الخليج العربي

تعرف علي شروط العمرة من داخل السعودية – … 2024

شروط العمرة من داخل السعودية التي فرضت لمواجهة الإغلاق التام العام الماضي بسبب الانتشار الواسع لفيروس (كوفيد-19) في المملكة العربية السعودية، لذا تم العمل على فرض شروط جديدة لمواجهة هذه الأزمة . وأداء العمرة بأمان مرة أخرى.

وضعت وزارة الحج في المملكة عدة قواعد لإتمام إجراءات العمرة وتصاريحها للمقيمين داخل المملكة العربية السعودية، وذلك لحماية المعتمرين والحد من انتشار فيروس (كوفيد-19)، مع ضمان قيام العاملين بتقديم كافة الخدمات للفنانين المعتمرين لهذا العام حتى انتهاء أزمة الفيروس.

شوف 360 الإخباري

شروط العمرة من السعودية

تعلن السلطات السعودية عدة شروط لتحديد عدد مرات أداء العمرة وما يجب على الحاج فعله للحصول على الإذن. هذه الشروط هي كما يلي:

يقتصر الحصول على تصريح العمرة على التطعيم ضد فيروس (كوفيد-19) من أجل أداء مناسك الحج.

يتيح تطبيق توكلنا أو تطبيق العمرة للشخص أداء مناسك العمرة مرة واحدة فقط.

أعلنت وزارة الحج والعمرة أن تصاريح العمرة والصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي تمنح فقط للأشخاص الذين لديهم مناعة ضد الفيروس.

تُمنح التصاريح للأشخاص المحصنين الذين تلقوا جرعتين من اللقاح، أو الذين تلقوا الجرعة الأولى فقط واجتازوا هذا الإجراء لمدة أربعة عشر يومًا، أو الذين تعافوا من العدوى وحصلوا على جرعة التحصين.

وعملت السلطات على إصدار تطبيق للهواتف الذكية يمكن من خلاله حجز جميع تصاريح العمرة والصلاة بالإضافة إلى الزيارات.

وقد تم تطبيق هذه الشروط خلال شهر رمضان ولم يتغير أي منها حتى الآن. وننتظر كل جديد من وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية.

واجب العمرة

وبعد أن أوضحنا شروط العمرة من داخل السعودية بعد توقفها من فبراير 2024 إلى أكتوبر 2024، وجدنا أن المسؤولين في المملكة العربية السعودية سمحوا بأداء العمرة ولكن على مراحل منفصلة، ​​ومن خلال السطور التالية حاضر مناسك العمرة للتذكير بها.

مناسك الإحرام والعمرة

وهي من أهم مراحل مناسك العمرة، حيث يجب على الفرد أن يحرم لأداء العمرة، ويغتسل ويتطيب، ثم يلتزم بثوب الإحرام وهو عبارة عن إزار ورداء أبيض، ولا تظهر الكتف اليمنى إلا أثناء طواف القدوم، أما بالنسبة للنساء فلا يوجد لباس خاص، ولكن يجب عليهن الابتعاد عن أي زينة ويصلين ركعتين بنية الإحرام بالعمرة.

ويجب على الحاج أن يقول: “” لبيك يا الله، لبيك لا شريك لك، بل لك الحمد والنعمة والملك لا شريك لك”، وعلى الرجل أن يرفع صوته والمرأة . كرر بما يتناسب مع التلبية والذكر.

الطواف هو ثاني شعائر العمرة

وعندما يصل الحاج إلى مكة، يدخل المسجد الحرام بقدمه اليمنى، ويطوف سبع مرات حول الكعبة، ابتداءً من مكان الحجر الأسود، قائلاً: “بسم الله والله”. عظيم.” ويجب أن تنتهي كل جولة على الحجر، فيستلمه باليد اليمنى، ويقبله إن استطاع، فإن لم يستطع فليستطيع. وللإشارة إلى ذلك، اذكر الله وأدعو.

فإذا كان في الركن اليماني يمكنه أن يستقبل الحجر دون أن يقبله، وإذا كان الزحام يشير عليه ويقول: “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا فتنة” عذاب التواق يظهر الرجل كتفه الأيمن والرمل، مما يعني أنه يتسارع في الحركة مع الخطوات معًا فقط خلال الجولات الثلاث الأولى.

وبعد الانتهاء من الطواف اذهب إلى مقام إبراهيم وقل: “واتخذ من مقام إبراهيم مسجداً” وصلي ركعتين تقرأ سورة الكافرون والإخلاص بعد الفاتحة. يتم في أي مكان في المسجد الحرام.

البحث هو الطقوس الثالثة

وينطلق الحاج من باب الصفا ويصعد إلى الكعبة فيقرأ: “إن الصفا والمروة من شعائر الله…” ثم يكمل خاتمة الآية فيقول: “إن الصفا والمروة من شعائر الله”. صلوا وحمدوا الله وسبحوا الله، ولا سيما قول: “لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، ولم يهزم إلا الأحزاب” ثلاث مرات، ويجوز أن يقول: أن يقل.

ثم ينزل من الصفا ويتجه إلى المروة ماشيا، فإذا وصل إلى الرايات الخضراء ركض إلى الرجال، وعند الراية الثانية يمشي عاديا ويكرر كل المنعطفات، وعندما يكون في الصفا -المروة، يكرر ما يقول في الصفا، ويحسب الطواف من الصفا حتى تصل إلى المروة، وبالعكس، وأثناء الركض اذكر الله. بالدعاء أو بما فيه من القرآن.

احلق أو قص شعرك في نهاية الطقوس

عند الانتهاء من جميع مناسك العمرة المذكورة أعلاه، يحلق الرجل رأسه أو يقصر شعره وتقصر المرأة أطرافها. وبذلك تتم العمرة ويتحلل من الإحرام ويستطيع أن يلبس. ملابسهم ويمكنك ممارسة الجنس واستخدام العطور وأشياء أخرى.

وبهذا نوضح شروط العمرة من داخل السعودية، بالإضافة إلى التذكير بجميع مناسك العمرة التي يجب الوفاء بها عند أدائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى