تقنية

تعرف علي طريقة تحديد القبلة بقوقل ماب رمضان 2024

يعد تطبيق تحديد القبلة باستخدام خريطة جوجل من التطبيقات المهمة جداً، لأن هذه الخدمة أعطت جميع المستخدمين حول العالم إمكانية تحديد القبلة من أي مكان في العالم من خلال اتباع عدة خطوات بسيطة، ولكن يجب توفر الإنترنت القيام بذلك


تحديد موقع القبلة باستخدام خريطة جوجل


تعد خريطة Google أو خرائط Google واحدة منها

خدمات تجارية مجانية

أتاحتها شركة Google عبر شبكة الويب العالمية، مع عرض الخرائط.

كان الهدف من هذه الخدمة في الأصل هو توفير مجموعة من الخرائط لأربعة شوارع في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأيرلندا وكندا.

وأتاحت إمكانية تحديد مكان العمل في هذه المناطق، بالإضافة إلى السماح للأشخاص برؤية صور عالية الجودة من خلال الاعتماد على الأقمار الصناعية.

والآن توسعت خدمتها لتشمل جميع مدن العالم، ويمكن تحميل تطبيق Google Map على كافة الهواتف المحمولة بسهولة من خلال متجر التطبيقات الموجود على الهاتف، كما يمكن تحديد القبلة باستخدام خريطة جوجل من خلال الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى متجر Google Play play.google.com/store/games

  2. انتقل مباشرة إلى خريطة Google عبر شريط البحث.

  3. ابدأ بتنزيل التطبيق وتثبيته.

  4. ثم انتقل إلى مربع البحث في التطبيق.

  5. اكتب الكعبة المشرفة في مربع البحث.

  6. سيبدأ اتجاه القبلة في الظهور على الفور.

تحديد موقع القبلة باستخدام خريطة جوجل

ولا يفوتك أيضاً: متى حولت القبلة؟


ما هي القبلة؟


القبلة هي الاتجاه الذي يصلي فيه المسلمون. وحتى تكون الصلاة مقبولة يجب أن تكون القبلة صحيحة، حيث كان المسلمون يصلون نحو المسجد الأقصى منذ القدم ونتخذه قبلتهم وهي أولهم. القبلتين، ثم تحولت إلى الكعبة المشرفة.

والدليل على ذلك قوله تعالى

“إنا نرى تقلب وجهك في السماء ثم لنجعلنك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم تولوا”. الوجوه على جانب واحد. إن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم. وما الله بجاهل عما يعملون» (سورة البقرة: الآية 142).

كما ورد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، وكان عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – عن الرسول . -صلى الله عليه وسلم- والذي قال:

“بينما الناس في صلاة الصبح بقباء إذ أتاهم رجل فقال: لقد أوحي إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الليلة فأمر أن يستقبل الكعبة، فاستقبلوه، واتجهت وجوههم نحو الشام، فاتجهوا نحو القبلة». (صحيح البخاري).


أهمية خرائط جوجل


تعتبر خرائط جوجل من الخدمات الهامة والمميزة التي تقدمها شركة جوجل بهدف تسهيل حياة الكثير من المستخدمين حول العالم، وذلك من خلال المساعدة في تحديد أي موقع جغرافي في أي منطقة من العالم.

  • عمل

    خرائط جوجل

    كما يساعد على التعرف على أبرز وأهم المناطق المشتركة في المنطقة والتي يبحث عنها المستخدم في أي مكان في العالم، وتكمن أهمية خريطة جوجل في إدراجها في العديد من المجالات المختلفة.

  • يساعد المستخدم على السفر والانتقال من مكان إلى آخر، ويتم استخدامه وتطبيقه في العديد من وسائل النقل، وكذلك في الطائرات والقطارات وغيرها من وسائل النقل، لأنه يمكن للمستخدم التعرف بسهولة على موقع أي مكان . يتمنى

  • وتكمن أهمية خريطة جوجل أيضًا في تحديد اتجاه القبلة، مما يساعد المسلمين على تحديد الاتجاه الصحيح للقبلة لإتمام وأداء الصلاة المفروضة، وبالتالي تسهيل الصلاة في أي مكان خارج المنزل بسهولة قدر الإمكان. .

  • إن معرفة اتجاه القبلة وتذكرها بشكل صحيح هو أمر في غاية الأهمية لجميع المسلمين عندما يكونون مسافرين أو في مكان بعيد عن المنزل، لذلك يساعدك Google Map بسهولة من خلال خدمة تحديد القبلة عبر Google Map.


اتجاه القبلة جدة


يمكن للمستخدمين معرفة وتحديد اتجاه القبلة

مدينة جدة

بهدف مساعدة المصلين على تحديد الاتجاه الصحيح الذي يجب أن يسلكوه في الصلاة.

هذا سوف

موقع مواقيت الصلاة

الجدة..

ثم ابدأ بضبط زاوية القبلة على 75.85 درجة.

ثم أدخل التاريخ بالتقويم الميلادي، ثم التقويم الهجري، ثم حدد وأدخل المسافة إلى مكة وهي 62.83 كيلو متر مربع، وسيظهر مؤشر اتجاه القبلة الصحيح لمدينة جدة.

ولا يفوتك أيضاً: من اكتشف اتجاه القبلة؟

وفي نهاية المقال نوضح بشكل مختصر كيفية تحديد القبلة باستخدام خرائط جوجل باستخدام الهاتف المحمول، مع التعرف على أهمية تحديدها بالنسبة للمسلمين.


المراجع

  1. ↑ https://github.com/googlemaps/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى