثل زيت الجوز أو اليقطين.

• تجنب القلي والشوي.

• استبدل المايونيز بالزبادي العادي – يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من عصير الليمون وبعض الأعشاب المختلطة والثوم المعمر.

• تناول رقائق الخبز مع زيت بذور اللفت ورشها بالبابريكا إذا لزم الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى