الخليج العربي

تعرف علي شرح حجز المواعيد تطبيق اعتمرنا للحجز إلى العمرة – … 2024

ومع تطور التقنيات والتقنيات، لم تنس المملكة العربية السعودية ووزاراتها مواكبة ذلك من خلال تطبيق العمرة. إذا كنت ترغب في أداء مناسك العمرة، فمن المؤكد أنك ستحجز لذلك مسبقاً. لذلك، تم تصميم تطبيق مخصص لحجز العمرة لتسهيل عليك. وسنذكر في هذا المقال شرحاً مفصلاً عن التقديم ومواعيد الحجز للعمرة. العمرة من خلالها

عناصر المقال

ما هو التطبيق الذي يسمح لك بالحجز للعمرة؟

أطلقت وزارة الحج في المملكة العربية السعودية تطبيقًا باسم (العمرة) بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا).

يمكنك تحميل هذا التطبيق على جهازك المحمول سواء بنظام الأيفون أو الأندرويد من متجر جوجل بلاي، ومن خلال هذا التطبيق يمكنك الحجز للعمرة.

يبلغ حجم التطبيق 45.8 ميجابايت ويدعم المشاركة العائلية لما يصل إلى ستة أفراد. أي أنه عند تفعيل هذه الميزة على هاتفك الشخصي، لن تكون هناك حاجة لجميع أفراد الأسرة إلى تنزيل تطبيق لحجز العمرة.

خطوات تسجيل تطبيق العمرة لحجز العمرة

استخدام التطبيق سهل للغاية وتم إعداده لتسهيل عملية الحصول على تصريح العمرة في الحرمين الشريفين للحجاج المعتمرين. يتم التسجيل لحجز العمرة باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتنزيل التطبيق من Google Play أو App Store وقم بتثبيته على هاتفك الشخصي.
  2. إذا لم يكن لديك حساب مسبق الدفع مع التطبيق، فيجب عليك إنشاء حساب وملء المعلومات المطلوبة. إذا كان لديك حساب مسبق الدفع، قم بتسجيل الدخول إليه مباشرة.
  3. تظهر لك الصفحة الرئيسية للتطبيق، وتظهر لك مجموعة من المواعيد، ثم يمكنك أن تختار منها ما يناسبك.
  4. إذن لقد حصلت على إذن لأداء مناسك العمرة من التطبيق.
  5. يجب عليك التوجه إلى أحد مراكز نقل العمرة داخل مكة المكرمة.
  6. يرجى إرسال الإذن الذي حصلت عليه سابقًا لحجز العمرة إلى هذا المسؤول.
  7. سيتم إعلامك بالإجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامتك وسلامة من حولك، ومن ثم التعهد بالالتزام بها بشكل كامل، بما في ذلك استخدام الكمامة والتعقيم والتباعد المكاني وغيرها.
  8. عندما يحين وقت حجز العمرة، انتقل إلى ركوب وسائل النقل للقادمين لأداء مناسك العمرة.
  9. التوجه إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة لأداء المناسك.
  10. عند الانتهاء من أداء مناسك العمرة، العودة إلى محطة اللقاء أو مركز نقل العمرة.

أهداف ومميزات تطبيق العمرة لحجز العمرة

قامت وزارة الحج والعمرة بتطوير هذا التطبيق بهدف جعل حجز العمرة أكثر راحة وسهولة.

يلتزم التطبيق بالحفاظ على خصوصية وسرية بيانات المستخدم إلكترونياً عبر الإنترنت، والتطبيق مجاني وحاصل على 4.4 نجمة.

يوجد تطبيق عمرة إضافي للتطبيق أعلاه يحتوي على أدعية مختارة وشرح لخطوات العمرة، وهو مجاني أيضًا.

ويتيح التطبيق منح التصاريح حسب الطاقة الاستيعابية التي تحددها الجهات المعنية لضمان أعلى مستويات الحماية لضيوف بيت الرحمن.

يعمل تطبيق العمرة بالتعاون والتكامل التام مع تطبيق توكلنا لتحقيق الأمان الكامل للراغبين في أداء مناسك العمرة.

وأضافت وزارة الحج والعمرة ملاحظات للراغبين في الحجز للعمرة وللمصلين في المسجد الحرام والروضة الشريفة، من بينها فكرة إمكانية المبيت للضيوف في أي من فنادق مكة المكرمة لمثل هذه نهاية للبقاء للصلاة في المسجد الحرام، ولكن بشرط الحصول أيضًا على تصريح من خلال التطبيق وتقديمه إلى المسؤول.

وكانت العمرة وسيلة للعودة التدريجية إلى احتياطي العمرة

وسمحت الوزارة من خلال التطبيق بعودة العمرة على أربع مراحل تطبيقية لضمان سلامة المعتمرين بعد انتشار جائحة كورونا حول العالم والتي تسببت في انقطاع وتعطيل معظم الأنشطة في العالم. وتتلخص المراحل الأربع على النحو التالي. :

  1. المرحلة الأولى: تم السماح بـ 30% فقط من الطاقة التشغيلية، أي حوالي 6000 معتمر خلال النهار، من داخل المملكة العربية السعودية.
  2. المرحلة الثانية: بدأت بالزيادة تدريجياً وسمحت بما يصل إلى 75% من الطاقة التشغيلية، أي ما يصل إلى 40 ألف مؤمن يومياً.
  3. المرحلة الثالثة: زيادة الزيادة الفعلية بما يسمح بنسبة 100% من الزيادة التشغيلية، أي ما يقارب 20 ألف معتمر و60 ألف مصلي لليوم.
  4. المرحلة الرابعة والأخيرة: أصبحت الطاقة الاستيعابية 100% وبذلك تم الوصول إلى الطاقة الاستيعابية الكاملة للحرمين الشريفين.

وفي نهاية هذا المقال أود أن أوضح أن فكرة هذا التطبيق كانت بمثابة حل مثالي وسهل الاستخدام وسريع للعودة التدريجية لحجوزات العمرة. ولذلك يجب علينا دائماً مواكبة آخر التحديثات التكنولوجية والعمل على دمج التقنيات الحديثة في الحياة العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى