الخليج العربي

تعرف علي خريطة مناجم الذهب في السعودية – … 2024

تحتل المملكة العربية السعودية موقعاً مهماً عالمياً على خريطة تعدين الذهب. وهي من أغنى دول العالم بالمناجم التي تلعب دوراً مهماً في تحسين الحياة الاقتصادية للمملكة العربية السعودية. وفي هذا المقال سنتحدث عن خريطة مناجم الذهب في السعودية وأهم مناجم الذهب والمعادن الثمينة في المملكة.

عناصر المقال

مناجم الذهب في السعودية

يعود تاريخ التنقيب عن مناجم الذهب في المملكة العربية السعودية إلى حوالي ثلاثة آلاف عام. وتم اكتشاف الذهب هناك عام 1936، ومن ثم بدأ اكتشاف العديد من المناجم مثل منجم “مهد الذهب”، الذي استخرج منه 22 طنا من الذهب، ونحو 26 طنا من الفضة. ما أدى إلى إنشاء المديرية العامة للثروة المعدنية. وبعد ذلك توسعت أعمال التنقيب لتكتشف مواقع أخرى مثل منطقة كتم ومنطقتي النقرة والخبيرات. كما عملت العديد من الشركات العالمية مثل نوراندا وبوتا وبترومين على استكشاف المملكة في أواخر السبعينيات وحتى أوائل التسعينيات. وفي عام 2000 بلغ عدد الخامات المكتشفة حوالي 8 ملايين أوقية من الذهب في منطقة الذهب الوسطى.

مينا مهد الذهب

هو أحد مناجم الذهب الكبيرة والقديمة جداً في المملكة العربية السعودية، يقع في المنطقة الغربية من المدينة المنورة. وتشير الدراسات إلى أن بقايا المنجم تشير إلى أنه تم اكتشافه قبل القرن الحالي، وأنه استخدم لمدة أربع فترات زمنية، أي قبل 3000 عام.
ويحتوي المنجم على الذهب والفضة والنحاس والزنك، والتي توجد ضمن حزام من عروق الكوارتز يمتد على مسافة 900 متر وعرض 900 متر. ويتكون الحزام من منطقتين تفصل بينهما مسافة 600 متر، حيث تحتوي المنطقة الجنوبية على الجثة في موقع المنجم الجديد، والمنطقة الشمالية تضم المنجم القديم. بجوار المنجم توجد تلال كبيرة جدًا من الجرانيت.

منجم العمار

يقع هذا المنجم جنوب غرب مدينة الرياض على بعد 195 كيلومترا. ويقع المنجم في حزام مكون من صخور بركانية ذات خصائص حمضية. تتواجد رواسب الذهب في منجم العمار على شكل عروق كوارتز، وتنتشر هذه العروق في منطقتين رئيسيتين واحدة في الشمال وواحدة في الجنوب من موقع المنجم، وتعتبر المنطقة الشمالية أغنى من المنطقة الجنوبية. من حيث وجود الذهب فيه.

منجم الصخيبرات

ويقع منجم الصخيبرات في منطقة القصيم، في منطقة صناعية تضم معمل معالجة الذهب الخام، ويتكون هذا المصنع من قسم تصفية، ونظام معالجة المياه، بالإضافة إلى قسم التحليل الحراري للذهب، بالإضافة إلى توفره. . لعدة مختبرات فيه.
وتتم معالجة الذهب الخام عن طريق ترشيح الفحم، حيث تصل الكمية المعالجة إلى 650 ألف طن سنوياً، ويبلغ إنتاج الذهب في منجم الصخيبرات حالياً 1.5 طن من الذهب الخالص سنوياً.

منجم الحجر

يقع منجم الحجار في جنوب المملكة العربية السعودية ويضم قسم غسيل وتصفية لمعالجة المواد التي سبق تجميعها وغسلها والتي لم يستخرج منها الذهب.
يعد منجم حجار من مناجم الذهب المهمة، حيث يتمتع بقدرة إنتاجية عالية تصل إلى 750 ألف طن من الذهب الخام، ومن أهم مميزات منجم حجر أنه يحتوي على قدرة كبيرة من احتياطيات الخام.

الألغام على اللسان

هو أحد أهم مناجم الذهب والمعادن الثمينة في السعودية، يقع في المدينة المنورة، على بعد حوالي 65 كم من منجم الصخيبرات، ويضم منجم بلغة منجم حفرة مكشوفة ويتم استخراج حوالي 7 ملايين طن من الصخور. بالإضافة إلى ذلك، يتميز المنجم بقدرته الإنتاجية العالية، حيث يصل إنتاجه إلى 43299 أوقية من الذهب، و2297 أوقية من الفضة.

وفي الختام، يظل الذهب من أغلى المعادن منذ القدم، فهو يتقدم على المعادن الأخرى، وهكذا نتحدث عن خريطة مناجم الذهب في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى