الخليج العربي

تعرف علي خطوات استخراج شهادة عدم توافق فحص الزواج في السعودية – … 2024

خطوات الحصول على شهادة عدم التوافق في امتحان الزواج في السعوديةسؤال متكرر على مواقع التواصل الاجتماعي ويسأل عنه سكان المملكة العربية السعودية. الزواج هو أساس استمرار الجنس البشري وتكوين مجتمعات سليمة، وكلما كان الزواج سليماً كان المجتمع أكثر أماناً واستقراراً. لذلك، وحرصاً من حكومة المملكة العربية السعودية على ضمان مجتمع أكثر أماناً لأعضائها، عملت وزارة الصحة على تكثيف جهودها لتسهيل الإجراءات الصحية الروتينية للمقبلين على الزواج ولرفع مستوى الوعي حول أهمية الخضوع فحص الزواج بهدف الحد من انتشار الأمراض الوراثية والمعدية وضمان بناء أسرة مستقرة وسعيدة. وفي مقالنا اليوم على … سنتحدث عن خطوات الحصول على شهادة عدم التوافق لفحص الزواج في السعودية، كما سنتحدث عن آلية حجز موعد فحص الزواج والإجراءات الصحية اللازمة قبل الزواج، وسنناقش تفاصيل الفحص الطبي قبل الزواج في المملكة العربية السعودية وأهميته.

شوف 360 الإخباري

خطوات الحصول على شهادة عدم التوافق في امتحان الزواج في السعودية

وعملت حكومة المملكة العربية السعودية على إطلاق منصة إلكترونية تابعة لوزارة الصحة، كما أصدرت تطبيق (صحتي). إلى جانب اتخاذ العديد من الخطوات المتقدمة فيما يتعلق بفحوصات ما قبل الزواج. وذلك بهدف تسهيل الإجراءات الصحية الروتينية للمقبلين على الزواج. في حال قيام الطرفين بإجراء اختبار زواج وكانت النتيجة غير متوافقة، فإن خطوات الحصول على شهادة عدم التوافق مع اختبار الزواج في السعودية هي كما يلي:

  • وتتلقى رسالة نصية تبلغهم بضرورة حجز موعد في عيادة الاستشارة الطبية. وذلك لمتابعة الحالة وتلقي الاستشارة واستكمال التحقيقات الطبية اللازمة وتقديم كافة الخيارات والحلول المتاحة.
  • بعد ذلك يتم زيارة عيادة الاستشارة الطبية وإتباع الإجراءات الوقائية.
  • وبعد ذلك يتم إصدار شهادة فحص الزواج وإرسال رسالة نصية لكم لإعلامكم بذلك. ولتسهيل الإجراءات يمكن الحصول على شهادة عدم التوافق لفحص الزواج من خلال زيارة الموقع الرسمي لدائرة الصحة من الرابط هنا.

آلية حجز موعد فحص الزواج

خطوات الحصول على شهادة عدم التوافق في امتحان الزواج

بالإضافة إلى معرفة خطوات الحصول على شهادة عدم التوافق لاختبار الزواج في السعودية، يبحث المقيمون في المملكة عن آلية حجز موعد للخضوع لاختبار الزواج لتحديد إمكانية التوافق أو عدم التوافق الزواجي. يتم تحديد موعد الفحص الطبي قبل الزواج بشكل فوري وسهل إلكترونيًا، من خلال تطبيق صحتي أو تطبيق موعد. كما يمكنك تحديد موعد عن طريق الاتصال بالرقم التالي 937.

رسوم خدمة فحص الزواج ومدة الاستجابة

خدمة فحص الزواج وحجز المواعيد هي خدمة مجانية وهدفها ضمان سلامة الأسرة وبناء مجتمع سليم. يمكن حجز الموعد مباشرة عبر الإنترنت بكل سهولة. أما بالنسبة للرد فيصدر الرد خلال فترة قصيرة تختلف حسب آلية الحجز.

أنظر أيضا: تكلفة الفحص الكامل في مستشفى الحبيب التخصصي 1445.

التواصل والمساعدة لفحص الزواج من خلال وزارة الصحة

يمكن للجميع التواصل والحصول على المعلومات مجاناً من خلال الرقم الخاص بوزارة الصحة 937. كما يمكنكم الدخول إلى الموقع الإلكتروني الذي أطلقته وزارة الصحة للحصول على المعلومات والحضور أو المطالبة أو حجز موعد لمراجعة طبية سابقة إلى الزواج ومعرفة. إمكانية التوافق الزواجي أو معرفة خطوات الحصول على شهادة عدم التوافق مع فحص الزواج في السعودية. .

المستندات المطلوبة لإجراء فحص ما قبل الزواج

يخضع المقبلون على الزواج لفحوصات طبية حول مدى التوافق أو عدم التوافق في الزواج بهدف الحد من انتشار الأمراض داخل الأسرة وتحقيق مجتمع صحي. بعد معرفة ما هي خطوات الحصول على شهادة عدم التوافق للزواج في السعودية، عليك معرفة المستندات اللازمة لزيارة المركز والحصول عليها إذا كنت لا ترغب في الحصول عليها إلكترونيًا. وفي هذه الحالة يجب عليك إحضار ما يلي:

  • الهوية الوطنية.
  • رقم الهوية.
  • تاريخ ميلاد الطرف الآخر.

أنظر أيضا: تصحيح أوضاع الزواج بدون إذن في السعودية.

كيفية الحصول على نتيجة الفحص الطبي قبل الزواج

خطوات الحصول على شهادة عدم التوافق في امتحان الزواج

بعد إجراء الطرفين المقبلين على الزواج للفحوصات الطبية اللازمة لتحديد ما إذا كان الزواج متوافقاً أم غير متوافق، تصدر نتائج الفحص بعد مدة على النحو التالي:

  • إذا كان كلا الطرفين يتمتعان بصحة جيدة، فسوف يحصلان على شهادة توافق الزواج. كما ستصلهم رسالة نصية تحتوي على رقم الشهادة ورابط إلكتروني للاطلاع على شهادة الفحص الطبي قبل الزواج.
  • إذا كانت نتيجة اختبار أحدهما أو كليهما إيجابية (غير صحية)، فستتلقى رسالة نصية لتحديد موعد في عيادة الاستشارة الطبية. لمتابعة الفحص والاستشارة الطبية اللازمة، وفي حالة عدم التوافق بعد اتخاذ كافة الإجراءات الصحية الممكنة، سيتم إصدار شهادة عدم التوافق الزواجي لك وإرسال رسالة نصية لإعلامك بذلك.

أسباب عدم القدرة على أداء امتحان الزواج في المركز

قد تصلك رسالة تفيد برفض عينة الاختبار ويجب عليك زيارة المركز الطبي للحصول على عينة جديدة لاختبار الزواج. أهم أسباب رفض العينة هي:

  • يتم حفظ عينة الدم في درجة حرارة غير مناسبة.
  • مرور فترة زمنية طويلة على استخراج العينة، تجاوزت الأسبوع.
  • تحلل وتفكك عينة الدم المأخوذة.
  • كمية الدم المسحوبة صغيرة.

إصدار نتائج فحص ما قبل الزواج

بمجرد خضوع المقبلين على الزواج للفحوصات الطبية المناسبة، سيتم إصدار نتيجة الفحص الطبي بالتوافق أو عدم التوافق، وذلك اعتماداً على ما إذا كان:

  • إذا كانت نتيجة اختبار الزواج متوافقة، سيتم إصدار شهادة التوافق الزواجي.
  • إذا كانت النتيجة غير متناسقة يجب التوجه إلى عيادة الاستشارة الطبية لمتابعة الفحوصات اللازمة وتقديم البدائل الممكنة. وتعرف على خطوات الحصول على شهادة عدم التوافق لامتحان الزواج في السعودية.

تفاصيل بخصوص فحص الزواج لشخص مقيم في السعودية

عملت حكومة المملكة العربية السعودية على إلزام جميع الأجانب من المملكة العربية السعودية الراغبين في الزواج من سعوديات بالخضوع للفحص الطبي قبل الزواج في المراكز والعيادات الطبية التابعة لوزارة الصحة. وتكمن أهمية هذا الفحص في الكشف عن تعاطي وإدمان المخدرات والممنوعات، ولا يتم إجراؤه إلا للرجال الأجانب. أما الأجنبيات المقبلات على الزواج من سعوديين فلا يشترط عليهن الخضوع لهذا الفحص. من ناحية أخرى، في حال اكتشاف أي نوع من أنواع التجاوزات، يتم تقديم الشخص المعني إلى الجهة المسؤولة لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحقه وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها.

أهمية الخضوع للفحص الطبي قبل الزواج

وتكمن أهمية إجراء الفحوصات الطبية الصحيحة قبل الزواج في الفحص الطبي للأمراض والجينات لبناء مجتمع سليم بأفراده. الحد من انتشار الأمراض الوراثية كالثلاسيميا والأنيميا المنجلية، وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية كالإيدز والأمراض الناجمة عن فيروسات الكبد الوبائي، وكذلك الأمراض الجلدية والزهري وغيرها من الأمراض المنقولة جنسياً المختلفة. بمجرد ظهور نتيجة فحص الزواج، وفي حالة ظهور أي مشكلة طبية محددة، تتم متابعة الحالة وإجراء كافة الفحوصات الطبية والإجراءات الصحية المناسبة حتى يتم تحديد ما إذا كان الزواج متوافقاً أم لا وإجراء فحص زوجي. يتم الحصول على الشهادة.

وهنا نصل إلى خاتمة هذا المقال حيث نتحدث خطوات الحصول على شهادة عدم التوافق في امتحان الزواج في السعوديةكما تحدثنا عن آلية حجز موعد فحص الزواج والإجراءات المتبعة، كما تم التطرق إلى أسباب استحالة إجراء فحص الزواج في المركز، وانتشار الأمراض الوراثية والمعدية بين الأسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى