الخليج العربي

تعرف علي شروط الاستثمار الأجنبي بالسعودية للمقيمين داخل المملكة – … 2024

إذا كنت مقيمًا في المملكة ولا تحمل الجنسية السعودية، فمن المؤكد أنك تريد معرفة شروط الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية للمقيمين.

لقد قصرت حكومة المملكة العربية السعودية الاستثمار على المواطنين السعوديين فقط. وكان الاقتصاد السعودي يعتمد بشكل كبير على مواسم الحج والعمرة ودخلهما، وفي ظل أزمة كورونا فتحت السعودية أبوابها أمام الاستثمار الأجنبي. وأطلقت نظام الاستثمار الأجنبي الجديد عام 2024، وهو النظام الذي أتاح الفرصة للمقيمين من الجنسيات غير السعودية للاستثمار ضمن شروط.

شوف 360 الإخباري

ما المقصود بالمستثمر الأجنبي؟

لقد سمعنا جميعاً عن نظام الاستثمار الأجنبي في أسواق المملكة العربية السعودية. هي مجموعة من القواعد التي سمحت المملكة من خلالها بالاستثمار وإقامة المشاريع التجارية والاقتصادية للأجانب في أراضي المملكة العربية السعودية.

والأهم من كل ذلك من هو الأجنبي من وجهة نظر هذا النظام؟

الشخص الأجنبي هو أي شخص لا يحمل الجنسية السعودية وليس كل شركائه يحملون الجنسية السعودية.

إذا لم تكن سعودي الجنسية، فيمكنك الاستثمار في المملكة العربية السعودية بعد نظام الاستثمار الجديد 2024.

شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين

تتميز المملكة العربية السعودية بارتفاع مستوى المعيشة وارتفاع دخل الأفراد، مما أدى إلى استقطاب السكان للعيش فيها.

وعلى الرغم من المخاطر والمغامرات التي تصاحب الاستثمار، إلا أن سكان المملكة العربية السعودية يتجهون إليه باعتباره مشروعًا اقتصاديًا مهمًا. ووجد السكان أن الاستثمار في السعودية أفضل من الادخار والحصول على المزيد من الأرباح.

ونتيجة لذلك، ارتفع عدد المستثمرين في المملكة العربية السعودية. الأمر الذي دفع الحكومة السعودية إلى وضع شروط خاصة للاستثمار في السعودية للمقيمين. وهي كالاتي:

  • يجب أن يكون الشخص المستثمر بالغًا عاقلًا. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون لديك الخبرة الكافية في مجال الاستثمار الذي اخترته. واستيفاء كافة شروط الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يستوفي النشاط الاستثماري للشركة المستثمرة شروط النشاط التي تفرضها الحكومة السعودية في شروط الاستثمار في المملكة العربية السعودية للأجانب.
  • مدى ملاءمة المجال الاستثماري الذي يتبعه المستثمر مع الاتفاقيات الإقليمية والدولية التي عقدتها المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يكون السجل العدلي للمستثمر نظيفاً وخالياً من أي جريمة. سواء في بلدك أو المملكة العربية السعودية أو أي دولة.
  • أن لا يكون المستثمر معرضاً لمخالفات مالية أو تجارية في وطنه أو في المملكة العربية السعودية.

لكي يحصل المستثمر الأجنبي على الموافقة الحكومية للاستثمار في المملكة، يجب عليه استيفاء جميع الشروط التي تفرضها الحكومة السعودية. عزيزي المستثمر، إن التزامك بالقوانين والأنظمة في هذا المجال سيمنعك من التعرض للعديد من العقوبات.

عقوبات عدم الالتزام بشروط الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية

ومن أجل تحقيق الضمان والعدالة بين الحكومة السعودية والمستثمر، قامت الحكومة السعودية بفرض هذه الشروط على مستثمريها. مما يلزم المستثمر بالالتزام به، عزيزي المستثمر إذا خالفت أحد الشروط التي فرضتها الحكومة السعودية فسيتم مخالفتك.

وسنقوم بمراجعة العقوبات التي قد تنشأ منك في حالة عدم استيفاء الشروط:

  • وقد تصل الغرامة المفروضة على المستثمر المخالف إلى نصف مليون ريال سعودي. وهو ملزم بدفعها.
  • منع الشخص المخالف للشروط من القيام بعملية الاستثمار في المملكة العربية السعودية مرة أخرى.
  • إزالة المستثمر الأجنبي المقيم الذي يخالف الشروط المنصوص عليها في النظام من كافة الامتيازات التي تقدمها الحكومة السعودية.

المناطق الاستثمارية المتاحة للمقيم

  • المجال العقاري: يمكن للمقيم الاستثمار في المجال العقاري من خلال أنشطة بيع وشراء المنازل السكنية أو التجارية أو الأراضي المرغوبة.
  • مجال الودائع المصرفية: سمحت الحكومة السعودية للمقيم بالاستثمار من خلال الودائع وأرباحها المشروعة. الوديعة هي مبلغ من المال يتم إيداعه في حساب مصرفي ولا يحق للمودع استخدامه خلال فترة محددة يتم الاتفاق عليها. وتعطي هذه الودائع لصاحبها أرباحاً تتناسب مع قيمة الوديعة التي أودعها في البنك.
  • مجال القيم والبورصة وشراء الأسهم: يمكن للمستثمر شراء سندات استثمارية أو شراء أسهم بعض الشركات المهتمة بالأسواق المالية.
  • الاستثمار في كافة مجالات التعليم.
  • السماح بالاستثمار في كافة مجالات علوم الحياة.
  • مجالات الاتصالات والتكنولوجيا الرقمية.
  • الاستثمار في المجالات الصناعية.

وفي الختام نأمل أن نكون قد قدمنا ​​كل ما يتعلق بشروط ومعايير الاستثمار للأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية. نتمنى لكم استثماراً مربحاً مع نظام الاستثمار السعودي الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى