الخليج العربي

تعرف علي ضريبة القيمة المضافة 2024 السعودية – … 2024

بواسطة: أسماء أنور

4 أكتوبر 2024 الساعة 1:17 مساءً

أنشأت الهيئة العامة للزكاة في المملكة العربية السعودية ما يسمى بضريبة القيمة المضافة ودعت جميع من لديه نشاط اقتصادي داخل المملكة العربية السعودية إلى السداد. لا ضريبة القيمة المضافة 2024 المملكة العربية السعودية.

تم إنشاء موقع خاص بضريبة القيمة المضافة ومبلغ الضريبة 15% حسب ما أقرته هيئة الزكاة. يُشار إلى أنه يجب على كل صاحب منشأة اقتصادية داخل السعودية يزيد دخله السنوي عن 375,000 ريال سعودي التسجيل في موقع ضريبة القيمة المضافة، أما من هم… فإذا كان دخلك أقل من ذلك فالتسجيل الضريبي اختياري.

شوف 360 الإخباري

ضريبة القيمة المضافة 2024 المملكة العربية السعودية

  • أعلنت وزارة المالية السعودية، بعد التشاور مع الهيئة العامة للزكاة، زيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%، مشيرة إلى أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة على نوع 5 ٪ بدأت في 1 يناير 2018.
  • اتخذت المملكة العربية السعودية عدة إجراءات احترازية للتغلب على الضغوط الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا، ومن بين تلك الإجراءات زيادة ضريبة القيمة المضافة، وقد أشارت حكومة المملكة العربية السعودية إلى أن قيمة ضريبة القيمة المضافة المضافة لا تزال أقل من المعدلات المطبقة في بقية دول العالم التي تتمتع باقتصاد مماثل لاقتصاد المملكة العربية السعودية.
  • حيث سيتم فرض ضريبة القيمة المضافة في جميع مراحل التوريد، من مرحلة إنتاج السلعة، إلى مرحلة بيع السلعة، مروراً بمرحلة التوزيع.

وأكدت الهيئة العامة للزكاة أن السلع والمواد المعفاة من الضريبة، أو التي قيمتها الضريبية صفر بالمئة، لن تتغير قيمتها الضريبية حتى مع تطبيق القانون. ضريبة القيمة المضافة 2024 السعودية.

كيف يتم فرض ضريبة القيمة المضافة؟

  • ستخضع جميع الشركات المسجلة في أراضي المملكة لضريبة القيمة المضافة، حيث أن شركات الجملة أو الشركات التي تقتني المواد الخام ستدفع ضريبة القيمة المضافة للشركة التي حصلت منها على المادة الخام بقيمة 15% من القيمة . من مشروع القانون، وهذا ما يسمى ضريبة الخروجوتدفع شركة المواد الأولية هذا المبلغ للدولة. على سبيل المثال، إذا قامت شركة تصنيع أثاث بشراء خشب من تاجر خشب خام بمبلغ 10,000 ريال سعودي، فإن شركة الأثاث ستدفع مبلغ 1,500 ريال لتاجر الخشب، أي المبلغ المدفوع. أصبح 11.500 ريال.
  • تقوم شركة تصنيع الأثاث بعد ذلك ببيع الأثاث المصنع إلى تاجر أثاث بالجملة بمبلغ 20,000 ريال، ومن ثم يقوم تاجر الجملة بدفع لشركة تصنيع الأثاث مبلغ 23,000 ريال، أي زيادة قدرها 3,000 ريال على الفاتورة، وهذا المبلغ هو المبلغ المضاف. ضريبة. .

الشركات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة

  1. الشركات التي تدفع ضريبة القيمة المضافة بشكل إلزامي: هذه جميع المنشآت الاقتصادية في المملكة العربية السعودية التي تجاوز دخلها 375,000 ريال سعودي خلال الـ 12 شهراً الماضية، أو التي من المتوقع أن يتجاوز دخلها المبلغ المذكور أعلاه، خلال الـ 12 شهراً القادمة. إلزامية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة. ، ودفع المبلغ إلزامي، وإلا تعرض للعقوبات القانونية المنصوص عليها في المملكة.
  2. الشركات التي لا تدفع ضريبة القيمة المضافة طوعالن تتمكن الشركات أو المنشآت الاقتصادية في السعودية من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في حالتين:
  • يجب أن يتراوح دخل الشركة من بيع السلع الخاضعة للضريبة بين 157.000 و 375.000 ريال، خلال الـ 12 شهرًا الأخيرة، أو خلال الـ 12 شهرًا التالية، وفقًا لمحاسبة الشركة.
  • يجب أن تزيد قيمة واردات الشركة من البضائع المباعة عن 375,000 ريال سعودي، على أن تكون البضائع المباعة ضمن فئة السلع المعفاة من الضريبة أو السلع المعفاة من الضرائب.

متى تنتهي ضريبة القيمة المضافة 15%؟

كثرت الشكوك في الآونة الأخيرة حول موعد إلغاء الزيادة في ضريبة القيمة المضافة والتي تبلغ الآن 15%، وإعادتها إلى المعدل السابق 5%، حيث سيكون تاريخ الانتهاء إن شاء الله 30 يونيو 2024.

وعليه، فإن جميع البضائع المستوردة قبل 30 يونيو 2024 سيتم… ضريبة القيمة أضيفت 2024 السعودية وهي 5%، أما الضريبة على البضائع المستوردة بعد هذا التاريخ فهي 15%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى