الخليج العربي

تعرف علي خدمة سداد في السعودية وفوائدها والبنوك التي تتعامل بها.. – … 2024

تعتبر خدمة الدفع في السعودية إحدى أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي. هو نظام مركزي لعرض ودفع الفواتير والمدفوعات الأخرى إلكترونياً في المملكة العربية السعودية، وتشير بعض التقديرات إلى أن عملاء البنوك يقضون ما بين 12 إلى 15 مليون ساعة في فروع البنوك لدفع فواتيرهم.
وهذا يضع عبئا كبيرا على كل من البنوك والعملاء. وعندما تم إطلاق نظام سداد للمدفوعات، تغير الوضع، حيث أصبح من الممكن دفع الفواتير والمبالغ المستحقة إلكترونياً من خلال هذا النظام الجديد. مما يساعد على توفير الوقت والجهد على العملاء ويقلل الضغط على البنوك.

شوف 360 الإخباري

نظام سداد للمدفوعات

تعتبر خدمة الدفع لدى المدفوعات السعودية نظام مركزي لعرض ودفع الفواتير والمدفوعات الأخرى. تم تقديمها من قبل البنك المركزي السعودي لتسهيل ومن ثم تسريع عملية دفع الفواتير والمدفوعات الأخرى إلكترونياً من خلال جميع القنوات المصرفية في المملكة.

كيف يمكنك الاستفادة من نظام سداد؟

إذا كنت أحد عملاء إحدى جهات إصدار الفواتير، مثل شركات الاتصالات أو المياه أو الكهرباء، أو لديك التزام مالي تجاه جهة حكومية، مثل جوازات السفر. يمكن سداد الفواتير والمدفوعات الأخرى من خلال نظام سداد من خلال جميع القنوات المصرفية المتاحة. وهو ما يلي:

  • فروع البنك.
  • ثم أجهزة الصراف الآلي.
  • مواقع البنوك.
  • ومن ثم الخدمات المصرفية عبر الهاتف.

البنوك التي تدعم خدمة الدفع

من البنوك التي تدعم خدمة الدفع وفي السعودية البنوك التالية:

  • البنك العربي الوطني.
  • بنك الجزيرة، لكنه لا يدعم أجهزة الإيداع.
  • البنك السعودي الفرنسي.
  • مصرف الراجحي.
  • البنك التجاري الوطني.
  • بنك الإمارات ولكن لا يدعم أجهزة الإيداع أما أجهزة الصراف الآلي فهي قيد التطوير.
  • البنك السعودي للاستثمار لا يدعم أجهزة الإيداع.
  • بنك الرياض.
  • البنك السعودي الهولندي، ولكن أجهزة الصراف الآلي قيد التطوير وأما أجهزة الإيداع فهي غير مدعومة على الإطلاق.
  • مجموعة سامبا المالية.
  • البنك السعودي البريطاني لا يدعم أجهزة الإيداع.

وبعد الذكر البنوك ما الدعم خدمة الدفع وفي المملكة العربية السعودية، سنناقش فوائد الخدمة للعملاء ومحرري الفواتير والبنوك بشكل منفصل.

ما هي الفوائد التي تعود على البنوك من استخدام نظام سداد؟

ويعمل نظام سداد على زيادة عدد القنوات الإلكترونية التي يمكن لعملاء البنوك من خلالها سداد فواتيرهم، وذلك من خلال قنوات البنك الذي يتعاملون معه، بالإضافة إلى قنوات البنوك الأخرى.
سيؤدي ذلك إلى تحويل المدفوعات المنتظمة من خلال الفروع إلى مدفوعات إلكترونية. وسوف يقلل من التكاليف التشغيلية للعمليات المصرفية.
في السابق، كانت خطة العمل تعتمد على إنشاء وإدارة وصيانة قنوات الاتصال للمفوترين المتفق عليهم. وكان لكل مصدر فاتورة مواصفاته الفنية الخاصة، بما في ذلك عمليات التحديث والفوترة وقواعد الدفع الخاصة مع الفواتير كيفية إرسال واستلام بيانات الفاتورة. في الوقت الراهن مع خدمة للدفع سيتم توحيد متطلبات الربط مع جميع البنوك، وهذا سيوفر مبالغ ضخمة للبنوك. أين تم صرفها في قنوات الارتباط السابقة.
يلعب سداد دور وكالة التوفيق المركزية مع البنوك والمفوترين. وعليه، يتم تحويل مبالغ الحسابات لصالح كل مستفيد بناء على طلب الأخير. ومن المعروف سابقاً أن كل بنك يقوم بعمليات التسوية ثم يقدم تقاريره الخاصة عن كافة المعاملات مع كل مفوتر على حدة.
ولكن مع خدمة الدفع وفي المملكة العربية السعودية، تم تخفيض تكاليف عمليات المطابقة. عن طريق تقليل الوقت والجهد الذي كان يستغرقه من قبل. بناءً على نظام دقة وموثوقية معلومات الفواتير المقدمة عبر نظام سداد، ستتمكن البنوك من الحد من ظاهرة الشكاوى.

الفوائد التي يحصل عليها العملاء من استخدام نظام سداد

وفيما يتعلق بالفوائد التي تعود على العملاء، سيتم توفير الكثير من الوقت والجهد المبذول أثناء الدفعات المنتظمة من خلال الفروع. وسيتمكن العميل من دفع جميع فواتيره من خلال قنوات مصرفية متعددة دون تحديد بنك محدد لهذه العمليات. بالإضافة إلى ذلك، سيقوم نظام الدفع بتذكير العملاء بفواتيرهم المعلقة أو غير المدفوعة أثناء إجراء أي عمليات مصرفية بخلاف دفع الفواتير من خلال أجهزة الصراف الآلي أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. وهذا سوف يقلل من خطر نسيان دفع بعض الفواتير.
وسيعمل نظام الدفع أيضًا على تحسين المرونة من خلال استخدام قنوات مصرفية متعددة لإجراء الدفعات من خلال البنوك التي يتعامل معها العملاء. كما سيسمح نظام الدفع للعملاء باستخدام القنوات المصرفية للبنوك الأخرى، مثل أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع. وتأتي هذه الخطوة لإعطاء مرونة أكبر وخيارات أوسع لعمليات الدفع وعدم حصرها في قنوات محددة.
السرعة والدقة في تقديم المعلومات حول عمليات الدفع لمحرري الفواتير ستفيد العملاء أيضًا. سيتجنب العملاء انقطاع الخدمة الناتج عن التأخير في إرسال معلومات الدفع في النظام السابق. وبعد ذلك سوف تقلل خدمة الدفع من ضرورة حمل النقود الورقية دائماً. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن العملاء من عرض ودفع فواتيرهم المستحقة في مكان واحد. كما سيسمح لك نظام سداد بحفظ السجل التاريخي لفواتيرك لاسترجاعه عندما تطلبه.

ما هي الفوائد التي تعود على المفوترين من استخدام نظام سداد؟

أما بالنسبة للفوائد التي يقدمها خدمة الدفع بالنسبة لمحرري الفواتير: في الماضي، كانت البنوك تحتفظ بالأموال المحصلة من دفع الفواتير. ويتراوح هذا الاحتفاظ من 7 إلى 30 يوما. ومع ذلك، مع نظام سداد، سيتم تحويل جميع المبالغ المحصلة عن طريق عمليات دفع الفواتير خلال يوم عمل واحد، مما يسمح لمصدر الفاتورة بالاستفادة من التوافر السريع للنقد في حساباتهم. كما يمكن ربط الدفع الآجل بطرف واحد فقط بدلاً من ربطه بكل بنك على حدة.
وهذا سيوفر مبالغ ضخمة من الأموال التي تم إنفاقها على قنوات الاتصال المختلفة. يستفيد محرر الفاتورة أيضًا من عدم الاضطرار إلى تتبع فواتيره ومطابقتها مع عشرة بنوك مختلفة. يقوم نظام سداد بدور وكالة التوفيق المركزية مع البنوك والمفوترين، ونظراً لضعف النظام السابق للربط مع البنوك، قد يتعرض بعض عملاء الفواتير لعملية قطع خدماتهم نتيجة الدفع الذي قاموا به . عدم الوصول فعليًا إلى نظام الفوترة.
كما أن التأخير في إرسال عملية الدفع من قبل النظام المعمول به قد يعرض العميل أيضًا إلى انقطاع الخدمات. وبالتالي، يدفع المفوتر تكلفة يمكن تجنبها.
ويؤدي هذا الانفصال عن الخدمة إلى خسارة الأداء المالي. ولكن مع خدمة الدفع ستكون المعلومات الدقيقة متاحة في وقت قياسي لمصدري الفواتير فيما يتعلق بعمليات الدفع نتيجة لدقة وموثوقية معلومات الفواتير المقدمة من خلال سداد. وسيكون لذلك الأثر في الحد والحد من ظاهرة الشكاوى والاستفسارات في مواجهة التناقضات في عمليات الدفع التي يقوم بها العملاء.

مميزات نظام الدفع للعملاء

  • التوفر خدمة الدفع توفير الكثير من الوقت والجهد لدفع الفواتير في مكان وزمان واحد.
  • كما أنه يذكرك بالفواتير المستحقة أو غير المدفوعة
  • ثم يعمل على توفير معلومات معاملات الدفع بأقصى سرعة ودقة.
  • يمكنك أيضًا الاستفادة من خدمة الدفع المسبق بدون فاتورة (مثل بطاقة الهاتف المدفوعة مسبقًا).
  • ومن ثم يمكنك دفع جميع فواتيرك من خلال القنوات المصرفية المختلفة.
  • بالإضافة إلى حفظ السجل التاريخي لفواتيركم واسترجاعها عند الطلب

كما يقدم نظام سداد خدمة حساب سداد، حيث يمكن للمسجلين إجراء عمليات شراء على صفحات الويب. تتم عمليات الشراء في عدد كبير من المتاجر دون الحاجة إلى استخدام البطاقات الإلكترونية أو النقد. يتم خصم المبلغ المستحق مباشرة من حساب الدفع الخاص بالعميل المخصص للتجارة الإلكترونية ويتم إضافته إلى حساب التاجر.
كما يمكن لكيانات الأعمال الاستفادة من هذه الخدمة الآمنة التي تخدم أكثر من 20 مليون عميل في البنوك المحلية، وذلك من خلال إضافة حساب دفع كأحد خيارات الدفع على مواقعها الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى