منوعات

تعرف علي خطوات الحصول على الجنسية الألمانية 2024

خطوات الحصول على الجنسية الألمانية: يسعى الكثيرون للحصول على الجنسية الألمانية، لأنها تتيح للأجانب المشاركة في المجتمع الألماني والاستفادة من حقوق الجنسية الألمانية. وهي خطوة مهمة تمنح الأشخاص العديد من المزايا، مثل حق التصويت والعمل دون الحاجة إلى تصريح إقامة، بالإضافة إلى حرية التنقل في دول الاتحاد الأوروبي.

خطوات الحصول على الجنسية الألمانية
خطوات الحصول على الجنسية الألمانية

خطوات الحصول على الجنسية الألمانية

تعتبر عملية الحصول على الجنسية الألمانية إجراءً دقيقًا ومنظمًا ويتطلب استيفاء مجموعة من الشروط والمتطلبات. يجب أن يكون المتقدمون مستعدين للالتزام بإجراءات محددة واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق هذا الهدف. وفي السياق التالي سنلقي نظرة عامة على أهم الخطوات التي يجب القيام بها للحصول على الجنسية الألمانية.

كيف أحصل على الجنسية الألمانية؟

تظل الجنسية الألمانية واحدة من أكثر الجنسيات المرغوبة في العالم. إذا كنت تحلم بالحصول على الجنسية، فإن عملية الحصول على الجنسية الألمانية تتضمن خطوات ومتطلبات محددة. أولا، يمكن للوالدين التقدم بطلب للحصول على التجنس نيابة عن أطفالهم القصر والمراهقين. السادس عشر وخطوات الحصول على الجنسية الألمانية.

بمجرد أن يبلغ الشخص سن السادسة عشرة، يمكنه تقديم طلب التجنس بنفسه، وتقوم الإدارات المختصة، أو ما يسمى بمكتب التجنيس في ألمانيا، والتي تسمح بمنح الجنسية الألمانية، بتزويد المتقدمين بالنماذج اللازمة. يمكن للإدارة المختصة بطلب الجنسية التوجه إلى الجهات التالية:

  • وزارة الخارجية للمدينة أو المنطقة التي تعيش فيها.
    جمعية Jugendmigrationsdienst (JMD).
    مراكز استشارات الهجرة للبالغين (MBE).
    الإدارة البلدية أو الإقليمية.

كما أن هناك جمعيات ومراكز استشارات تقدم المساعدة بهذا المعنى، ويجب على المتقدمين استيفاء عدة شروط منها ما يلي:

  • يجب أن تقيم بشكل دائم في ألمانيا لمدة لا تقل عن ثماني سنوات.
  • عليك أن تصل إلى مستوى لغة معين.
  • الالتزام بالقيم والقوانين الألمانية.
  • يعتبر إتقان اللغة الألمانية من أهم الشروط، مما يجعل اللغة الألمانية أحد العوامل الأساسية في عملية الحصول على الجنسية الألمانية.

أسس الحصول على الجنسية الألمانية

هناك ثلاثة مبادئ أساسية:

1- مبدأ النسب الألماني

وينص هذا المبدأ على أن الأشخاص المولودين لأبوين ألمانيين يمكنهم الحصول على الجنسية الألمانية منذ ولادتهم، بغض النظر عن مكان ولادتهم. إذا كانت إحدى أمهاتهم أو آبائهم ألمانية، فيمكن للأطفال الحصول على الجنسية الألمانية.

2- مبدأ مكان الميلاد

وينص هذا المبدأ على أن أي شخص ولد في ألمانيا يحق له الحصول على الجنسية الألمانية. بالإضافة إلى ذلك، إذا ولد الشخص خارج ألمانيا لأبوين ألمانيين، فيمكنه أيضًا الحصول على الجنسية الألمانية إذا كان أحد الوالدين مقيمًا عاديًا أو دائمًا لمدة 8 سنوات. في ألمانيا، ويعبر هذا الشرط عن التزام الأسرة بالعيش في ألمانيا لفترة طويلة قبل أن يحصل الأطفال تلقائيًا على الجنسية الألمانية.

3- مبدأ التجنيس

مبدأ التجنيس هو الخطوة التي تتم بعد تحقيق مبدأي النسب ومكان الميلاد في عملية الحصول على الجنسية الألمانية، ويتطلب تجنيس الفرد استيفاء شروط دقيقة، بما في ذلك الحصول على مستوى لغوي كافٍ، بالفعل يكون الفرد يجب أن يكون قادرًا على التواصل وفهم اللغة الألمانية جيدًا.

وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون طالب التجنس قادراً على إعالة نفسه دون الحاجة إلى مساعدة مالية من الحكومة، كما يعد التنازل عن الجنسية السابقة أحد الشروط الأساسية، ما لم يُسمح للفرد بالاحتفاظ بجنسيات متعددة. يوضح أهمية الالتزام باللغة والتكامل الاقتصادي والثقافي للأشخاص الذين يسعون للحصول على الجنسية الألمانية.

إقرأ أيضاً20242024..

أنواع عقود العمل في ألمانيا.

المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية الألمانية

للحصول على الجنسية الألمانية يجب عند تقديم طلب التجنس كاملاً تقديم المستندات التالية: سنبدأ بالمستندات العامة المطلوبة:

  • استمارة طلب التجنس.
    ورقة معلومات عن الانضمام للنظام الأساسي الديمقراطي الحر.
    تعليمات حول كيفية الإبلاغ عن الإدانات/التحقيقات الجنائية.
    شهادة العمل الحالي في ألمانيا.
    جواز سفر ساري المفعول مع إقامة سارية المفعول (نسخة).
    صورة جواز سفر حديثة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 سنة وما فوق.
    سيرة ذاتية مكتوبة بخط اليد بجمل كاملة لمن هم فوق 16 عامًا.
    شهادة التسجيل الموسعة الحالية.

بالإضافة إلى المستندات العامة للحصول على الجنسية الألمانية، يجب تقديم مستندات إضافية تثبت المهارات اللغوية الكافية. تشمل هذه المستندات ما يلي:

  • شهادة مدرسة اللغة – مستوى الاختبار القياسي B1 – صادرة عن مؤسسة تعليمية معتمدة من الدولة (Telc أو TestDaF أو Goethe-Institut) في النسخة الأصلية والصورة.
    شهادة التخرج من المدرسة الثانوية الألمانية (نسخة).
    شهادة النقل للصف العاشر في المدرسة الثانوية الألمانية (نسخة).
    شهادة امتحان التدريب المهني الألماني مكتملة بنجاح (نسخة).
    دبلوم من إحدى الجامعات الناطقة باللغة الألمانية (نسخة).

يجب أن تكون المستندات الصادرة باللغة الأجنبية مصحوبة بترجمات إلى اللغة الألمانية مصدقة من مترجم عام محلف أو معترف به.أما فيما يتعلق بالوثائق التي تثبت الدخل، فيجب تقديم إثبات الدخل الشهري وقسائم وإشعارات تحصيل الأموال العامة. في الحالات الفردية، يمكن تقديم وثائق إضافية. بناء على طلب السلطات الألمانية.

خطوات الحصول على الجنسية الألمانية
خطوات الحصول على الجنسية الألمانية

شروط الحصول على الجنسية الألمانية

  • يجب أن يكون لديك تصريح إقامة دائمة (“Niederlassungserlaubnis”) أو تصريح إقامة يسمح لك بالحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا.
  • يجب أن تكون قد أقمت بشكل قانوني في ألمانيا لمدة ثماني سنوات على الأقل.
  • لا تستفيد من المساعدة الاجتماعية من مكتب العمل أو الرعاية الاجتماعية.
  • يجب أن تكون قادرًا على التحدث باللغة الألمانية بمستوى جيد، عادةً على الأقل بمستوى B1 أو أعلى.
  • اجتياز اختبار الجنسية الذي يغطي معرفتك بالنظام القانوني والاجتماعي الألماني أو الحصول على شهادة المدرسة الألمانية.
  • سجل جنائي نظيف وخالي من الإدانات الجنائية.
  • تقديم تعهد رسمي بالالتزام بالدستور الألماني، كتابيًا وشفهيًا.
  • عليك فقط أن تكوني متزوجة من شخص واحد.
  • يجب أن يكون لديك جواز سفر أو وثائق رسمية أخرى (مثل رخصة القيادة أو شهادة الميلاد) للتحقق من هويتك، ويجب أن تكون قادرًا على إثبات أن بلدك الأصلي يرفض منحك مثل هذه المستندات.
  • التخلي عن الجنسية السابقة قبل الحصول على الجنسية الألمانية، لكن هناك استثناءات تسمح لبعض الأشخاص بالاحتفاظ بجنسيتهم الألمانية السابقة.

إذا استوفيت جميع هذه الشروط، فسيتم الموافقة على طلبك للحصول على الجنسية الألمانية، وفي حالات استثنائية، قد يتم النظر في طلبك حتى لو لم تستوف جميع الشروط. على سبيل المثال، إذا أصبحت عاطلاً عن العمل فجأة بسبب التسريح القسري، أو إذا كنت غير قادر على العمل بسبب رعاية الأطفال أو التدريب المهني، فقد تظل مؤهلاً للحصول على الجنسية حتى لو كنت تتلقى مساعدة اجتماعية، الآن نوضح خطوات الحصول على الجنسية الألمانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى