الخليج العربي

تعرف علي خطوات الاستعلام عن رصيد المدفوعات الحكومية في منصة أبشر السعودية – … 2024

وتسعى الحكومة السعودية بشكل مستمر إلى مواكبة التطور في مختلف مجالات الحياة، وخاصة في مجال خدمات المواطنين. وبعد انتشار فيروس كورونا، تم تنفيذ معظم الأمور الخدمية عبر الإنترنت. يتعلق الأمر بالتيسير على المواطنين وتوفير الوقت والجهد، بدلاً من تحمل أعباء الذهاب إلى مراكز الخدمة وانتظارها لفترة طويلة. ولهذا السبب أنشأت الحكومة منصة إلكترونية وأطلقت عليها اسم أبشر يتم من خلالها تنفيذ العديد من الخدمات. يمكن الاطلاع على ميزان مدفوعات الحكومة على منصة أبشر. وهذا الموضوع سيكون محور نقاشنا ضمن فقرات المقال. وتحديداً سنتحدث عن خطوات التحقق من ميزان المدفوعات الحكومية على منصة أبشر السعودية. في البداية، لا بد من فقرة تمهيدية حول خدمة المدفوعات الحكومية.

شوف 360 الإخباري

خدمة الاستعلام عن المدفوعات الحكومية على منصة أبشر

المدفوعات الحكومية تعني المبلغ المالي المدفوع مقابل رسوم الخدمات الإلكترونية لأبشر، والتي يجب على كل شخص في المملكة العربية السعودية التقدم للحصول عليها. وهكذا ظهرت خدمة الاستعلام عن رصيد الدفع والتي يمكن للمواطن الاستفادة منها من خلال تطبيق أكثر من طريقة. على سبيل المثال، يمكن طلب الدفعات من خلال رقم الإقامة أو DNI. كما يمكنك الاستشارة من خلال رابط إلكتروني مخصص للخدمة. وسنذكر في الفقرات التالية طرق وخطوات التحقق من ميزان مدفوعات الحكومة على منصة أبشر السعودية كل طريقة على حدة.

خطوات التحقق من المدفوعات الحكومية من خلال رابط منصة أبشر

عندما يقوم المواطن بدفع الرسوم المترتبة على إحدى خدمات أبشر. لاحقاً، سيتعين عليك تطبيق خدمة الاستعلام عن رصيد الدفع، لمعرفة الرصيد المتبقي لديك. تحتوي هذه الخدمة على مجموعة من الخطوات التي يجب تطبيقها لضمان نجاح الخدمة والحصول على البيانات المطلوبة وهي كالتالي:

أولاً: الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، من خلال الرابط المخصص له.

ثانياً: الضغط على خيار (الخدمات الإلكترونية) ثم (السؤال عن رصيد الدفع) وسيتم نقل المستخدم إلى منصة أبشر.

ثالثاً: قم بتسجيل الدخول إلى المنصة من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم رقم التحقق.

رابعاً: عليك اختيار قائمة أرصدة الدفع فيظهر الجدول المخصص لعمليات الدفع والرصيد المتبقي.

خطوات التحقق من المدفوعات باستخدام رقم DNI

في هذه الطريقة تتم عملية الاستعلام عن ميزان المدفوعات عن طريق إدخال رقم هوية المواطن السعودي. والذي يتم تطبيقه من خلال تنفيذ الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى: الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية، ثم تسجيل الدخول إلى الحساب المخصص للوزارة.
  • الخطوة الثانية: الدخول إلى الصفحة الإلكترونية الخاصة بمنصة أبشر، وتسجيل الدخول من خلال الصفحة التي ستظهر للمستخدم والتي تتطلب إدخال رقم التعريف الشخصي.

الخطوة الثالثة: في هذه الخطوة سيظهر كود مرئي يجب كتابته في المكان المخصص لظهور الصفحة

خطوات التحقق من المدفوعات باستخدام رقم الإقامة

ولا يقتصر تطبيق خدمة الاستعلام على الطريقتين السابقتين فقط، بل هناك طريقة ثالثة وهي استخدام رقم الإقامة. والتي تمنح لكل شخص يقيم على أراضي المملكة العربية السعودية، حتى يتمكن من الاستفادة من الخدمات الحكومية عبر الإنترنت. لتطبيق هذه الخدمة عليك القيام بالخطوات التالية:

  • أولاً: عليك الذهاب إلى الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.
  • ثانياً: اختيار صفحة منصة أبشر والدخول إليها.
  • ثالثاً: في هذه الخطوة عليك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالحساب لتتمكن من الدخول إلى المنصة. ويجب عليك بعد ذلك تأكيد ما سبق عن طريق كتابة رمز التحقق الذي يظهر على الشاشة.
  • رابعاً: بعد تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم داخل المنصة ستظهر قائمة الخدمات، ثم عليك اختيار كلمة (خدماتي)، يليها (الاستفسارات) وأخيراً خيار (الخدمات العامة).
  • خامساً: وأخيراً عليك الضغط على خدمة الاستعلام عن رصيد الدفع وكتابة رقم الإقامة، فتظهر البيانات الكاملة المتعلقة بالرصيد المتبقي للمستخدم، وكذلك قيمة ما قمت بدفعه سابقاً.

استرداد رصيد المدفوعات المتبقي

استرداد رصيد المدفوعات المتبقي

يمكن لأي مواطن سعودي استرداد الرصيد المتبقي الذي دفعه للاستفادة من الخدمات الحكومية. هناك عدة طرق لاسترداد الأموال، بما في ذلك:

  • من خلال استخدام منصة أبشر والوصول إليها ومن ثم اختيار (استرداد رصيد الدفع المتبقي).
  • التواصل مع قسم الدعم الفني المخصص لخدمة الدفع.
  • ويمكن استرداد الرصيد عن طريق التواصل مع أي بنك سعودي بشرط التعامل معه.
  • ويمكن للمواطن سحب الرصيد عن طريق البنك الوطني السعودي.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال ونأمل أن نقدم للقارئ الفائدة المرجوة من كل ما يتعلق بخدمة ميزان المدفوعات الحكومي على منصة أبشر السعودية. لقد شرحنا بخطوات تفصيلية جميع الطرق التي يمكنك من خلالها التحقق من رصيدك المتبقي. تعريف الخدمة بشكل عام وفي النهاية نذكر كافة الطرق المتبعة للحصول على مجموع الدفعات المتبقية، وذلك لمساعدة المواطن في كل ما يهمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى