الخليج العربي

تعرف علي خطوات الاستعلام عن صلاحية جواز السفر السعودي إلكترونيا – … 2024

سعت دولة المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة إلى الارتقاء ببلادها إلى مكانة متقدمة بين دول الوطن العربي. وخاصة في مجال الخدمات، حيث ربطت التكنولوجيا بخدمات المواطن الحكومية. وذلك من خلال إصدار وزارة الداخلية السعودية مجموعة من الإجراءات الإلكترونية التي تتيح للمواطنين طلب الخدمات أينما كانوا. على سبيل المثال، وفرت الحكومة السعودية خدمة الاستعلام عن صلاحية جواز السفر عبر منصة أبشر الإلكترونية. وهذا ما سنتحدث عنه في مقالتنا، بالإضافة إلى تعليم القارئ خطوات معرفة صلاحية جواز السفر السعودي إلكترونياً.

شوف 360 الإخباري

خطوات التقديم على جواز السفر في السعودية

يجب على المواطن تطبيق مجموعة من الخطوات للاستعلام عن صلاحية جواز السفر السعودي إلكترونياً عبر منصة أبشر. أن لا تجد أي مشكلة داخل الأراضي السعودية. بالإضافة إلى قدرتها على إثبات وجودها دون التعرض للمسؤولية القانونية. هذه الخطوات هي كما يلي:

أولاً: قم بالدخول إلى موقع وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية والذي يتم من خلاله تقديم كافة الخدمات الإلكترونية الحديثة.

ثانياً: الضغط على خيار خدمات الجوازات، ثم عرض قائمة بجميع الخدمات المتوفرة من مكتب الجوازات.

رابعاً: عليك الضغط على الخدمة للتأكد من صلاحية الإقامة، ومن ثم الانتقال تلقائياً إلى الصفحة الرئيسية لمنصة أبشر الإلكترونية.

خامساً: قم بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر عن طريق كتابة اسم المستخدم أو رقم التعريف الشخصي الخاص بك، ثم إدخال كلمة المرور الخاصة بك والضغط على تسجيل الدخول.

سادسا: الدخول إلى صفحة التحقق من صلاحية جواز السفر وإدخال رقم الإقامة الخاص ثم إدخال الشارة الرمزية التي تظهر على الشاشة والضغط على إظهار. ستظهر بعد ذلك قائمة تتضمن جميع البيانات المتعلقة بجواز السفر، مثل مدة الإقامة ومدة صلاحية جواز السفر.

ضرورة الحصول على خدمة الاستشارة حول صلاحية جواز السفر

ترحب المملكة العربية السعودية بالمغتربين من جميع الدول، بغض النظر عن جنسيتهم، سواء كانوا سعوديين الأصل أو من جنسيات أخرى. ولتحقيق العدالة بين المواطنين الدائمين والمغتربين، فرضت شروطًا على الوافدين إلى البلاد للإقامة والعمل داخل المملكة العربية السعودية. على سبيل المثال، جواز سفر الشخص القادم له مدة محددة لا يمكن تجاوزها. ومن هنا ضرورة الحصول على خدمة الاستشارة حول صلاحية جواز السفر، حتى لا يتعرض الوافد لأي مشاكل قانونية.

معلومات عن منصة أبشر التي تقدم خدمة الاستعلام عن جواز السفر

تُعرف المنصة بأنها برنامج صادر عن وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية لعرض جميع خدماتها. وأيضا الحصول عليها بسرعة من خلال هذا البرنامج. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لجميع مواطني المملكة، سواء المقيمين أو الوافدين، الاستفادة من هذه الخدمات دون الحاجة إلى دفع رسوم إضافية. خدمة الاستعلام عن مدة الإقامة، بالإضافة إلى الخدمات المتعلقة بالمرور، تنتمي إلى الخدمات التي تقدمها منصة أبشر. كما يتوفر لدى مكتب الجوازات والسفر مجموعة من الخدمات عبر نفس المنصة مثل فحص جواز السفر ومدة صلاحيته وتجديده. بالإضافة إلى ذلك، الحصول على تأشيرة الوافد والاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين فقط، بالإضافة إلى خدمة استشارة البصمة والاستعلام عن المخالفات المرورية. كما أكد مكتب الجوازات على توفير كافة الخدمات الهامة للمواطنين، وذلك حرصاً على توفير الوقت وتخفيف الازدحام في الإدارات. تقليل التنقل من مكان إلى آخر للحصول على بعض المعاملة الرسمية، ولهذا السبب تم وضع جميع الخدمات من خلال منصة أبشر الإلكترونية.

خدمات منصة أبشر الإلكترونية

تحتوي منصة أبشر على العديد من الخدمات الإلكترونية الشاملة، منها:

  • خدمة الاستشارة حول صلاحية جواز السفر ومدة الإقامة.
  • خدمة الاستعلام عن بيانات الوافدين واستبدال الكفيل وتعديل بيانات الوافدين.
  • خدمة طباعة المقيمين، وهي خدمة الاستعلام عن تفاصيل أي مقيم بشكل مفصل ودقيق وإرسال التفاصيل إلى أي جهة حكومية تطلب هذه المعلومات.
  • خدمة الإستشارة حول المخالفات المرورية وتجديد رخصة القيادة.
  • خدمة تصريح السفر لجميع أفراد الأسرة.

وغيرها من الخدمات المتوفرة لدى جميع الجهات الحكومية المشاركة في هذه المنصة.

وإلى هنا نصل إلى نهاية المقال بعد التعرف على خدمة الاستعلام عن صلاحية جواز السفر الإلكتروني وخطواتها. كما نوضح لك عزيزي القارئ الحاجة لهذه الخدمة، مع ذكر فقرة تعريفية عن منصة أبشر الإلكترونية وأبرز الخدمات المفيدة والضرورية التي تقدمها للمواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى