الخليج العربي

تعرف علي خطوات حساب نفقة الطفل في السعودية – … 2024

وضعت المملكة العربية السعودية نظاماً لتحديد نفقة الأطفال، وفرضت على الأب، بعد الطلاق بينه وبين زوجته، نفقة أولاده. وهي عبارة عن مبلغ معين من المال تعطيه لزوجتك وأولادك رغم الانفصال. مع الأخذ في الاعتبار أن الأبناء ليسوا مسؤولين عما يحدث بين الوالدين. بالإضافة إلى ذلك، يريد الأب توفير كافة متطلبات الحياة حتى يتمكن أبناؤه من التمتع بحياة كريمة. وهذا حق قانوني لا ينتهي بانتهاء العلاقة الزوجية بين الوالدين. فكيف يتم تحديد قيمة هذه النفقة في المملكة العربية السعودية؟ وسنتعرف على تفاصيل هذا الموضوع في مقالنا القادم.

شوف 360 الإخباري

دعم الطفل في المملكة العربية السعودية

النفقة هي ما يجب على الأب أن ينفقه على أولاده بعد الطلاق بينه وبين زوجته. مطلوب منك تقديم الدعم بكافة أشكاله، سواء كان ذلك بالمال أو السكن أو الدواء أو الملبس أو الطعام أو غيرها من احتياجات الأسرة.

ويعتمد تقدير النفقة على حالة الزوج، وفي حالة الإعسار لا يلزمه إلا تغطية الاحتياجات الأساسية، مع العلم أن للقاضي الحق في الحكم للزوجة بعد أسبوعين من تاريخ تقديم الدعوى. دعوى ضد زوجها حتى يحصل الأولاد على نفقتهم في أسرع وقت ممكن، إذ يجب تنفيذ الحكم الصادر بعد صدور الحكم.الأول.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن مبلغ النفقة الذي أقرته المحكمة قد يتغير إذا تغيرت حالة الزوج، إما للأفضل أو للأسوأ. ويجوز أيضاً التنازل عن النفقة في الحالات التي يحددها القانون السعودي.

الطريقة المستخدمة في السعودية لحساب نفقة الطفل

أساس حساب نفقة الأولاد مبني على تعاليم الشريعة الإسلامية، حيث يتم الاتفاق على مبلغ معين من المال بين الزوجين المنفصلين بالتراضي، سواء كان المبلغ كثيراً أو قليلاً. أما إذا كان الطرفان على خلاف فيمكنهما اللجوء إلى المحكمة ليقرر القاضي لهما قيمة النفقة.

علماً بأن علماء الدين يعلمون أن النفقة واجبة دائماً على الأب، سواء انفصل عن زوجته أم لا، وسواء كانت الزوجة غنية أو فقيرة. الإسلام لا يلزمها بإبقاء الأطفال في حضور والدهم.

وتشمل هذه النفقة: المأكل والمشرب والمسكن والملبس والتعليم وكل ما يحتاجه الطفل، مع مراعاة حالة الزوج المالية، أي أن النفقة تكون بحسب أصوله إذا كان غنياً وإذا كان غنياً. . فقيراً أو متوسط ​​الحال، فتقدر النفقة على قدر قدرته، تصديقاً لقوله تعالى: غير ما آتاكم، سيرزقكم الله بعد العسر. يسرى)).

كيفية حساب نفقة الطفل من الراتب في المملكة العربية السعودية

يتم احتساب نفقة الطفل من الراتب الشهري للأب، مع خصم جزء من راتبه كنفقة للطفل. علماً بأن الإدارات التنفيذية بالمحاكم العامة بالمملكة العربية السعودية لها الحق في إصدار حكم يقضي بخصم نصف راتب الزوج. ، وتنطبق العملية مباشرة على أول راتب يتم استلامه بعد الجملة المذكورة. ولكن هناك عدة نقاط يتم أخذها بعين الاعتبار قبل احتساب النفقة التي سيتم خصمها من الراتب، وهي كالتالي:

  • دخل الزوج: قبل أن يصدر القاضي حكماً يحدد فيه نسبة ومقدار النفقة، فإنه يأخذ في الاعتبار مقدار الدخل الذي حصل عليه الزوج، ومن المرجح أن يلجأ القاضي إلى معرفة أخرى تساعده في ذلك. إذا لم يكن ذلك ممكنا لمعرفة الدخل الحقيقي.
  • حالة مستحقي النفقة.
  • مستوى السعر: يتم إعطاء الجملة من خلال حساب متوسط ​​المبلغ الذي يتناسب مع الأسعار ومستوى المعيشة الذي ينتمي إليه والمجال التعليمي الذي ينتمي إليه الطفل قبل حدوث الطلاق بين الوالدين.

قيمة نفقة والديك بعد طلاق والديك في المملكة العربية السعودية

وكما ذكرنا سابقاً تختلف القيمة من أحد الوالدين إلى آخر حسب حالته المالية، ولكن بشكل عام تتراوح قيمة نفقة الطفل في السعودية من (1000 إلى 1500) ريال سعودي. شهريا علماً بأن نفقة الطفل تحسب مع نفقة إخوته، وله الحق في المسكن والمأكل والمشرب والملبس، وكذلك إخوته ووالديه، لقول الله تعالى. وفي القرآن الكريم: ((أسكنوهن حيث شئتم حيث وجدتموهن ولا تؤذوهن فتضيقوا وإن كن أولات الحمل فانفقوهن حتى يضعنهن ويرضعن لكم فأعطيهن)). أجورهم و عاهدوا بينكم معروفا فإن تقاتلتم ترضعونه “

الحالات التي يتنازل فيها القانون السعودي عن نفقة الطفل

هناك مجموعة من الحالات التي حددها القانون السعودي والتي تؤدي إلى سقوط نفقة الطفل، تتجلى في ما يلي:

  • تسقط النفقة عن الطفل بعد بلوغه سن الرشد، أي 18 سنة.
  • تسقط النفقة عن الطفل عندما يبلغ الخامسة والعشرين من عمره إذا كان لا يزال على الدراسة.
  • وتحصل الفتاة على النفقة إذا تزوجت وكان لديها من يعولها.
  • وتُعفى الفتاة من النفقة إذا كانت تعمل وكان لديها من المال ما يكفي أو يكفي لتجنب سؤال الآخرين.

علماً بأن الأطفال ذوي الإعاقات العقلية أو الجسدية التي تمنعهم من العمل يستثنى من هذه الحالات، فيتحمل ولي الأمر نفقاتهم إلى الأبد مهما كان عمره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى