الخليج العربي

تعرف علي خصائص المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية – … 2024

خصصت المملكة العربية السعودية الكثير من الوقت والجهد والمال لإنشاء محميات حقيقية بهدف الحفاظ على الموارد الطبيعية وإعادة إعمارها وتشجيع السياحة البيئية والاستمتاع بها وفق الضوابط والتعليمات المفروضة. ويشرف على هذه الاحتياطيات مجلس يتمتع بالاستقلال المالي والإداري يسمى مجلس الاحتياطيات الملكية، ويرأسه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود. بالإضافة إلى ذلك، يكون لكل محمية مجلس إدارة وطاقم متخصص للإشراف عليها والعمل على تطويرها. وفي هذا المقال سنتعرف معًا على خصائص المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية.

شوف 360 الإخباري

خصائص المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية

  • أولاً محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية: وتقع في محمية روضة خريم والمناطق المحيطة بها شمال شرق مدينة الرياض. وتبلغ مساحتها 11300 كيلومتر مربع. ويشرف على إدارتها الأمير تركي بن ​​محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود.
  • ثانياً: محمية الإمام سعود بن عبد العزيز الملكية: وتمتد على مساحة 2240 كيلومتراً مربعاً شمال شرق منطقة الطائف. ويرأس مجلس إدارتها أيضًا عبد الله بن بندر بن عبد العزيز آل سعود.
  • ثالثاً: محمية الإمام تركي بن ​​عبد الله الملكية: وتبلغ مساحتها 91.500 كيلومتر مربع، وتقع في شمال شرق منطقة الرياض. ويرأس إدارتها الأمير تركي بن ​​محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود.
  • رابعاً: محمية الملك عبد العزيز الملكية: تم دمج محميتي تنهات والخفص تحت اسم واحد. وبذلك تمتد على مساحة 15600 كيلومتر مربع شمال مدينة الرياض. ويشرف على إدارتها الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.
  • خامساً: محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية: وهي أكبر محمية في المملكة بمساحة تبلغ 130700 كيلومتر مربع. وتم دمج ثلاث محميات تقع في شمال المملكة العربية السعودية فيها. ويرأس مجلس إدارتها الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.
  • سادسا، محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية: وتقع في المنطقة الواقعة بين مشروع نيوم ومشروعي البحر الأحمر والعلا شمال السعودية. وتمتد على مساحة 16 ألف كيلومتر مربع. كما يرأس إدارتها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مما يؤكد موثوقيتها المستقبلية للتعامل مع المشاريع المهمة في المناطق المحيطة.
  • سابعاً: محمية الملك خالد الملكية: وتقع في حديقة الثمامة. ويرأس إدارتها الأمير تركي بن ​​محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود.

والآن بعد أن قدمنا ​​لمحة عامة عن خصائص المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية، لا بد من معرفة الهيئة التي تشرف عليها.

مجلس الاحتياطي الملكي في المملكة العربية السعودية

ويتولى المجلس الملكي للمحميات الإشراف الدائم على المحميات وتوفير كافة سبل الدعم لتطويرها وزيادة التنوع البيولوجي فيها. ويضم هذا المجلس شخصيات اعتبارية رفيعة المستوى في المملكة، منهم:

  • الأمير تركي بن ​​محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود.
  • الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود.
  • الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.
  • الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز آل سعود.
  • الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود.
  • وزير البيئة والمياه والزراعة.
  • بالإضافة إلى اثنين من المتخصصين.

زيارة المحميات الطبيعية

تعتبر المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية مصدراً للترفيه ومقصداً للزوار لما تتمتع به من تنوع بيولوجي ومعالم أثرية. لكن هناك شروط دخول صارمة وآلية محددة يجب اتباعها، نعرضها فيما يلي:

  1. أولاً يجب تقديم طلب الزيارة قبل الموعد بأسبوعين.
  2. انتقل إلى موقع الهيئة السعودية للحياة الفطرية، واختر بوابة الخدمات الإلكترونية، ثم قم بزيارة إحدى الخدمات المحمية.
  3. حدد الحماية المطلوبة.
  4. تحديد الغرض من الزيارة مثلاً البحث العلمي أو التصوير الفوتوغرافي أو التخييم وغيرها.
  5. أدخل التفاصيل الخاصة بك وقدم الطلب.
  6. برجاء انتظار اتصال الهيئة بك لإعلامك بقبولك وتحديد موعد للزيارة والذي قد يمتد لأكثر من يوم، أو لإبلاغك برفض طلبك.

وفي الختام عزيزي القارئ قدمنا ​​لك أهم المعلومات عن خصائص المحميات الملكية للمملكة العربية السعودية وكيفية زيارتها إذا رغبت في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى