الخليج العربي

تعرف علي شروط الهجرة إلى ماليزيا من الإمارات – … 2024

على الرغم من تقارب المؤشرات الاقتصادية بين دولتي ماليزيا والإمارات العربية المتحدة، إلا أن هناك بعض الإماراتيين يبحثون عن شروط الهجرة إلى ماليزيا من الإمارات، وإجراءات الإقامة هناك. فما هو سبب هذه الهجرة، وما شروطها ومتطلباتها؟
يحتل اقتصاد ماليزيا المرتبة الخامسة والثلاثين من أكبر الاقتصادات في العالم. بينما يحتل اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة المركز التاسع والعشرين حسب تصنيفات البنك الدولي. ويعادل الناتج المحلي الإجمالي لماليزيا ثلاثمائة وخمسة عشر مليار دولار أمريكي، ومؤشر التنمية البشرية ثمانين بالمائة. في حين يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للإمارات ما يقارب ثلاثمائة وثمانين دولاراً أمريكياً، ومؤشر التنمية البشرية ما يقارب ثلاثة وثمانين بالمائة. كما وصل معدل الفقر بين مواطني ماليزيا والإمارات العربية المتحدة إلى الصفر، إلى جانب سويسرا والسويد والنرويج وفنلندا. وذلك بحسب إحصائيات البنك الدولي التي تثبت أنه لا يوجد فقراء في ماليزيا والإمارات العربية المتحدة.

فما الذي يدفع المواطنين الإماراتيين إلى مغادرة بلادهم بحثاً عن الاستقرار في أجزاء أخرى من العالم، ثم لماذا قد يختار بعضهم الهجرة إلى ماليزيا بدلاً من الهجرة إلى دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، أين الحداثة والازدهار في أعلى مستوياتهما؟ وهذا ما سنتعرف عليه عزيزي القارئ في مقالنا القادم، كما سنستعرض بعض شروط الهجرة إلى ماليزيا من الإمارات.

شوف 360 الإخباري

أسباب الهجرة إلى ماليزيا من الإمارات

وأكثر ما يدفع الإماراتيين للهجرة إلى ماليزيا في ظل تشابه المؤشرات الاقتصادية بين البلدين هو:

  • استثمار: توفر ماليزيا بيئة عمل جيدة للمستثمرين الإماراتيين الذين يرغبون في إقامة مشاريع في الدولة. ولماذا لا، طالما أن ذلك ينعكس إيجاباً على الاقتصاد الماليزي ويتيح للعديد من الماليزيين الحصول على فرص عمل جيدة.
  • الدراسةيتميز المنهج الماليزي بالتطور والإتقان والتكامل. الأمر الذي قد يدفع بعض الإماراتيين إلى اختيار الجامعات الماليزية المعترف بها من قبل حكومة الإمارات لمواصلة تعليمهم هناك.
  • زواج: قد تتطلب بعض الظروف هجرة المواطن الإماراتي، أو الإماراتية، إلى ماليزيا في حالة الزواج من مواطن أو مواطنة تحمل الجنسية الماليزية.

دعونا عزيزي القارئ نستعرض معًا شروط الهجرة إلى ماليزيا من الإمارات حسب غرض هذه الهجرة، ثم شروط الحصول على الجنسية الماليزية.

شروط هجرة الإماراتيين إلى ماليزيا للاستثمار

وقد اجتذب النمو الذي شهده الاقتصاد الماليزي في السنوات الأخيرة العديد من المستثمرين العالميين، بما في ذلك المستثمرون من دولة الإمارات العربية المتحدة. وعملت ماليزيا على تنظيم دخول هؤلاء المستثمرين إلى البلاد من خلال تنفيذ برنامج خاص للهجرة للمستثمرين أطلقت عليه اسم برنامج ماليزيا بيتي الثاني. ويمنح هذا البرنامج المستثمرين فترة إقامة طويلة تصل إلى عشر سنوات قابلة للتجديد مع إمكانية إحضار أفراد الأسرة مثل الزوجة والأبناء والوالدين. تشمل ميزات هذا البرنامج ما يلي:

  • إمكانية العمل والاستثمار لمدة عشر سنوات في ماليزيا.
  • القدرة على شراء وتملك العقارات والأراضي الماليزية.
  • أبناء المستثمر مؤهلون للالتحاق بالمؤسسات التعليمية الماليزية.
  • إمكانية زيارة البلد الأصلي في أي وقت.

ولكن هناك مجموعة من الشروط التي يجب على المستثمر استيفائها للاستمتاع بمزايا برنامج ماليزيا بيتي الثاني وهي:

  • تملك منزل وسيارة في ماليزيا.
  • توافر الإمكانيات المالية اللازمة لتلبية متطلبات الحياة في ماليزيا طوال فترة الإقامة.
  • شراء بوليصة تأمين صحي على الحياة.
  • إذا كان عمر المهاجر الإماراتي أقل من خمسين عاماً، فيجب ألا يقل دخله الشهري عن ألف رينجت، كما يجب أن يكون لديه حساب بنكي في أحد البنوك الماليزية لا يقل عن خمسمائة ألف رينجت.
  • إذا كان عمر المهاجر الإماراتي يزيد عن خمسين عاماً، فيجب ألا يقل دخله الشهري عن ألف رينجت، كما يجب أن يكون لديه حساب بنكي لا يقل عن ثلاثمائة وخمسين ألف رينجت في أحد البنوك الماليزية.

شروط هجرة الإماراتيين إلى ماليزيا للدراسة

ولكي يحصل المواطنون الإماراتيون على القبول الرسمي من الجامعات الماليزية، يشترط التسجيل الإلكتروني عبر المواقع الرسمية للجامعة. يقوم الطالب الإماراتي بإنشاء حساب إلكتروني ومن ثم تقوم إدارة الجامعة التي يتقدم إليها للقبول بتزويده باسم المستخدم وكلمة المرور. يقوم الطالب بعد ذلك بتقديم المستندات اللازمة إلكترونياً، علماً أن المبلغ المطلوب للتسجيل يتراوح من خمسة وسبعين إلى أربعمائة وخمسين درهماً إماراتياً، حسب الجامعة. يقوم الطالب بالدفع مباشرة عبر الموقع الرسمي للجامعة، مع العلم أن المبلغ المدفوع غير قابل للاسترداد. المستندات التي تطلب الجامعة الماليزية من الطالب الإماراتي تقديمها إلكترونياً هي:

  • نسخة من جواز سفر صالح لمدة تزيد عن كامل مدة برنامج الدراسة، أو لمدة لا تقل عن اثني عشر شهرًا من التاريخ المقصود لدخول الطالب إلى ماليزيا، في حالة عدم رغبة الطالب في الحصول على تأشيرة دخول والتي تغطي كامل فترة الدراسة.
  • الشهادات التعليمية التي حصل عليها الطالب من المؤسسات التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مثل شهادة الدراسة الثانوية أو درجة البكالوريوس.
  • نسخة من الإيصال الإلكتروني بدفع رسوم التأشيرة.
  • نسخة من إيصال دفع التأمين حسب نوع التأمين الذي يختاره الطالب.
  • وثيقة الفحص الطبي في الإمارات بالإضافة إلى تعبئة استمارة الفحص الطبي التابعة لمؤسسة الخدمات التعليمية العالمية الماليزية (EMGS).

بعد حصوله على خطاب القبول والموافقة الجامعية في ماليزيا، يقوم الطالب الإماراتي بزيارة السفارة الماليزية في أبوظبي لتقديم نسخة من الكتاب، وذلك للحصول على ختم SEV من السفارة الماليزية خلال يومين

شروط هجرة الإماراتيين إلى ماليزيا عن طريق الزواج

الزواج من مواطن أو مواطنة ماليزيا يمنح المواطن الإماراتي الحق في الحصول على إقامة مؤقتة في ماليزيا لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد بشرط أن يكون عقد الزواج ساري المفعول. أثناء الحصول على الجنسية الماليزية والحصول عليها، يجب على الزوجين العيش معًا لمدة لا تقل عن عشر سنوات في ماليزيا، يظهر خلالها الإماراتي احترامه وامتثاله لقوانين الدولة. مع العلم أن ماليزيا لا تقبل الجنسية المزدوجة، لذلك يجب استبعاد الجنسية الإماراتية في حالة الرغبة في الحصول على الجنسية الماليزية.

شروط الحصول على الجنسية الماليزية

يحتل جواز السفر الماليزي المرتبة السابعة عالمياً من حيث القوة، حيث يتيح لحامله زيارة مائة وواحد وستين دولة دون تأشيرة مسبقة. ويشترط الحصول على الجنسية الماليزية الشروط التالية:

  • الإقامة في ماليزيا لمدة لا تقل عن عشر سنوات، خلال الاثنتي عشرة سنة الأخيرة.
  • ألا يقل عمر المتقدم عن واحد وعشرين عاماً.
  • يجب أن يكون سجل المحكمة خاليا من الجرائم والعقوبات، ومن أي مخالفة للقانون والدستور الماليزي.
  • إتقان اللغة الماليزية.

معرفة المتقدم بالثقافة والعادات والتقاليد الشعبية الماليزية تزيد من فرصه في الحصول على الجنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى