رجيم ولياقة

تعرف علي رجيم الصيام المتقطع وفوائده للتخسيس ومقاومة الأمراض 2024

جدول المحتويات

رجيم الصيام المتقطع فهو من أفضل الطرق لإنقاص الوزن بطريقة صحية وسريعة، دون التأثير على صحة الإنسان، ولا يمكن أن نعتبر الصيام المتقطع حمية غذائية بالطريقة المعتادة.

ولكنها وسيلة لتخفيف وزن الجسم، حيث يصوم الإنسان عدة ساعات، يمتنع خلالها عن الأكل والشرب، ثم يستمر. صيام بشكل متقطع الوقت الذي تريده، دون التقيد بعدد معين من الأيام.

لكن إذا شعرت أن وزنك أصبح كما تريد، يمكنك التوقف والعودة إلى النظام الطبيعي، حيث يعتبر ذلك تنظيماً للوجبات المتناولة حتى تحصل على أفضل استفادة من رجيم الصيام المتقطع.

رجيم الصيام المتقطع وفوائده في إنقاص الوزن ومكافحة الأمراض
رجيم الصيام المتقطع وفوائده في إنقاص الوزن ومكافحة الأمراض

رجيم الصيام المتقطع

رجيم الصيام المتقطع ويتضمن ذلك الامتناع عن الطعام لفترة من الوقت، تصل إلى حوالي 16 ساعة يومياً، ولكن عدم الامتناع عن شرب الماء، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

إقرأ أيضا:تعرف علي أفضل 6 رياضات لحرق الدهون 2024

كما أنه لا يُفرض عليك نظام أكل محدد، ولكنك تتناول الطعام الذي ترغب به خلال الوقت المسموح بتناوله، حيث يتم كسره فقط خلال ساعات الصيام دون تناول الطعام، وهناك عدة طرق منها ما يلي:

  • الصيام يومًا بعد يوم: وفي هذا النظام يصوم الشخص بشكل متقطع لمدة يوم، ثم يعود إلى نظامه الغذائي الطبيعي ويأكل طعامًا عاديًا في اليوم التالي، ويعود إلى النظام الغذائي المتقطع في اليوم الثالث، وهكذا.
  • صيام يومين وإفطار خمسة أيام: يتناول الشخص نظامه الغذائي الطبيعي خمسة أيام في الأسبوع، في حين يتم الصيام المتقطع في اليومين المتبقيين من الأسبوع.
  • صيام عدد معين من الساعات في اليوم: وفي هذه الحالة يتبع الشخص نظامه الغذائي الطبيعي، أي أنه لا يتناول وجبتي الإفطار والغداء بعد الظهر، ولكن الفكرة هي تناول العشاء في وقت أبكر من المعتاد بحيث تكون عدد ساعات الصيام ليلاً 8 ساعات حتى يبدأ تناول الطعام. الساعة 12:00 ظهرا.
رجيم الصيام المتقطع وفوائده في إنقاص الوزن ومكافحة الأمراض
رجيم الصيام المتقطع وفوائده في إنقاص الوزن ومكافحة الأمراض

فوائد الصيام المتقطع

رجيم الصيام المتقطع وله العديد من المزايا لأنه شكل من أشكال الصيام، ولكنه يقتصر على عدد معين من الساعات.

إقرأ أيضا:تعرف علي فوائد الصيام المتقطع المتنوعة و 3 أنظمة له 2024

فعندما يتناول الإنسان الطعام خلال ثماني ساعات ويمتنع عن الطعام والشراب لمدة 16 ساعة، وهو عدد الساعات المتبقية في اليوم، فإن هذا النظام يساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير وسهل وطبيعي، دون التأثير على الجسم.

الشيء الرئيسي الذي يميز رجيم الصيام المتقطع وهو الامتناع عن الأكل في المساء وفي الصباح الباكر، ولا يكون الأكل إلا في منتصف النهار وليس في أوله ولا في آخره.

ويتميز رجيم الصيام المتقطع بعدم وجود أي عوائق أمام تناول الطعام، حيث يأكل الشخص أي طعام يريده. كما أنه ليس هناك أي قيود على الكميات، لكنه يأكل أي نوع من الطعام وبأي كمية، خلال الساعات الثماني المسموح له بتناولها.

وذكر عالم الأعصاب مارك ماتسون من جامعة جونز هوبكنز، والذي قضى حياته في دراسة كل ما يتعلق بنظام الصيام المتقطع، واستمرت هذه الدراسات 25 عامًا، أنه منذ العصور القديمة كان جسم الإنسان قادرًا على قضاء فترات طويلة دون تناول الطعام، والتي يمكن أن تستمر تصل إلى عدة أيام.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 طرق لإنقاص الوزن دون رجيم

رجيم الصيام المتقطع وفوائده في إنقاص الوزن ومكافحة الأمراض
رجيم الصيام المتقطع وفوائده في إنقاص الوزن ومكافحة الأمراض

فوائد الصيام المتقطع

رجيم الصيام المتقطع وله العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الجسم، بالإضافة إلى فقدان الكثير من الوزن. وسنوضح الفوائد الصحية للجسم، وهي كما يلي:

إقرأ أيضا:تعرف علي ما هو أفضل عصير للريجيم 2024
  • يساعد في الوقاية من حالات الخرف (المعروف باسم مرض الزهايمر).أثبتت الدراسات التي أجريت على الفئران أن الصيام المتقطع يبطئ تدهور الذاكرة بل ويساعد على تقوية الذاكرة.
  • يساعد على تقليل التهابات المفاصلمن فوائد نظام الصيام المتقطع تقليل التهابات المفاصل، حيث ينخفض ​​مستوى الجلوكوز في الجسم، مما يتسبب في دخول الجسم في حالة من الكيتوزية، حيث يتم حرق الكيتونات للحصول على الطاقة، مما يجعل احتمالية حدوث الالتهاب أقل. مقارنة بالحالات التي لا تتبع نظاماً غذائياً متقطعاً وتحرق الجلوكوز.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم يساعد رجيم الصيام المتقطع على تنظيم مستويات السكر في الدم لأن الطعام يزيد من مستويات السكر، كما أن الصيام ينظم مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي.
  • خفض ضغط الدم وقد أجريت العديد من الدراسات التي أظهرت في نهاية المطاف أن الأشخاص الذين يمارسون الصيام المتقطع، ولا يتناولون الطعام لمدة 18 ساعة يوميا، ويحافظون عليه لمدة 5 أسابيع، سوف يخفضون الضغط الانبساطي والانقباضي بنحو 10 نقاط.
  • الحماية من أمراض القلب : كما أوضحنا أن الصيام المتقطع يضبط مستويات السكر في الدم وضغط الجسم ويقلل الالتهابات في المفاصل. كل هذه المشاكل تؤدي إلى السكتات الدماغية والأزمات القلبية، لذا فإن رجيم الصيام المتقطع يساعد في الحماية من أمراض القلب.

أضرار رجيم الصيام المتقطع

الصوم المتقطع وهي آمنة ومناسبة لكثير من الأشخاص، ولكن ليس لفئات عمرية معينة أو للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل مرض السكري.

لأن هذا النظام يخفض مستوى السكر في الدم ويمكن أن يتسبب في دخول مريض السكر في غيبوبة، كما أنه غير مناسب للحوامل أو المرضعات أو للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كمرضى الكلى ومرضى الكبد ومرضى الجهاز الهضمي. . ومرض ارتجاع المريء.

السابق
تعرف علي أشهر 3 مطاعم عربية في غرونوبل 2024
التالي
تعرف علي دواعي استعمال اوبلكس oplex طارد للبلغم الأثار الجانبية والمحظورين 2024

اترك تعليقاً