منوعات

تعرف علي طريقة أكل الأفوكادو – سطور رمضان 2024

أفوكادو

الأفوكادو هو أحد أنواع النباتات التي تنتمي إلى جنس عائلة الأفوكادو، موطنها أمريكا الاستوائية، وتتميز فاكهة الأفوكادو بطعمها الكريمي والزبداني، وتحتوي فاكهة الأفوكادو على مجموعة واسعة من الفوائد الصحية. تعتبر من الفواكه قليلة السكر وغنية بالعديد من الفيتامينات، مثل فيتامين أ وفيتامين أ، ك، وفيتامين ج، وفيتامين ب في معظم أنواعه، وفيتامين هـ، وفيتامين د، بالإضافة إلى المعادن الأخرى التي تحتوي عليها، حيث يصبح أحد المكونات الأساسية للعديد من الوجبات والأنظمة الغذائية الصحية، وفيما يلي سنستعرض كيفية تناول الأفوكادو بطرق ووجبات مختلفة، وقيمتها الغذائية الغنية بفاكهة الأفوكادو.

كيف تأكل الأفوكادو

لا تقتصر طريقة تناول الأفوكادو على طريقة واحدة، بل هناك عدة طرق لتناول هذه الفاكهة ذات الطعم الكريمي والقشدي، ويستخدم الأفوكادو في تحضير العديد من العصائر والسلطات والسندويشات ووجبات الإفطار والأطباق وغيرها. حتى الأطباق الرئيسية والشوربات والحلويات والآيس كريم، بالإضافة إلى فوائدها الصحية العديدة، ونظراً لقلة السكريات فيها، يتميز طعمها الكريمي بقدرتها على التناغم مع مختلف مكونات وأنواع الطعام، كالسلطات، والحلويات. والأطباق المالحة وغيرها، ومن ثم سنتحدث عن كيفية تناول الأفوكادو في الوجبات المختلفة والمتنوعة:

  • الطريقة التقليدية: الطريقة اللذيذة لتناول الأفوكادو هي عن طريق تقطيع الأفوكادو إلى مكعبات بعد إزالة البذرة وتقشيرها، وتقليبها مع قليل من الملح والفلفل الأسود وزيت الزيتون، وتناولها بالشوكة أو مع الخبز.
  • الأفوكادو مع البيض المخفوق: الأفوكادو هو رفيق صحي لوجبة الإفطار الصباحية. امزجي نصف ثمرة أفوكادو مع البيض المخفوق واطهيها جيداً في الفرن أو على الغاز مع حفنة من الملح والفلفل الأسود، فهي من أشهى الوجبات الصحية والمفيدة من الناحية الغذائية.
  • السلطات: إضافة الأفوكادو إلى السلطات يجعلها تحتوي على سعرات حرارية أكثر قليلاً، ولكنها تعطي شعوراً بالشبع لفترة أطول، ويمكن إضافة الأفوكادو إلى مختلف أنواع السلطات والخضروات، وتناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.
  • الأفوكادو المشوي: يمكن تناول الأفوكادو كشرائح مشوية على الشواية، بعد تتبيلها بالملح والفلفل الأسود ودهنها بالقليل من زيت الزيتون لمدة دقيقتين، وعادةً ما يتم تقديم هذه الطريقة في تناول الأفوكادو إلى جانب الأطباق الرئيسية مثل اللحوم على الشواية. .
  • هريسة الأفوكادو: من أشهر الطرق لتناول الأفوكادو هي هرسه وتتبيله بالملح والفلفل الأسود ثم دهنه على قطعة من الخبز المحمص مع شرائح الطماطم والقليل من عصير الليمون.

القيمة الغذائية للأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على العديد من الفوائد الصحية التي تجعله أحد الاختيارات الصحية للعديد من متبعي الأنظمة الغذائية الصحية، حيث يتكون من نسبة كبيرة من الماء تقدر بحوالي 73%، و15% دهون، و8.5% كربوهيدرات، و2% من الكربوهيدرات. البروتينات، بالإضافة إلى الفيتامينات، وما تحتويه من معادن ضرورية لصحة وسلامة جسم الإنسان، والجدول أدناه يوضح القيمة الغذائية الموجودة في 100 جرام من الأفوكادو:(1)

القيمة الغذائية العناصر الغذائية
سعرات حرارية 160 سعرة حرارية.
فيتامين أ 7 ميكروجرام.
فيتامين سي 10 ملغ.
فيتامين د 0 ميكروجرام.
فيتامين ه 2.07 ملليجرام.
فيتامين ك 21 ميكروجرام.
فيتامين ب1 الثيامين 0.07 ملليجرام.
فيتامين ب2 الريبوفلافين 0.13 ملغ.
فيتامين ب3 النياسين 1.74 ملليجرام.
فيتامين ب5 وحمض البانتوثنيك 1.39 ملليجرام.
فيتامين ب6 البيريدوكسين 0.26 ملغ.
فيتامين ب 12 0 ميكروجرام.
حمض الفوليك 81 ميكروجرام.
تلة 14.2 ملليجرام.

المراجع(+)

  1. “كل ما تريد معرفته عن الأفوكادو” www.medicalnewstoday.com، تم الاطلاع عليه بتاريخ 24-12-2019. تم تحريره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى