الخليج العربي

تعرف علي شروط الهجرة إلى ماليزيا من السعودية – … 2024

تشتهر ماليزيا بكونها دولة سياحية جميلة ذات مناظر طبيعية خلابة ومقصد لكل الراغبين في قضاء إجازاتهم بعيداً عن ضغوط الحياة. لكن هل فكرت يومًا في الهجرة والإقامة هناك بشكل دائم؟ إذا كنت مقيمًا في المملكة العربية السعودية، يسعدني أن أقدم لك شروط الهجرة إلى ماليزيا من المملكة العربية السعودية.

بغض النظر عن البلد الذي تخطط للهجرة إليه، يجب أن تعرف بعض المعلومات الأساسية عنه. لذلك اسمحوا لي أن أقدم لكم لمحة موجزة ولكن كافية عن أهم المعلومات عن ماليزيا.

لنبدأ بالموقع، حيث تقع ماليزيا في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة آسيا. ويقسمه بحر الصين إلى قسمين: شرق ماليزيا (بورنيو الماليزية) وشبه الجزيرة الماليزية. أما عن السطح فتقدر بـ 329.8 كيلومتراً مربعاً.
بالإضافة إلى ذلك، يقيم في ماليزيا أكثر من 30 مليون شخص، بحسب إحصائيات قديمة تعود لعام 2019، يتحدثون اللغة الإنجليزية. ويتوزع هؤلاء السكان بين 13 ولاية وثلاث مقاطعات، وعاصمتها هي مدينة كوالالمبور الرائعة.

أما الأسباب التي قد تدفعك كالكثيرين إلى التفكير في الهجرة إلى ماليزيا فهي كثيرة. ويأتي الاقتصاد المزدهر وانخفاض تكاليف المعيشة على رأس القائمة. بالإضافة إلى ذلك، تسمح ماليزيا للقادمين من المملكة العربية السعودية ودول أخرى، بما في ذلك الجزائر ومصر، بالدخول إلى أراضيها بتذكرة سفر فقط دون الحاجة للحصول على تأشيرة. هذا إذا كنت ترغب في قضاء مدة زمنية لا تتجاوز التسعين يومًا هناك.

شوف 360 الإخباري

شروط الهجرة إلى ماليزيا من السعودية

ويحدد القانون الماليزي شروط الإقامة والهجرة من خلال إحدى الطريقتين:

التأشيرة وماليزيا: تتيح هذه الطريقة لمواطني الصين ونيبال وبنغلاديش وباكستان وصربيا والهند وسريلانكا إمكانية تقديم طلب التأشيرة عبر الإنترنت.

سفارة ماليزيا: هذه الطريقة مخصصة لمواطني بقية دول العالم باستثناء تلك المذكورة أعلاه (وتشمل هذه الدول المملكة العربية السعودية). يتم إرسال الطلب مع المستندات اللازمة إلى السفارة الماليزية للحصول على التأشيرة.

الهجرة إلى ماليزيا للعمل

يمكنك الحصول على الإقامة في هذا البلد من خلال إيجاد عمل هناك إذا حصلت على عقد عمل. للحصول على وظيفة في الدولة، يجب أن تكون حاصلاً على درجة البكالوريوس على الأقل بالإضافة إلى الخبرة المهنية وشهادة اللغة. يجب أن لا يقل عمر الشخص المتقدم للحصول على تأشيرة عمل عن 27 عامًا ويجب على صاحب العمل أن يدفع له راتبًا لا يقل عن 5000 ريال.

الهجرة من السعودية إلى ماليزيا للدراسة

للحصول على تأشيرة الدراسة في ماليزيا، عليك التقدم إلى المعاهد أو مؤسسات التعليم العالي هناك. هذه التأشيرة صالحة لمدة عامين ويمكنك تجديدها عند انتهاء صلاحيتها. لكن عليك الانتباه إلى أن تأشيرة الدراسة في ماليزيا لا تسمح لك بالعمل في نفس الوقت، لذلك إذا حصلت على تأشيرة دراسة وترغب في العمل، يجب عليك الحصول على تصريح عمل من إدارة الهجرة الماليزية للعمل. نصف الوقت

ويجب عليك أيضًا دفع 300 دولار للحصول على تأشيرة الدراسة، بالإضافة إلى الرسوم الدراسية والشهادة الجامعية.

تتميز الدراسة في ماليزيا بتخصصاتها وفروعها الدراسية المتنوعة، كما توفر مستوى تعليمي عالي وتوفر المعلومات باللغة الإنجليزية.

المستندات المطلوبة للهجرة من السعودية إلى ماليزيا للتعليم :

  • 2 صورة شخصية مقاس (3.5*3.5).
  • نموذج IMM14 (نسختان).
  • نسختين من جواز السفر وكذلك وثائق السفر.
  • خطاب قبول من مؤسسة التعليم العالي أو المعهد أو مركز اللغات.
  • خطاب دعم من وزارة التعليم الماليزية.
  • الروابط الشخصية.

الهجرة من السعودية إلى ماليزيا للاستثمار

إذا حصلت على تسجيل تجاري في ماليزيا، فستحصل على تصريح إقامة لمدة ثلاث إلى خمس سنوات ويمكنك تجديده مرة واحدة أو أكثر. مع العلم أن تسجيل الشركة والحصول على الإقامة من خلالها يتطلب منك تحويل ما لا يقل عن 100 ألف دولار إلى ماليزيا. يمكنك أيضًا تسجيل وحدة فرعية تابعة لشركة في الوطن الأم، حيث أنها تؤمن نفقات الشركة الأم، لكن هذه الشركة التابعة لا يمكنها كسب المال إلا إذا تم استيفاء ظروف معينة.

الهجرة من السعودية إلى ماليزيا عن طريق الزواج

  • تختلف قواعد الزواج من الأجانب من بلد إلى آخر، وإذا تحدثنا عن ماليزيا فإن الزواج هناك له شروط معينة، وهي كما يلي:
  • يجب على الأجنبي الذي يريد الزواج في ماليزيا البقاء هناك لمدة سبعة أيام قبل التقدم بطلب الزواج.
  • يجب على الزوجين تقديم المستندات التالية:
      • نموذج الزواج JPN.KCO2 يجب طباعته باللغة البهاسا مع النماذج الأخرى، ويجب إكماله قبل الوصول ويمكن إكماله باللغة الإنجليزية.
      • أن يكون لديك جواز سفر ساري المفعول ونسخة من الصفحة الأولى منه، والتي توضح آخر دخول إلى ماليزيا.
      • صور شخصية ملونة للزوجين.
      • وجود المستندات التي تثبت مشروعية الزواج.
  • ستتم الموافقة على الرسالة التي أرسلتها من قبل وزارة الشؤون القنصلية.
  • يتم إصدار تأشيرة الزواج الأولى لمدة عام واحد في ماليزيا، ثم يمكنك تمديدها لمدة أربع سنوات أو أكثر.

الهجرة من السعودية إلى ماليزيا بالولادة

يمكنك الهجرة إلى ماليزيا والحصول أيضاً على الجنسية بالولادة، حيث تمنح الدولة الماليزية الجنسية في حالتين: الدم والإقليم. يعني بالدم، أي أن الطفل المولود فيه يمكنه أن يأخذ جنسية والديه إذا كان أحد الوالدين على الأقل يحمل الجنسية الماليزية. كما يمكن للطفل الذي لم يولد في ماليزيا ولكن من أم ماليزية أن يحصل على الجنسية الماليزية ولكن يتم ذلك بعد انتقال الأم والطفل إلى ماليزيا والحصول على الإقامة الدائمة ومن ثم التقدم بطلب للحصول على الجنسية للصبي

وهكذا من خلال هذا المقال نشرح لكم شروط الهجرة من السعودية إلى ماليزيا، ونشرح لكم جميع التأشيرات التي يمكنك استخدامها للسفر والانتقال للعيش في ماليزيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى