التعليم

تعرف علي داء كاواساكي عند الأطفال – … 2024

تحرص جميع الأمهات على توفير أفضل سبل العيش لأطفالهن، وينشغلن بإطعامهم وتوفير الحماية اللازمة لهم ضد الأمراض المختلفة التي تجعل حياتهم صعبة. وسنتحدث عن أخطر وأخطر هذه الأمراض وهو مرض كاواساكي عند الأطفال. لأنه يصيب الأطفال دون سن الخامسة، مما يترك عواقب وخيمة على صحة الطفل قد تؤدي إلى الوفاة.

تشير الدراسات إلى أن السبب الرئيسي لمرض كاواساكي هو التهاب الأوعية الدموية. تترسب المركبات المناعية على جدران وبطانة الأوعية الدموية الوسطى، مما يسبب التهابًا مناعيًا المنشأ (حيث تلعب العناصر التكميلية دورًا مهمًا في هذه العملية). والمقصود بذلك هو هجرة كريات الدم البيضاء إلى جدران الأوعية الدموية مما يسبب أضرارا كثيرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن عملية البلعمة تحفز إفراز إنزيمات خاصة. ومثال على ذلك: كولاجيناز وإيلاستاز، حيث تسبب هذه الإنزيمات نخر وانثقاب في بطانة الأوعية الدموية، مما يسبب تضيق ونقص تروية في العضو المصاب.

ويسمى مرض كاواساكي أيضًا بمتلازمة اعتلال العقد اللمفية المخاطية، وهو يؤثر على الجلد والأغشية المخاطية في الجسم، وخاصة الفم والأنف والحنجرة. بالإضافة إلى ذلك، يعد مرض كاواساكي السبب الأكثر شيوعًا لأمراض القلب لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 سنوات. بينما تحدث الإصابة القلبية على شكل احتشاء عضلة القلب أو تخثر شرياني وريدي يؤثر على صمامات القلب.

عناصر المقال

أسباب وعوامل خطر مرض كاواساكي

تم اكتشاف مرض كاواساكي لأول مرة عام 1967 في اليابان على يد العالم توميساكو كاواساكي، وتكريمًا له سُمي المرض باسمه.
ولم يتوصل العلماء حتى الآن إلى سبب واضح للإصابة بمرض كاواساكي، إلا أنهم يربطون المرض وآليته المرضية بالعوامل الوراثية وبعض العوامل البيئية الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، فإن البكتيريا والفيروسات متهمة بالتسبب في أمراض من الدرجة الثانية.
وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن مرض كاواساكي لدى الأطفال ليس معديا. علاوة على ذلك، فهو مرض حميد إلى حد ما وينتهي بذاته. ومن ناحية أخرى، يموت ما يقرب من 5% من المصابين. ونذكر من عوامل الخطر التي تزيد من إصابة الأطفال بمرض كاواساكي، على سبيل المثال: من هم دون الخامسة من العمر، بالإضافة إلى الجنس، وخاصة الذكور.

أهم الأعراض السريرية لمرض كاواساكي

لمرض كاواساكي عدة أعراض سريرية تشخيصية تبدأ تدريجياً وتشمل ما يلي:

  • ارتفاع الحرارة: ويبقى متواصلاً لمدة لا تقل عن 5 أيام متتالية.
  • متسرع: ويتجلى على شكل تورم واحمرار يشمل العديد من مناطق الجسم، مثل الظهر والأطراف.
  • التهاب الملتحمة: ونذكر هنا أن التهاب الملتحمة يكون ثنائي وليس قيحياً.
  • تضخم العقدية البلغمية: كما ذكرنا سابقًا، تلعب الأحداث المناعية دورًا في تضخم الغدد الليمفاوية، وخاصة العقد الليمفاوية العنقية.
  • ضعف العضلات: يشعر الطفل المصاب بضعف العضلات في الأطراف الأربعة جميعها، بالإضافة إلى الضعف العام وعدم القدرة على التعبير بتعبيرات الوجه.
  • ألم الجوال: والمقصود بذلك هو الألم الذي ينتقل من مفصل إلى آخر، مع وجود تورمات متعددة في المفاصل، وقد يصاحبه ألم في البطن.
  • التهاب داخلى بالقلب: تعتبر إصابة القلب من أخطر المظاهر وترتبط بإصابة الصمامات وعضلة القلب.
  • العروض التوضيحية الأخرى: بين الأسبوع الثاني والثالث من المرض يظهر التقشر على الشفاه وأطراف الأصابع وكفين اليدين وباطن القدمين. بالإضافة إلى ما يسمى بلسان الفراولة (اللسان الأحمر المتشقق).

معايير التشخيص في مرض كاواساكي

يعد تشخيص مرض كاواساكي معقدًا بسبب الأعراض السريرية العديدة التي يمكن أن تظهر، والتي قد تكون غير نمطية. ومن ناحية أخرى، هناك عدة معايير تدخل في تشخيصه، ووجود 5 معايير يكفي للتشخيص القاطع.
يعتبر الارتفاع المستمر في درجة الحرارة لمدة 5 أيام متتالية هو المعيار الثابت، ونضيف إليه المعايير التالية:

  • طفح حمامي وحكة مع قشور على الراحتين والأخمصين.
  • تضخم العقيدات البلغمية في عنق الرحم على أحد الجانبين أو كليهما.
  • التهاب الملتحمة الثنائي، والذي يجب أن يكون غير قيحي.
  • إصابة القلب في شكل عدم انتظام دقات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.

يتم تضمين الحمى القرمزية (طفح حمامي مصحوب بالتهاب البلعوم) في التشخيص التفريقي للمرض. ولذلك يسأل الطبيب عن الأدوية التي عولج بها الطفل سابقاً. وقد يوصي الفاحص بعدة إجراءات تساعد في التشخيص، مثل: التعداد العام، والصيغة، وتصوير صدى القلب.

أهم مضاعفات مرض كاواساكي

ورغم ندرة انتشار المرض إلا أنه يسبب العديد من المضاعفات الخطيرة التي تصيب الطفل ويمكن أن تؤدي إلى سوء حالته.

من أهم مضاعفات مرض كاواساكي التي يمكن أن تضر طفلك هي الأزمة القلبية. والمقصود هو إصابة صمامات القلب والشغاف، مما يصعب عمل عضلة القلب، مما يسبب عدم انتظام ضربات القلب الشديد والوفاة.

علاج مرض كاواساكي

الهدف الأساسي من علاج مرض كاواساكي هو الوقاية من مضاعفات المرض وأهمها الأزمة القلبية. بالإضافة إلى الأعراض، يشمل علاج مرض كاواساكي ما يلي:

  • جلوبيولين جاما الوريدي (IVIG): وهذا البروتين المحدد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وتطبيقه يتطلب دخول الطفل إلى المستشفى.
  • أسبرين: جرعته العالية في الأسبوع الأول من المرض تهدف إلى علاج الحمى والالتهاب. بينما يتم تقليل جرعة الأسبرين في الأسبوع الثالث من المرض لتقليل آثار المرض على عضلة القلب وشلال التخثر. بالإضافة إلى ذلك، يمكننا الاستمرار بالحد الأدنى من جرعة الأسبرين لمدة لا تقل عن 3 أسابيع، لتجنب المضاعفات الخطيرة المتوقعة.

بسبب الآثار الجانبية الضارة للأدوية السابقة والعواقب السلبية التي يمكن أن تنجم عن مرض كاواساكي. يتم إدخال الطفل للعلاج في وحدة العناية المركزة في أقرب مستشفى.

ما العلاقة بين مرض كاواساكي ومرض كورونا؟

وبلغ عدد المصابين بمرض كاواساكي في فرنسا 130 شخصا منذ الشهر الثالث إلى الشهر الخامس من العام الجاري. وعندما فحص الباحثون الاستجواب وأسباب المرض، لاحظوا وجود عدة إصابات تحمل أجساما مضادة إيجابية ضد فيروس كورونا. وفي التحليل النسيجي للخلايا المدروسة مجهريا من مرضى كاواساكي، تم العثور على فيروس لا يشبه الفيروسات الأخرى في خصائصه. وتبين لاحقًا أنه فيروس كوفيد-19.
ونظراً للعلاقة المهمة والصورة السريرية المماثلة، تشير الدراسات الحديثة إلى أنه يجب إجراء مسحة كوفيد-19 لجميع الأشخاص المصابين بمرض كاواساكي لاستبعاد الإصابة بفيروس كورونا.

متى يجب على الطبيب زيارة المريض المصاب بمرض كاواساكي؟

كثير من الناس يتساءلون متى يجب على طفلي رؤية الطبيب؟ نجيب: إذا استمرت درجة الحرارة لأكثر من 5 أيام متتالية. بالإضافة إلى الاستجابة الجزئية لخافضات الحرارة بغض النظر عن وجود أو عدم وجود معايير أخرى مصاحبة.
وعلى الرغم من خطورة الأضرار الناجمة عن الإصابة بمرض كاواساكي، والتي يمكن أن تتشابه كما ذكرنا مع أعراض مرض كورونا (وخطورته تأتي من هنا). اكتشاف العدوى مبكرًا يمنع الوفاة إلى حد كبير.

في الختام، استشر طبيبك بسرعة، فالإصابة الأولية بمرض كاواساكي يمكن أن تشكل خطورة عليك. ولكن سرعان ما تفاجأ المضاعفات وتزداد الحالة الصحية لابنه سوءًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى