الخليج العربي

تعرف علي صحراء الدهناء في السعودية معلومات كاملة – … 2024

تعتبر صحراء الدهناء في المملكة العربية السعودية من أهم الصحاري في شبه الجزيرة العربية. وتتميز بامتدادها الكبير. فضلاً عن كثبانها الرملية الخلابة، مما جعلها مقصداً سياحياً ومقصداً للعديد من السياح من جميع أنحاء العالم. تقع صحراء الدهناء في الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة العربية السعودية. كما أنه يأخذ شكل قوس يحيط بالربع الخالي. كما تتلقى هذه الصحراء عدة أسماء محلية مثل الصحراء الرملية في جزئها الجنوبي.

كما تحتوي هذه الصحراء على العديد من التضاريس والوديان. كما زار البدو المتجولون هذه الصحراء منذ آلاف السنين. وشكلت هذه الصحراء بيئة للعديد من الحيوانات والنباتات البرية. تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 45000 كيلومتر مربع. ونظراً لأهمية هذا الموقع الجغرافي، سنجعله موضوع مقالنا القادم.

عناصر المقال

موقع صحراء الدهناء في المملكة العربية السعودية

تقع صحراء الدهناء في الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة العربية السعودية، وتمتد على مساحة واسعة تربط بين صحراء النفوط شمالاً وحتى صحراء الربع الخالي جنوباً. ويتميز القسم الشمالي من الصحراء بكثبان رملية ضيقة، حيث تسمى المنطقة بمسار الحج، بينما يتميز القسم الجنوبي بكثبانه الرملية الواسعة.

مناخ صحراء الدهناء بالمملكة العربية السعودية

ويسود على صحراء الدهناء المناخ الصحراوي القاسي الذي يتميز بندرة الأمطار التي تهطل على موسمين الشتاء والربيع. يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في صحراء الدهناء حوالي 36 درجة مئوية، إلا أن درجة الحرارة يمكن أن ترتفع بشكل ملحوظ في فصل الصيف، حيث تصل إلى حوالي 50 درجة مئوية، مع العلم أن درجة الحرارة أقل قليلاً في المناطق الشمالية عنها في المناطق الجنوبية.

حيوانات تعيش في صحراء الدهناء بالمملكة العربية السعودية

تعتبر صحراء الدهناء موطناً للعديد من الحيوانات البرية المميزة، كما تنمو فيها العديد من النباتات الصحراوية، مما يجعلها مقصداً للرعاة والبدو المتجولين منذ آلاف السنين. ومن أهم الحيوانات التي تعيش في صحراء الدهناء نذكر ما يلي:

  • الغزلان أو ما يعرف بالمها العربي الأصيل، حيث تمكنت هذه البيئة الصحراوية من حماية ما تبقى من هذه الحيوانات من الصيد الجائر.
  • قطعان الماعز التي تسكن الجزء الجنوبي من الصحراء.
  • القطط الرملية
  • أنواع مختلفة من الغزلان، مثل الغزال الجبلي، وغزال الرمل.
  • الثعالب
  • الجمل أو الجمل العربي.
  • وتسكن هذه الصحراء مجموعة واسعة من الزواحف والسحالي والثعابين، بما في ذلك الثعابين الرملية.
  • ومن الطيور التي تعيش في صحراء الدهناء نذكر: عصفور البوق، وحجل الرمل.

ماذا يوجد في صحراء الدهناء في السعودية؟

وتضم هذه الصحراء أراضي فياض الغنية بالآبار. وتتمتع صحراء الدهناء بعدة طرق، أحدها يربط الكويت بمدينة الزلفي ومدينة الرياض، وآخر يربط الرياض بمحافظة الأحساء.

تتكون هذه الصحراء من كثبان رملية حمراء قرمزية طويلة أفقية. مع العلم أن اللون القرمزي لرمال الصحراء ناتج عن غناها بأكاسيد الحديد. وتسمى الفراغات الموجودة بين الكثبان الرملية أيضًا بالعروق، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى شكلها ولونها المميز.

تعتبر صحراء الدهناء مقصد العديد من الرعاة، حيث تنمو هناك العديد من النباتات الصحراوية في فصلي الربيع والشتاء، على الرغم من قلة الأمطار، إلا أن هذه النباتات تمكنت من التكيف مع البيئة الصحراوية.

الغطاء النباتي في صحراء الدهناء السعودية

وعلى الرغم من قسوة مناخ صحراء الدهناء وقلة الأمطار وتأثر الغطاء النباتي بالرعي الجائر، إلا أن العديد من النباتات لا تزال تنمو في جميع أنحاء المنطقة، خاصة بعد إطلاق العديد من الحملات التي تحد من الرعي الجائر لهذه النباتات. ومن هذه النباتات نذكر:

  • نبات الأرتاتا أو الأرتاتا المعمرة التي تنمو على شكل شجيرات على قمم الكثبان الرملية.
  • ويعتبر نبات البردي الشائك الذي ينمو على المنحدرات بين الكثبان الرملية من النباتات المزهرة.
  • نبات العيلان ذو ألوان مميزة، ينمو على شكل شجيرات صلبة شائكة.
  • الرمث الفارسية أو غادة.
  • أنواع مختلفة من النباتات العشبية، مثل الورد المفترس، الذي ينمو بكثافة بعد المطر.

وفي الختام يمكن القول أنه لا بد لك من زيارة هذا المكان الجغرافي المميز إذا حالفك الحظ بزيارة المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى