الصحة و الجمال

تعرف علي رجيم الصيام المتقطع وفوائده في التخسيس ومقاومة الأمراض 2024

جدول المحتويات

يعد الصيام المتقطع من أفضل الطرق لإنقاص الوزن بطريقة صحية وسريعة دون التأثير على صحة الإنسان. لا يمكننا أن نفكر في الصيام المتقطع كنظام غذائي بالطريقة المعتادة، ولكنه وسيلة لإنقاص وزن الجسم.

حيث يصوم الإنسان عدداً من الساعات، يمتنع خلالها عن الطعام والشراب، ويستمر في الصيام المتقطع للمدة التي يريدها، دون التقيد بعدد محدد من الأيام.

لكن إذا شعرت أن وزنك أصبح كما تريد، يمكنك التوقف والعودة إلى النظام الطبيعي، حيث يعتبر ذلك تنظيماً للوجبات المتناولة حتى تحصل على أفضل استفادة من رجيم الصيام المتقطع.

رجيم الصيام المتقطع

رجيم الصيام المتقطع

ويتضمن نظام الصيام المتقطع عدم تناول الطعام لفترة من الوقت، تصل إلى حوالي 16 ساعة يوميا، مع عدم الامتناع عن شرب الماء، مما يعمل على فقدان الوزن. كما أنه لا يفرض عليك نظام أكل محدد، بل تقوم بتناول الطعام الذي ترغب به خلال الوقت المسموح به لتناول الطعام. ولا يفطر إلا في ساعات الصيام دون أكل، وهناك عدة طرق، منها ما يلي:

  • الصيام يوما بعد يوم: وفي هذا النظام يصوم الشخص بشكل متقطع لمدة يوم، ثم يعود إلى نظامه الغذائي الطبيعي ويأكل طعامًا عاديًا في اليوم التالي، ويعود إلى النظام الغذائي المتقطع في اليوم الثالث، وهكذا.
  • صيام يومين وتناول الإفطار خمسة أيام: يتناول الشخص نظامه الغذائي الطبيعي خمسة أيام في الأسبوع، في حين يتم الصيام المتقطع في اليومين المتبقيين من الأسبوع.
  • – الصيام لعدد معين من الساعات في اليوم : وفي هذه الحالة يتبع الشخص نظامه الغذائي الطبيعي، أي أنه لا يتناول وجبتي الإفطار والغداء بعد الظهر، ولكن الفكرة هي تناول العشاء في وقت أبكر من المعتاد بحيث تكون عدد ساعات الصيام ليلاً 8 ساعات حتى يبدأ تناول الطعام. الساعة 12:00 ظهرا.
رجيم الصيام المتقطع
رجيم الصيام المتقطع

فوائد الصيام المتقطع

ولنظام الصيام المتقطع فوائد عديدة فهو شكل من أشكال الصيام، لكنه مرتبط بعدد محدد من الساعات، حيث يأكل الإنسان الطعام لمدة ثماني ساعات فقط ويمتنع عن الطعام والشراب لمدة ستة عشر ساعة. من الساعات المتبقية في اليوم، وهذا النظام يساعد في خسارة الوزن. يزيد الوزن بشكل ملحوظ وسهل وطبيعي دون التأثير على الجسم.

السمة الرئيسية لنظام الصيام المتقطع هي أنك لا تأكل في المساء أو في الصباح الباكر، بل تأكل فقط في منتصف النهار وليس في بدايته أو نهايته.

ويتميز رجيم الصيام المتقطع بعدم وجود أي عوائق أمام تناول الطعام، حيث يأكل الشخص أي طعام يريده. كما أنه ليس هناك أي قيود على الكميات، لكنه يأكل أي نوع من الطعام وبأي كمية، خلال الساعات الثماني المسموح له بتناولها.

وذكر عالم الأعصاب مارك ماتسون من جامعة جونز هوبكنز، والذي قضى حياته في دراسة كل ما يتعلق بنظام الصيام المتقطع، واستمرت هذه الدراسات 25 عامًا، أنه منذ العصور القديمة كان جسم الإنسان قادرًا على قضاء فترات طويلة دون تناول الطعام، والتي يمكن أن تستمر تصل إلى عدة أيام.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 طرق لإنقاص الوزن دون رجيم

رجيم الصيام المتقطع
رجيم الصيام المتقطع

فوائد الصيام المتقطع

رجيم الصيام المتقطع له فوائد عديدة بالإضافة إلى خسارة الوزن التي تعود بالنفع على صحة الجسم. وسنوضح الفوائد الصحية للجسم، وهي:

  • يساعد في الوقاية من حالات الخرف (المعروف باسم مرض الزهايمر).): أثبتت الدراسات التي أجريت على الفئران أن الصيام المتقطع يبطئ تدهور الذاكرة بل ويساعد على تقوية الذاكرة.
  • يساعد على تقليل التهابات المفاصل: من فوائد نظام الصيام المتقطع تقليل التهابات المفاصل، حيث ينخفض ​​مستوى الجلوكوز في الجسم، مما يتسبب في دخول الجسم في حالة من الكيتوزية، حيث يتم حرق الكيتونات للحصول على الطاقة، مما يجعل احتمالية حدوث الالتهاب أقل. مقارنة بالحالات التي لا تتبع نظاماً غذائياً متقطعاً وتحرق الجلوكوز.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم : يساعد نظام الصيام المتقطع على تنظيم مستويات السكر في الدم لأن الطعام يزيد من مستويات السكر، كما أن الصيام ينظم مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي.
  • خفض ضغط الدم : وقد أجريت العديد من الدراسات التي أثبتت في نهاية المطاف أن الأشخاص الذين يمارسون الصيام المتقطع، ولا يتناولون الطعام لمدة 18 ساعة يوميا، ويحافظون عليه لمدة 5 أسابيع، سوف يخفضون الضغط الانبساطي والانقباضي بنحو 10 نقاط.
  • الحماية من أمراض القلب : كما أوضحنا أن الصيام المتقطع يضبط مستويات السكر في الدم وضغط الجسم ويقلل الالتهابات في المفاصل. كل هذه المشاكل تؤدي إلى السكتات الدماغية والأزمات القلبية، لذا فإن رجيم الصيام المتقطع يساعد في الحماية من أمراض القلب.

أضرار رجيم الصيام المتقطع

يعتبر الصيام المتقطع آمنًا ومناسبًا للعديد من الأشخاص، لكنه لا يناسب بعض الفئات العمرية أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل مرضى السكر، حيث يعمل هذا النظام على خفض مستويات السكر في الدم وقد يتعرض مريض السكر إلى غيبوبة.

كما أنه لا يصلح للحوامل أو المرضعات أو لأي شخص يعاني من مرض مزمن كمرضى الكلى أو مرضى الكبد أو مرضى الجهاز الهضمي أو مرض ارتجاع المريء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى