اخبار

تعرف علي رفض اللجوء في السويد – … 2024

رفض طلب اللجوء في السويد. في بعض الأحيان، يصبح اللجوء هو وسيلة البقاء الوحيدة المتاحة للكثيرين، وبدء حياة جديدة مماثلة لحياتهم، وذلك لأسباب عديدة أهمها التهديد الذي تتعرض له سلامتهم الشخصية نتيجة أحداث العنف المحلية داخل بلدانهم. أو الحروب أو غيرها من الأسباب الشخصية التي تجعل إقامة الشخص في بلده خطيرة.

يتطلب قبول اللجوء إجراءات شكلية، بالإضافة إلى إقناع البلد المضيف بأسبابك.
يظل الرفض عند التقدم بطلب اللجوء احتمالا يمكن أن يكون صادما أو مؤلما بالنسبة للبعض، ولكن الرفض لا يعني نهاية الفرصة.
الرفض يعني أن الدولة لا تجد أي أسباب جدية لطلبك.

ماذا يجب أن تفعل إذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بك في السويد؟
وفي هذا المقال سنحاول توضيح بعض أسباب الرفض والإجراءات التي يجب عليك اتباعها في تلك الحالة.

عناصر المقال

رفض طلب اللجوء في السويد

على الرغم من تشديد بعض قوانين اللجوء في السنوات الأخيرة، تعتبر السويد إحدى الدول الأوروبية التي تستقبل أكبر عدد من اللاجئين، حيث يصل إليها أكثر من مائة ألف لاجئ كل عام.

ما الذي يجعل السويد بلدًا قد ترغب في العيش فيه؟

وبالإضافة إلى المزايا الأخرى التي تتمتع بها، تمتلك السويد العديد من أفضل الجامعات في العالم، ورعاية الأطفال، والتعليم المجاني، والمراقبة المجانية لحالات الحمل والولادة.

ومع ذلك، من المهم أيضًا الإشارة إلى المشاكل التي قد تعاني منها بسبب أزمة السكن والضرائب وبعض المشاكل في نظام الرعاية الصحية الخاص بك، حيث يبلغ الكثير عن التأخير. يمكن أن يكون الطقس أيضًا مشكلة.

هل يمكنك محاولة طلب اللجوء في بلد ما؟

على الرغم من أنه يمكنك المحاولة مرة أخرى، إلا أنه من النادر جدًا أن يتم قبول اللجوء في دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي بعد رفض اللجوء من قبل إحدى هذه الدول. والسبب في ذلك هو أن هذه الدول تخضع لأحكام اتفاقية دبلن، مما يجعل الدولة الأولى التي يدخلها المهاجر مسؤولة عن فحص الطلب. مما يجعل عملية إعادة النظر في اللجوء صعبة. لذلك هذا ليس الخيار الأفضل للنظر فيه. هناك إجراءات محددة تساعدك في البلد نفسه.

الإجراءات التي يحق لمن رفض طلب اللجوء أن يقوم بها

لديك خياران إذا تلقيت قرار رفض اللجوء، والذي يكون صالحًا لمدة أربع سنوات: الأول هو قبول الرفض ثم التوقيع على إعلان الموافقة، وبعد ذلك لن تتمكن من الاعتراض. والثاني هو المورد، حيث يجب عليك أيضًا الاستعداد للمغادرة.
إذا اخترت استئناف قرار الرفض، فعليك تقديم طلب إلى وكالة الهجرة، التي تنظر فيه قبل إرساله إلى المحكمة.
ويمكن للشخص أن يبلغ المحكمة مرة أخرى بالظروف والأسباب التي جعلته يحصل على اللجوء، وإذا طرأت في حالته أحداث تمنعه ​​من العودة لم تكن في الاعتبار في المراحل السابقة.
وستكون المحكمة بحضور القاضي بالإضافة إلى هيئة المحلفين وممثل قانوني ومترجم.
ومن المقرر أن تصدر المحكمة حكمها خلال أسابيع قليلة. يحق لمصلحة الهجرة استئناف قرار المحكمة في غضون ثلاثة أسابيع، وإلا فإنه يخضع للتنفيذ.

إذا رفضت المحكمة طلبك، فيمكنك استئناف قرارها أمام محكمة الهجرة العليا، ولهذا يجب عليك الحصول على إذن لسماع القضية. وبدونها يصبح القرار نافذا. إذا امتنع عن النظر في القرار. ولا يمكن اتخاذ أي إجراء آخر، حتى في حالة اتخاذ قرار سلبي. يتم استدعاء الشخص المعني لمحادثتين في وكالة الهجرة. ويحلل إمكانية استقبال دولة أخرى للشخص أو أسباب الرفض.

خلال المحادثة الأولى، غالبًا ما يُمنح الشخص فترة من الوقت لإكمال إجراءات محددة بحلول وقت المحادثة الثانية. يتم الاتصال به مرة أخرى قبل أيام قليلة من رحلته المقررة، ويتحدثون عن الأمور التي يجب ترتيبها، مثل كيفية تسليم الشقة التي استلمها الشخص من وزارة الخارجية.

ماذا يحدث عندما يرفض الشخص المغادرة رغم القرار؟

عادة، في هذه الحالة، يتم تحويل القضية إلى الشرطة، التي تتولى متابعتها واتخاذ الإجراءات المناسبة. وفي غضون ذلك، يحق للأطفال إكمال تعليمهم.

لذلك قد يكون اللجوء في السويد هو خيارك الوحيد أو المرغوب فيه. وتكون بعض إجراءات الاستئناف عليهم ومعرفة الطريقة الأصح للاعتراض على القرارات التي يتم اتخاذها معقدة. حاولنا في هذا المقال تغطية الأساسيات المتعلقة بالأمر، ولكن من الأفضل دائمًا استشارة محامٍ أو متخصص في كل خطوة تقوم بها، للتأكد من دقتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى