الصحة و الجمال

تعرف علي دواء الزاك اقراص Alzac capsule الجرعة والاستعمال 2024

تعتبر كبسولة الزاك من الأدوية التي تعالج الاكتئاب بالإضافة إلى الوسواس القهري، حيث تحتوي على مادة فلوكستين بتركيز 10 ملجم، والتي تعمل على التخلص من الهوس، ولكن يجب التوقف عن استخدامه تدريجياً، كما أنه متاح متوفر في الأسواق على شكل عبوة تحتوي على 20 قرص.

دواعي استخدام كبسولة الزاك:

تستخدم أقراص زاك لعلاج الاكتئاب بكافة أشكاله سواء كان اكتئاب الحمل أو اكتئاب ما بعد الولادة أو الاكتئاب الناتج عن الوحدة. كما يعالج الوسواس القهري ونوبات الهلع، ويسيطر على الأعصاب للسيطرة على الرغبة في الانتحار.

هناك بعض الحالات التي يمنع فيها تناول أقراص زاك، مثل:

لا يجوز استخدام أقراص زاك في حالة الإصابة بحساسية جلدية أو احمرار الجلد وتورم الوجه والشفتين والقدمين نتيجة فرط الحساسية للمادة الفعالة المكونة له.

يمنع استخدامه أيضًا في حالات الصرع ويستخدم بحذر عند مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، يمنع في حالات الحمل، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى، لتجنب تشوهات الجنين أو الإجهاض التلقائي، وكذلك في حالات الرضاعة الطبيعية لأنه يفرز في حليب الثدي، مما قد يسبب ضرراً على صحة الجنين. رضيع.

الآثار الجانبية لكبسولة الزاك

وهناك أعراض تحدث عادة، مثل ظهور طفح جلدي، وحكة، واحمرار في الجلد، وتورم في الوجه والقدمين، نتيجة الحساسية تجاه المادة الفعالة التي يتكون منها.

كما يمكن أن يحدث الصداع والدوخة، بالإضافة إلى بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل القيء والغثيان وآلام المعدة، وفي حالات نادرة يمكن أن تحدث قرحة المعدة وجفاف الفم.

الجرعة المعتادة وطريقة استخدام كبسولة الزاك:

يجب استخدامه بتركيز 20 ملغ يومياً كجرعة واحدة صباحاً أو مقسمة على جرعتين صباحاً ومساءاً، ويمكن زيادة الجرعة ولكن تحت إشراف الطبيب إذا كانت الحالة تتطلب ذلك.

سعر كبسولة الزاك في السوق المصري :

وتتوفر أقراص ألزاك كبسولات في الأسواق والصيدليات المصرية، وتحديداً بتركيز 10 ملجم، بسعر 18 جنيهاً مصرياً فقط.

نشرت أصلا على 28 أغسطس 2019 الساعة 7:14 مساءً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى