الخليج العربي

تعرف علي سلم رواتب الصيادلة في السعودية 2024 سلم رواتب الصيادلة – … 2024

أعلنت المملكة العربيّة السّعوديّة سلم رواتب الصيادلة في السعودية 2024. حيث يعتبر من الموضوعات الهامّة الّتي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص في المملكة. والجدير بالذّكر أنّ هذا الموضوع يتصدّر القائمة لمدى أهميّة مهنة الصّيدلة في المملكة  السّعوديّة. حيث تعمل وزارة الصّحة السّعوديّة مع بداية كل عام بتحديد سلّم رواتب الصّيادلة بجميع أنحاء المملكة. وذلك بسبب اختلاف قيمة الرّواتب بالنّسبة للتّخصّصات المختلفة بالمملكة. والأهم من ذلك تعتبر مهنة الصّيدلة من أهم المِهن الطّبيّة في المملكة. والسّبب في ذلك أنّ الصّيدلي هو المسؤول الأوّل عن التّصنيع الدّوائي. والتّعامل مع الوصفات الطّبيّة، وكذلك الوصفات الدّوائيّة بكافّة أسمائها التّجاريّة، وتركيباتها الكيميائيّة. وبالإضافة إلى ذلك يجب أن يتمتّع الصّيدلي بخبرته الواسعة بكافّة تفاصيل الأدوية، وكذلك الجرعات المطلوبة لكل حالة طبّيّة.

وبالإضافة إلى ذلك طريقة الاستخدام وامتلاكه المعلومات الكافية حول التّداخلات الدّوائيّة الّتي من الممكن أن تحدث. وكذلك الإسعافات الأوّليّة في حالة حدوث طارئ مفاجئ. حيث من المهم أن تعلم بأنّ دور الصّيدلاني في المملكة العربيّة السّعوديّة لا يقل عن دور الطّبيب. وبالتّالي هو شخص مكافئ للطّبيب في كل ما يتعلّق بالخطط العلاجيّة، والتّفاصيل الطبيّة. وذلك لضمان الحصول على أفضل النّتائج للمريض. وبالتّالي نلاحظ نتيجة امتلاك الصّيدلي درجة عالية من الخبرة هذا جعلهم مؤهّلين للحصول على رواتب مميّزة مقارنة مع المهن الصحية في السّعوديّة. ولذلك عزيزي القارئ إذا كنت من الأشخاص المهتمّين بمجال الصّيدلة وكنت من المواطنين السعوديين أو من الأشخاص اللّذين يرغبون في السّفر إلى المملكة والعمل بها فإنّ هذا المقال سيساعدك على معرفة رواتب الصّيادلة في المملكة.

شوف 360 الإخبارية

سلم رواتب الصيادلة في السعودية 2024

نعلم أنّ مهنة الصّيدلة من المهن الّتي تحترمها وتقدّرها جميع الدّول وخاصّة المملكة العربيّة السّعوديّة، ونظرًا لأهميّة مهنة الصّيدلة في المملكة. وبالتّالي تعمل الدّولة على توفير رواتب وحوافز جيّدة. وذلك من أجل استقطاب أكبر عدد من الطّلبة المحلّيين لدراسة هذا التّخصّص في جامعات المملكة. وبالإضافة إلى ذلك تسعى المملكة إلى توظيف الخبرات الأجنبيّة في كافّة المجالات. وذلك لتحققّ رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

ولأنّ مهنة الصّيدلة تختلف باختلاف الخبرة الّتي يتمتّع بها الصّيدلاني، والشّهادة الجامعيّة الّتي يحملها الصّيدلي، في حال كان بكالوريوس أو دبلوم. بالإضافة إلى ذلك عدد ساعات العمل. كل ذلك جعل رواتب الصّيدلة تختلف باختلاف التّخصّص، والرّتبة الّتي يعمل بها الصّيدلي، حيث هناك صيدلي أوّل، وصيدلي استشاري.

حيث يصل راتب الصّيدلي الأجنبي في السّعوديّة إلى 3000 ريال سعودي شهريًّا، ويمكن أن يصل المرتّب إلى 5000 ريال سعودي في الشّهر، وبالإضافة إلى ذلك يختلف الرّاتب حسب المؤسّسة الّتي يعمل بها الصّيدلي هل يعمل ضمن قطّاع خاص أو عام.
والصّيدلي المصري الحاصل على درجة البكالوريوس فالرّاتب الشّهري لصيدلي سريري يصل إلى 13000 ريال سعودي في الشّهر، أمّا في حال أنّ الصّيدلي حاصل على درجة الماستر، فإنّ راتبه الشّهري يصل إلى 24000 ريال سعودي، وهو يعادل نسبة 77% على الصّيدلي الحاصل على شهادة البكالوريوس. ويتراوح الرّاتب المميّز للصّيدلي السّعودي ما بين 7420 ريال سعودي و30000 ريال سعودي.

مهنة الصيدلة في السعودية 1445

تكمن أهميّة مهنة الصّيدلة بمقدار الرّعاية الّتي يقدّمها الصّيدلي للمريض من أجل سلامته، فبعض الصّيادلة يملكون صيدليّة خاصّة بهم تحت إشراف وزارة الصّحّة، وبعضهم الآخر يعمل في مستشفى كمركز التّمريض، وغيرها من المراكز النّفسيّة، وكذلك شركات الأدوية في السّعوديّة.
والأهم من ذلك يجب أن يملك العامل في الصّيدلة ترخيص لمزاولة المهنة من هيئة التّخصّصات الطّبيّة، المعنيّة بأخذ الإجراءات اللّازمة للتّأكّد من الشّهادات الجامعيّة الّتي يتم منحها للصّيدلاني من جامعة معترف عليها من قبل السّلطات.

ولذلك بما أنّ مهنة الصّيدلة من المهن الحسّاسة والمهمّة الّتي تتطلّب من الصّيدلي أن يملك الخبرة الكافية بمجال علم السّموم الدّوائيّة، وعلم الصّيدلة، كل هذا ساهم في تمكين وزارة الصّحة في منح رواتب محدّدة لكل فئة من فئات العمل في الصّيدلة، والّتي تختلف باختلاف مستوى الخبرة، والشّهادة الجامعيّة الّتي يملكها الصّيدلي.

رواتب الصيدلي السعودي في المملكة العربية السعودية 2024

حدّدت المملكة العربيّة السّعوديّة رواتب مميّزة للصّيدلي السّعودي تبدأ من 7420 ريال سعودي، وتختلف باختلاف سنوات الخبرة المكتسبة في العمل وهي كالتّالي:
مهنة الصّيدلة الّتي يعمل بها إمّا صيدلي استشاري، أو صيدلي كبير، أو صيدلي، ولكل مسمّى من هذه المسمّيات علاوتها الخاصّة الّتي تحدّد فيها القيمة الإجماليّة للرّاتب.
وكذلك تقسم الرّواتب في المملكة إلى قسمين هما:

  • وظائف الرّاتب الشّهري.
  • وظائف الدّفع بالسّاعة، حيث تصل أُجرة الصّيدلي السّريري في السّاعة مقابل عمله في المملكة إلى ما يصل إلى 110 ريال سعودي.

ويمكن أن يصل متوسّط دخل الصّيدلي السّعودي في المملكة إلى 20.600 ريال سعودي، وهذا يعني أنّ راتب الصّيدلي السّعودي يتراوح بين الحد الأعلى 32.800 ريال سعودي، والحد الأدنى حوالي 9870 ريال سعودي.

والأهم من ذلك فإنّ راتب الصّيدلي السّعودي يتضمّن مجموعة من العلاوات تتمثّل في المواصلات، والنّقل وغيرها من سنوات الخدمة، والخبرة، والّتي تؤثّر جميعها في تدرّج سلّم رواتب الصّيادلة في السّعوديّة.
وتوضّح الجداول التّالية جميع ما سبق كالآتي:

صيدلي مستوى أوّلقيمة الرّاتبصيدلي مستوى ثانيقيمة الرّاتب
الدّرجة الأولى7420 ريال سعوديالدّرجة الأولى9780 ريال سعودي
الدّرجة الثّانية7860 ريال سعوديالدّرجة الثّانية9655 ريال سعودي
الدّرجة الثّالثة8300 ريال سعوديالدّرجة الثّالثة10130 ريال سعودي
الدّرجة الرّابعة8740 ريال سعوديالدّرجة الرّابعة10.605 ريال سعودي
العلاوة السّنويّة440 ريال سعوديالعلاوة السّنويّة475 ريال سعودي

 

صيدلي مستوى ثالثقيمة الرّاتبصيدلي مستوى رابعقيمة الرّاتب
الدّرجة الأولى11080 ريال سعوديالدّرجة الأولى13100 ريال سعودي
الدّرجة الثّانية11585 ريال سعوديالدّرجة الثّانية13660 ريال سعودي
الدّرجة الثّالثة12090 ريال سعوديالدّرجة الثّالثة14220 ريال سعودي
الدّرجة الرّابعة12595 ريال سعوديالدّرجة الرّابعة14780 ريال سعودي
العلاوة السّنويّة505 ريال سعوديالعلاوة السّنويّة560 ريال سعودي

 

صيدلي مستوى خامسقيمة الرّاتبصيدلي مستوى سادسقيمة الرّاتب
الدّرجة الأولى15340 ريال سعوديالدّرجة الأولى21875 ريال سعودي
الدّرجة الثّانية15960 ريال سعوديالدّرجة الثّانية22610 ريال سعودي
الدّرجة الثّالثة16580 ريال سعوديالدّرجة الثّالثة23345 ريال سعودي
الدّرجة الرّابعة17200 ريال سعوديالدّرجة الرّابعة24080 ريال سعودي
العلاوة السّنويّة620 ريال سعوديالعلاوة السّنويّة735 ريال سعودي

 

صيدلي مستوى سابعقيمة الرّاتب
الدّرجة الأولى24815 ريال سعودي
الدّرجة الثّانية25605 ريال سعودي
الدّرجة الثّالثة26396 ريال سعودي
الدّرجة الرّابعة27725 ريال سعودي
العلاوة السّنويّة790 ريال سعودي

 

 

مهام الصيدلي في المملكة العربية السعودية

نظرًا لأنّ دور الصّيدلاني في المملكة العربيّة السّعوديّة لا يقل عن دور الطّبيب فهذا يعني قدرة الصّيدلي على القيام بمجموعة من المهام، والّتي تجعل منه صيدلي متميّز ضمن المملكة، وأهم المهام الّتي يجب أن يكون قادر على تأديتها هي:

  • أن يكون الصّيدلي قادرًا على فهم وقراءة الوصفة الطّبيّة للمريض والمبعوثة من قبل الطّبيب المختص، كي لا يحدث هناك أخطاء دوائيّة أثناء صرف الوصفة الطّبيّة.
  • يجب أن يتأكّد باستمرار من تاريخ الانتهاء للأدوية وهل العقاقير الطّبيّة الّتي لديه فعّالة.
  • يجب عليه مساعدة المريض، وتقديم النّصائح حول مواعيد استخدام الدّواء بشكل صحيح.
  • عدم صرف الدّواء للمريض من دون وصفة طبيّة.
  • في حال حدوث جرح أو إصابة لدى المريض، فيجب على الصّيدلي الأشراف عليه.
  • يمكن للصّيدلي تثقيف المرضى والعاملين في المجال العلاجي الدّوائي.
  • إدارة بيع ومنح الدّواء فقط للأشخاص الخوّلين بذلك، والتّأكيد على خطورة بعض الأدوية الّتي توصف مع أدوية التّخدير.
  • التّعاون مع الفريق الطّبي لمراقبة وتقييم فعاليّة الأدوية على المريض.

راتب الصيدلي الأجنبي في المملكة العربية السعودية 2024

بسبب الأهميّة الكبيرة الّتي تمنحها المملكة العربيّة السّعوديّة لمهنة الصّيدلة، ونتيجة رغبة المملكة في التّقدّم وامتلاكها أحدث التّقنيّات، وأفضل الأطبّاء، والمراكز وسعيها إلى إيصال المملكة إلى أعلى درجات التّطوّر، بالتّالي تعمل على استقطاب الأفراد من كافّة الاختصاصات، واللّذين يملكون الخبرة الواسعة ولديهم المؤهلات العلميّة الكافية، وبالتّالي تقدم الدّولة رواتب عالية ومحفّزة لهم.
ولذلك نلاحظ أنّ المملكة العربيّة السّعوديّة خصصّت رواتب مميّزة للصّيدلي الأجنبي لمزاولة المهنة ضمن المملكة. حيث يتراوح راتب الأجنبي السّعودي بين 8000 ريال سعودي و3000 ريال سعودي شهريًّا، ويختلف أيضًا باختلاف المؤهّل العلمي سواء بكالوريوس، أو ماجستير ودكتوراه، وساعّات العمل الإضافيّة. وكذلك حسب مكان العمل الّذي يؤدّي فيه الصّيدلي واجباته سواء في الصّيدليّات أو مصانع الأدوية، أو حتّى في المستشفيات الموزّعة على المستشفيات الخاصّة، وكذلك المستشفيات الحكوميّة العامّة.

راتب الصيدلي في شركة أدوية ضمن المملكة العربية السعودية

تعتبر كل من الخبرة الكافية والمؤهّلات العلميّة من العوامل الّتي على أساسها تقوم وزارة الصّحة في المملكة العربيّة السّعوديّة باعتماد راتب لصيدلي عبر ما يسمّى بسلّم روابط التّخصّصات الصّحيّة، حيث يوضّح هذا السّلّم رواتب جميع الصّيادلة العاملين ضمن الكادر الطّبّي سواء في الصّيدليّات أو مصانع الأدوية، أو حتّى في المستشفيات الموزّعة على المستشفيات الخاصّة، وكذلك المستشفيات الحكوميّة العامّة.
ويبدأ الرّاتب من 7420 ريال سعودي، ويصل حتّى 30000 ريال سعودي.

 

راتب الصيدلي في وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية 2024

باعتبار أنّ مهنة الصّيدلة من المهن الحسّاسة والمهمّة في الكادر الطّبّي، بالتّالي هذا يجعل وزارة الصّحة في المملكة العربيّة السّعوديّة تحدّد رواتب للصّيادلة باختلاف المؤهّل العلمي ومستويات الخبرة، وساعّات العمل الإضافيّة. وكذلك حسب مكان العمل الّذي يؤدّي فيه الصّيدلي واجباته سواء في الصّيدليّات أو مصانع الأدوية، وغيرها.
وتعتبر دراسة الماستر أو أي شهادة دراسات عليا أخرى بداخل المملكة العربيّة السّعوديّة مهم جدًّا في مجال الصّيدلة لاكتساب خبرات أكثر وتتراوح تكلفتها ما بين 83500 ريال سعودي و 251000 ريال سعودي، وتستغرق حوالي عامين.
وبالرّغم من النّفقات العالية الّتي تحتاجها أثناء فترة الدّراسات العليا، فإننّا ننصحك بها لأنّ كل ما تصرفه سوف تحصل عليه بعد الحصول على الشّهادة في خلال عام.

راتب الصيادلة في مستشفيات قوى الأمن ضمن المملكة العربية السعودي

أتاحت المملكة العربيّة السّعوديّة للعاملين في مهنة الصّيدلة من القدرة على مزاولة المهنة ضمن مستشفيات قوى الأمن، وقد قامت وزارة الصّحة ضمن المملكة بتحديد رواتب الصّيادلة العاملين في مستشفى قوى الأمن استنادًا على الرّتبة العسكريّة الّتي يحملها الضّابط الصّيدلي، وكذلك يختلف الرّتب باختلاف رتبة الضّابط الصّيدلي، وسنوات خبرته، والجدول التّالي يوضّح سلّم الرّواتب الخاص بالضّبّاط الصّيادلة كالآتي:

مستوى الصّيدلي الضّابطقيمة الرّاتب ضمن المستشفى
صيدلي ضابط في المستوى الأوّليبدأ الرّاتب من 8755 ريال سعودي
صيدلي ضابط في المستوى الثّانييبدأ الرّاتب من 10835 ريال سعودي
صيدلي ضابط في المستوى الثّالثيبدأ الرّاتب من 13075 ريال سعودي
صيدلي ضابط في المستوى الرّابعيبدأ الرّاتب من 15455 ريال سعودي
صيدلي ضابط في المستوى الخامسيبدأ الرّاتب من 18115 ريال سعودي
صيدلي ضابط في المستوى السّادسيبدأ الرّاتب من 21015 ريال سعودي
صيدلي ضابط في المستوى السّابعيبدأ الرّاتب من 24195 ريال سعودي

 

 

 

راتب الصيدلي ضمن مجال العمل الحر في المملكة العربية السعودية

تتفاوت قيمة رواتب الصّيادلة في المملكة العربيّ السّعوديّة والّلذين يعملون ضمن مهام العمل الحر حسب مستوى الصّيدلي وسنوات خبرته، وكذلك المؤهّلات العلميّة الّتي يمتلكها أثناء عمله في هذا المجال، حيث يبدأ من راتب قدره 9180 ريال سعودي ويصل إلى راتب 25350 ريال سعودي في مراحل متقدّمة من العمل ضمن هذا المجال.

 

راتب الصيدلي الضابط ضمن الخدمات الطبية ضمن المملكة العربية السعودية

تختلف رواتب عمل الصّيادلة باختلاف مكان العمل الّذي يمارس به الصّيدلي مهامه، فبعضهم يملكون صيدليّة خاصّة بهم تحت إشراف وزارة الصّحّة، وبعضهم الآخر يعمل في المؤسّسات الصّحيّة، والمستشفيات الّتي تتبع إلى القوّات المسلّحة، وكذلك شركات الأدوية في السّعوديّة.
وبالتّالي تختلف رواتب الصّيادلة في الخدمات الطّبيّة اعتمادًا على معايير محدّدة، حيث يبدأ راتب الصّيدلي الضّابط في الخدمات الطّبيّة 8755 ريال سعودي، ويصل حتّى 24195 ريال سعودي عندما يكون مستوى الصّيدلي الضّابط في المستوى السّابع. والجدول التّالي يوضّح ذلك:

مستوى الصّيدلي الضّابطقيمة الرّاتب ضمن المستشفى
صيدلي ضابط في المستوى الأوّليبدأ الرّاتب من 8755 ريال سعودي
صيدلي ضابط في المستوى الثّانييبدأ الرّاتب من 10835 ريال سعودي
صيدلي ضابط في المستوى الثّالثيبدأ الرّاتب من 13075 ريال سعودي
صيدلي ضابط في المستوى الرّابعيبدأ الرّاتب من 15455 ريال سعودي
صيدلي ضابط في المستوى الخامسيبدأ الرّاتب من 18115 ريال سعودي
صيدلي ضابط في المستوى السّادسيبدأ الرّاتب من 21015 ريال سعودي
صيدلي ضابط في المستوى السّابعيبدأ الرّاتب من 24195 ريال سعودي

 

في حين تبدأ رواتب الصّيدلي الأوّل في الخدمات الطّبيّة من 10830 ريال سعودي وحتّى راتب 27650 ريال سعودي في المستوى السّابع، والجدول التّالي يوضّح ذلك:

 

 

مستوى الصّيدلي الضّابطقيمة الرّاتب ضمن المستشفى
صيدلي ضابط  أوّل في المستوى الأوّليبدأ الرّاتب من 10835 ريال سعودي
صيدلي ضابط أوّل في المستوى الثّانييبدأ الرّاتب من 13070 ريال سعودي
صيدلي ضابط أوّل في المستوى الثّالثيبدأ الرّاتب من 15450 ريال سعودي
صيدلي ضابط أوّل في المستوى الرّابعيبدأ الرّاتب من 18110 ريال سعودي
صيدلي ضابط أوّل في المستوى الخامسيبدأ الرّاتب من 21010 ريال سعودي
صيدلي ضابط أوّل في المستوى السّادسيبدأ الرّاتب من 24190 ريال سعودي
صيدلي ضابط أوّل في المستوى السّابعيبدأ الرّاتب من 27650 ريال سعودي

 

بينما يبلغ راتب الصّيدلي الأخصّائي في الصّف الأوّل ضمن الخدمات الطّبيّة من قيمة 12435 ريال سعودي وحتّى 25795 ريال سعودي في المستوى السّابع، ويكون ذلك وفق الجدول التّالي:

 

مستوى الصّيدلي الضّابطقيمة الرّاتب ضمن المستشفى
صيدلي ضابط أخصّائي في المستوى الأوّليبدأ الرّاتب من 12435 ريال سعودي
صيدلي ضابط أخصّائي في المستوى الثّانييبدأ الرّاتب من 14675 ريال سعودي
صيدلي ضابط أخصّائي في المستوى الثّالثيبدأ الرّاتب من 17055 ريال سعودي
صيدلي ضابط أخصّائي في المستوى الرّابعيبدأ الرّاتب من 19715 ريال سعودي
صيدلي ضابط أخصّائي في المستوى الخامسيبدأ الرّاتب من 21010 ريال سعودي
صيدلي ضابط أخصّائي في المستوى السّادسيبدأ الرّاتب من 22615 ريال سعودي
صيدلي ضابط أخصّائي في المستوى السّابعيبدأ الرّاتب من 25795 ريال سعودي

بينما راتب الصّيادلة الاستشارييّن في الخدمات الطّبيّة فتبدأ من 13070 ريال سعودي وحتّى 31390 ريال سعودي في المستوى السّابع أي عندما يصل إلى الخبرة الكافية الّتي تؤهّله على ذلك، ويوضح الجدول التّالي قيمة الرّاتب للصّيدلي الاستشاري:

مستوى الصّيدلي الضّابطقيمة الرّاتب ضمن المستشفى
صيدلي ضابط استشاري في المستوى الأوّليبدأ الرّاتب من 13070 ريال سعودي
صيدلي ضابط استشاري في المستوى الثّانييبدأ الرّاتب من 15450 ريال سعودي
صيدلي ضابط استشاري في المستوى الثّالثيبدأ الرّاتب من 18110 ريال سعودي
صيدلي ضابط استشاري في المستوى الرّابعيبدأ الرّاتب من 21010 ريال سعودي
صيدلي ضابط استشاري في المستوى الخامسيبدأ الرّاتب من 24190 ريال سعودي
صيدلي ضابط استشاري في المستوى السّادسيبدأ الرّاتب من 27650 ريال سعودي
صيدلي ضابط استشاري في المستوى السّابعيبدأ الرّاتب من 31390 ريال سعودي

 

راتب الصيادلة الإكلينيكيين ضمن المملكة العربية السعودية

أتاحت وزارة الصّحة في المملكة العربيّة السّعوديّة لمهنة الصّيدلة رواتب مختلفة باختلاف معايير محدّدة من قبل الوزارة كالمؤهّلات العلميّة، ومستويات الخبرة، حيث يبدأ راتب الصّيدلي الإكلينيكي في المملكة العربيّة السّعوديّة من 10000 ريال سعودي، ويصل حتّى 30000 ريال سعودي، وذلك بعد أن يصل الصّيدلاني إلى المستوى الأخير من مستويات الخبرة.
ويبلغ متوسّط الصّيدلي الإكلينيكي في المملكة العربيّة السّعوديّة 19200 ريال سعودي، وهذا يعني أنّ نصف العاملين في الصّيدلة الإكلينيكيّة يتقاضون مبالغ أكثر، في حين يتقاضى الآخرون رواتب أقل من متوسّط الدّخل.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وتعرّفنا على سلّم رواتب الصّيادلة في السّعوديّة 2024، وبالتّالي نلاحظ أن هذه المهنة من أفضل المهن وأكثرها أهميّة في المملكة، وتتطلّب من الصّيدلي قدر واسع من الخبرة والكفاءة، ولأنّ المملكة العربيّة السّعوديّة تهتم بمواطنيها وراحتهم، وكذلك الحفاظ على صحّتهم بالتّالي تعمل على توفير كادر طبّي متميّز وتسعى جاهدة إلى استقطاب جميع الأفراد اللّذين من شأنهم رفع بلادها إلى القمّة، وتوفير الحياة والنّظام لشعبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى