الخليج العربي

تعرف علي خطوات استيراد السيارات من الإمارات إلى السعودية والشروط المطلوبة – … 2024

خطوات استيراد السيارات من الإمارات إلى السعودية والشروط المطلوبةيرغب الكثير من الأشخاص في استيراد سياراتهم من الإمارات، خاصة وأن السيارات تباع في الإمارات بسعر أقل من باقي الدول المجاورة. أصبح استيراد السيارات من الإمارات إلى السعودية سهلاً للغاية بفضل اتفاقيات مجلس التعاون الخليجي التي أتاحت فرصة تبادل البضائع بسهولة من أي دولة أخرى. الأمر الذي دفع الكثير من الناس إلى التساؤل عن خطوات استيراد السيارات من الإمارات إلى السعودية والشروط المطلوبة للاستيراد. وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم على موقع الكيف، فتابعونا.

شوف 360 الإخباري

خطوات استيراد السيارات من الامارات الى السعودية

خطوات استيراد السيارات من الإمارات إلى السعودية سهلة للغاية. إذا كنت مواطناً سعودياً أو حتى مقيماً في المملكة وترغب في استيراد سيارة إلى المملكة العربية السعودية من أي مكان في العالم. كل ما عليك فعله هو البحث في الخارج عن سيارة مستوفية كافة الشروط والضوابط التي سنذكرها لاحقاً، ومن ثم شرائها بإيصال الدفع. يمكنك إدخال هذه السيارة إلى المملكة بعد تقديم وثائقها ودفع كافة الرسوم الجمركية. وهنا نود أن نشير إلى بعض النقاط:

  • إذا كانت السيارة مستعملة وترغب في شرائها من أحد الأشخاص في الإمارات، فيجب عليك تقديم وثيقة تثبت أنه المالك الأول للسيارة.
  • كما يجب الحصول على شهادة تأمين التصدير من السلطة المختصة.
  • ومن الضروري أيضًا تقديم وثيقة تثبت أنك المالك الحقيقي للسيارة وأنك كنت موجودًا في الإمارات عندما تم تسجيل السيارة باسمك.
  • إذا كنت ترغب في شراء سيارة جديدة، فسوف يرسل لك وكيل التصدير وثيقة ملكية بعد الشحن.

كما يحق للمواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون استيراد سيارتين كل عام (خلال 12 شهرًا). بينما يحق للمقيمين استيراد سيارة واحدة فقط كل ثلاث سنوات. كما لا يحق لهم بيع السيارة المستوردة قبل مرور ثلاث سنوات على استيرادها. ويمكن وضع ختم على تسجيل السيارة يفيد بعدم بيعها إلا بعد مرور هذه السنوات الثلاث. لا يشترط عليك تقديم مستخرج من السجل التجاري أو البطاقات الضريبية والاستيرادية.

خطوات استيراد السيارات من الامارات الى السعودية

شاهد أيضاً: شروط استيراد المركبات غير المستوفية لمواصفات ومعايير العمر أو كفاءة الطاقة

شروط استيراد السيارات من الإمارات العربية المتحدة إلى المملكة العربية السعودية

شروط استيراد السيارات من الإمارات العربية المتحدة إلى المملكة العربية السعودية هي كما يلي:

  • يُسمح باستيراد قطع غيار السيارات الأساسية مثل الهيكل الخارجي والمحرك وناقل الحركة والترس التفاضلي. على أن تكون هذه الأجزاء نظيفة وخالية من الشحوم والزيوت، وحاصلة على شهادة مطابقة تفيد تجديدها، مع تسجيل عبارة “مجدد” نهائيا.
  • يمنع استيراد بعض الأجزاء المضافة للسيارات مثل الدينامو والضواغط.
  • يمنع استيراد السيارات التي لها عمل سابق مثل سيارات الشرطة أو سيارات الأجرة.
  • يجب ألا يزيد عمر موديل السيارة عن خمس سنوات أثناء عملية الاستيراد. أما بالنسبة للشاحنات، فيجب ألا يزيد عمر موديل السيارة عن 10 سنوات.
  • يُسمح باستيراد السيارات القديمة ولكن بشرط ألا يزيد عمرها عن 30 عامًا. يجب كتابة إقرار قديم على البطاقة الجمركية لعملية الشراء.
  • يمنع استيراد السيارات ذات المقود الأيمن.
  • يمنع استيراد السيارات التي بها عيوب مثل الخدوش أو الطمسات على رقم شاسيه لوحة الترخيص.
  • يمنع استيراد السيارات التي تعرضت لحادث مثل الغرق أو الحريق.
  • يمنع استيراد السيارات المستعملة التي يزيد مداها عن 1000 كيلو متر، بغض النظر عن سنة موديلها.
  • يحظر استيراد السيارات بقصد تفكيكها ثم بيعها كقطع غيار أو خردة.
  • كما يجب أن تكون السيارات المستوردة متوافقة مع مقاييس ومعايير السيارات في المملكة بشكل خاص ومعايير السيارات في دول الخليج العربي بشكل عام. ويتم ذلك من خلال الحصول على الشهادة السعودية لكفاءة الطاقة.

شاهد أيضاً: الضريبة الجمركية على السيارات غير المطابقة لمواصفات وقواعد القانون الجديد

الشروط القانونية لاستيراد السيارات من الإمارات العربية المتحدة إلى المملكة العربية السعودية

هذه الشروط هي كما يلي:

  • أولاً يتم فحص أي سيارة قبل استيرادها من الإمارات إلى السعودية.
  • السيارة التي ترغب باستيرادها من الإمارات إلى المملكة يجب أن تخضع لفحص التصدير في إدارة المرور، ودفع مبلغ 120 درهم إماراتي ومن ثم دفع 500 درهم إماراتي لإصدار لوحات التصدير وتركيبها واستلامها. خارج دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • وبذلك يتم استكمال كافة إجراءات شحن السيارة التي ترغب باستيرادها من الإمارات إلى السعودية من خلال الذهاب إلى مكتب التخليص الجمركي.

الشروط القانونية لاستيراد السيارات من الإمارات العربية المتحدة إلى المملكة العربية السعودية

شروط استيراد السيارات لمواطني دول الخليج

يحق للأشخاص الذين يحملون جنسية إحدى دول الخليج ويقيمون في المملكة العربية السعودية استيراد سيارتين سنوياً ويجب عليهم تقديم المستندات التالية:

  • وثيقة تثبت ملكية السيارة.
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.
  • المستندات التي تثبت الدفع في السيارة.

أنظر أيضا: 1445 مزاد السيارات الحكومية في المملكة العربية السعودية

رسوم استيراد سيارة من دولة الإمارات العربية المتحدة

ضريبة الاستيراد على السيارة من دولة الإمارات العربية المتحدة هي مثل ضريبة الاستيراد على أي منتج، وتتحدد ضريبتها حسب حجم المحرك. وعادة ما تكون باللتر أو السنتيمتر المكعب، وهي كما يلي:

  • السيارات الخاصة سعة اسطوانة 1600 سي سي: يتم تحصيل 40% من قيمة السيارة بالإضافة إلى 15% ضريبة المبيعات و2 إلى 3% من رسم تنمية موارد الدولة و1% ضريبة الساعة.
  • فئة السيارات من 1600 سي سي إلى 2000 سي سي: يتم تحصيل 135% من قيمة السيارة، بالإضافة إلى 15% ضريبة المبيعات، و5% رسوم تنمية موارد الدولة، و15% ضريبة الساعة.
  • فئة السيارات التي تزيد سعة اسطواناتها عن 2000 سي سي: يتم تحصيل 135% من قيمة السيارة بالإضافة إلى 15% ضريبة المبيعات و8.50% رسم تنمية موارد الدولة و30% ضريبة الساعة.

كيفية حساب جمرك السيارة

وفي موضوع استيراد السيارات من الإمارات إلى السعودية، أوضحت هيئة الزكاة والضرائب والجمارك عبر حسابها الرسمي على تويتر، الإجراءات والضوابط المفروضة لاستيراد السيارة من خارج السعودية. وأوضحت مصلحة الجمارك أنه سيتم احتساب 5% من قيمة السيارة كرسوم جمركية. موضحاً أنه يسمح باستيراد سيارات الركاب وشاحنات النقل الثقيل والحافلات، بشرط ألا يتجاوز طرازها خمس سنوات. وذكر أيضًا أنه إذا لم تكن الفاتورة المقدمة قريبة من القيمة الفعلية للسيارة، فسيتم استخدام الأسعار المقدمة من الوكيل المحلي لتحديد قيمة السيارة وفقًا للسعر المحلي. وأشار إلى أنه في هذه الحالة سيتم احتساب الرسوم الجمركية على النحو التالي:

  • خصم 10% من قيمة السيارة عن كل سنة سابقة لموديلها، ويتم احتساب السنة من شهر مارس. يجب ألا تتجاوز نسبة الخصم 50% للسيارات و80% للشاحنات.

شاهد أيضاً: أسعار شيفروليه كابتيفا 2024 في السعودية

وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا اليوم حيث نتعرف على خطوات استيراد السيارات من الإمارات إلى السعودية والشروط المطلوبة. ونعرف أيضًا رسوم استيراد السيارة من الإمارات وكل ما يتعلق بهذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى