الخليج العربي

تعرف علي طريقة التسجيل في العنوان الوطني من البريد السعودي بالتفصيل – … 2024

إن التوزيع الديموغرافي للسكان هو أساس جميع خطط تنمية المجتمعات. ويعتمد على إجراء الإحصائيات الرقمية وإنشاء عناوين موحدة موحدة لجميع المناطق، بحيث يسهل التعامل معها والاستدلال بها. وهذا كان فهم حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة بمؤسستها البريدية التي أنشأت ما يعرف بالعنوان الوطني ليكون عنواناً موحداً وشاملاً لجميع مناطقها. ثم جعلت التسجيل إلزاميا. وهذا ما دفعنا عزيزي القارئ أن نقدم لك بالتفصيل طريقة التسجيل للعنوان الوطني لمكتب البريد السعودي.

شوف 360 الإخباري

نظام العنوان الوطني

في الرابع والعشرين من رجب 1434هـ أصدر مجلس وزراء المملكة العربية السعودية القرار رقم مئتين واثنان وخمسون، القاضي بالموافقة على نظام العنوان الوطني الذي توفره مؤسسة البريد السعودي سبل، باعتباره المرجع الرئيسي للعناوين في المملكة من المملكة العربية السعودية. يوفر العنوان الوطني هوية مكانية فريدة وموحدة ومتكاملة لكل مبنى أو منشأة في مختلف مناطق ومدن وبلدات ومناطق المملكة.
كما نص القرار على أنه يتعين على جميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية إدخال بياناتهم والتسجيل في هذا النظام، كما أن التسجيل مجاني أيضًا مثل معظم الخدمات الإلكترونية في المملكة. يشار إلى أن هذا المشروع يعتبر من المشاريع الحضارية الإستراتيجية التي تميزت بها حكومة المملكة عن غيرها من حكومات الدول العربية الأخرى.

مكونات نظام العنونة السعودي

قبل التسجيل في العنوان الوطني لا بد من معرفة مكونات هذا العنوان. ويتضمن مجموعة من البيانات منظمة على النحو التالي:

العنوان المختصر ثم رقم المبنى واسم الشارع ثم الرقم الثانوي واسم الحي ثم اسم المدينة بالإضافة إلى الرمز البريدي الذي يوضع في نهاية العنوان الوطني. وفيما يلي تفصيل لهذه البيانات:

  • العنوان القصير: يتكون من أربعة أحرف وأربعة أرقام. إنه بديل لعنوان طويل ومفصل، كما أنه بسيط وفريد ​​وسهل التذكر.
  • رقم المبنى: يتكون أيضاً من أربعة أرقام، وهو رقم مبنى سكني أو تجاري محدد ضمن الرمز البريدي.
  • اسم الشارع الذي يقع فيه المدخل الرئيسي للمبنى أو المحل.
  • الرقم الثانوي: يتكون من أربعة أرقام، وهو عبارة عن إحداثيات لتحديد الموقع الدقيق للمبنى.
  • اسم الحي الذي يقع فيه المبنى.
  • اسم المدينة التي يقع فيها المبنى.
  • الرمز البريدي: يتكون من خمسة أرقام، وكل رقم له معنى مكاني، حيث أن كل رمز بريدي يغطي منطقة جغرافية معينة.

كيفية التسجيل في نظام العناوين السعودي

تبدأ عملية التسجيل بتسجيل الدخول إلى بوابة العنوان الوطني باستخدام بيانات منصة أبشر الخاصة بك، ثم الضغط على ابدأ الخدمة واتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالتسجيل من خلال البوابة الوطنية للوصول الموحد.
  2. ثم نبدأ مرحلة إدخال المعلومات الشخصية مثل رقم الهوية والجنسية والجنس وتاريخ الميلاد ورقم الجوال والبريد الإلكتروني. وكما نلاحظ أن الخلايا تمتلئ تلقائياً بالمعلومات التي يحصل عليها النظام من منصة أبشر، نقوم بالضغط على التالي.
  3. نبدأ المرحلة الثانية بملء معلومات الموقع المطلوبة، ثم الضغط على زر التحقق من العنوان، ثم الضغط على التالي.
  4. في المرحلة الثالثة نقوم بملء بيانات السكن مثل نوع السكن (شقة أو فيلا) وملكية المسكن (تمليك أو إيجار) وهل أنت المستأجر الفعلي (نعم أم لا). بالإضافة إلى إدخال رقم الوحدة السكنية.
  5. المرحلة الرابعة هي مراجعة بياناتنا الشخصية ومن ثم الضغط على تسجيل.

بعد ذلك يرسل لنا النظام رسالة مفادها أنه سيتم تفعيل عنواننا المحلي خلال أربع وعشرين ساعة، بالإضافة إلى إخطارنا برقم المعاملة بعد تسليم الطلب.

ما فائدة العنوان الوطني؟

العنوان الوطني يخبرك بموقعك ويمنحك خدمة العنوان الأنسب مجاناً. كما يتميز بأنه موثوق وعملي، ويمكن استخدامه في جميع قطاعات وخدمات الدولة، ويمكن أن نذكر بعض طرق الاستفادة منه:

  • خطط التطوير: تعتبر المديرية الوطنية جزءاً أساسياً من العملية الإحصائية داخل المملكة، وقد مكنت من تطوير قاعدة بيانات ديموغرافية تتضمن مواقع البناء والمعلومات السكانية مثل العمر والجنس والمستوى التعليمي والحالة الاجتماعية ومستوى الدخل. . ما ساعد الدولة على قيادة عمليات تنمية المجتمع.
  • المجال الأمني: يوفر العنوان الوطني للعديد من الأجهزة الأمنية معلومات جغرافية وديموغرافية تساعد على تحسين مستوى الأمن المجتمعي.
  • المجال الصحي: تساعد المديرية الوطنية في توزيع الأدوية والمستلزمات الطبية، كما تساعد في تشغيل سيارات الإسعاف. وقد كان لها دور فعال للغاية في ظل وباء كورونا، حيث ساهمت في توصيل الأدوية بشكل آمن ودقيق إلى منازل المرضى.
  • خدمات الإطفاء: يساعد العنوان الوطني رجال الإطفاء على تحديد المناطق الخطرة والمواقع التي يمكن الوصول إليها.
  • الخدمات البريدية: العنوان الوطني يساعد الخدمات البريدية على تقديم خدماتها للعميل في مكان إقامته أو مكان عمله.
  • خدمات المرافق: العنوان الوطني يسهل تقديم الخدمات العامة مع ضمان جودة وفعالية الخدمة المقدمة.
  • الخدمات التعليمية: تقوم المديرية الوطنية بمساعدة وزارة التربية والتعليم في توزيع الطلاب على المدارس المجاورة لهم جغرافياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى