منوعات

تعرف علي طريقة عمل عجينة الشيش برك رمضان 2024

عجينة شيش برك

والأطباق التي يتم طهيها باللبن المسلوق كثيرة ومتنوعة، فمنها الكوسا باللبن والتي تسمى في البيئة الشامية شيخ المحشي، ومنها كبة اللبنة ومنها الشيش برك، والشيش برك عبارة عن عجينة محشوة باللحم وتوضع في اللبن. المطبوخ يعتبر شيش برك من أشهر الأكلات في بلاد الشام، ويتميز بأنه مرغوب من الجميع، بالإضافة إلى احتوائه على قيم غذائية متعددة مفيدة لجسم الإنسان. وبما أن المكون الرئيسي للطبق هو العجين المحشو باللحم، فلا بد من تحضير العجين بشكل صحيح، وهذا المقال سوف يعرض بالتفصيل طريقة صنع عجينة الشيش برك وإظهار كيفية تشكيلها ووضع الحشوة داخلها.

مكونات عجينة الشيش برك

تعتبر عجينة الشيش برك من أسهل وأسرع أنواع العجين في التحضير، حيث أنها لا تحتاج إلى وقت أو جهد، وقبل شرح طريقة عمل عجينة الشيش برك، تجدر الإشارة إلى أن بعض النساء يفضلن تحضير شيش برك مع السمبوسة أو ماسا دي برك، ويفضل البعض استخدام العجينة الخاصة لشيش برك. ويتطلب “الدقيق والملح والماء والزيت النباتي” ومقاديرها كما يلي:

  • ماء: 3/4 كوب ماء دافئ.
  • دقيق أبيض: 2 كوب
  • الملح: 1/2 ملعقة صغيرة
  • زيت نباتي: 1 ملعقة طعام.

طريقة عمل عجينة الشيش برك

بعد توضيح مكونات عجينة الشيش برك، يمكننا أن نبدأ في شرح طريقة عمل عجينة الشيش برك، تجدر الإشارة إلى أن بعض النساء يفضلن شراء الشيش برك المحضر مسبقاً والاكتفاء بطبخ الحليب ووضع الشيش برك وفوقها، لكن هذا لا يعني أن تحضير عجينة الشيش برك صعب أم لا. من الممكن أن يستغرق الأمر بعض الوقت فقط لتشكيل قطع الشيش برك وخطوات صنع الشيش برك. العجينة هي التالية:

  • نخل الدقيق الأبيض بواسطة منخل ناعم، ثم وضعه في وعاء عميق.
  • يُضاف الملح والزيت النباتي ويُخلط مع الدقيق، ثم يُضاف الماء تدريجياً حتى تكتسب عجينة الشيش برك قواماً متماسكاً.
  • تترك العجينة لترتاح لمدة نصف ساعة، وخلال هذه المدة تستطيع المرأة تحضير حشوة الشيش برك.
  • هناك طرق عديدة لتشكيل قطع الشيش برك، ويوجد في السوق قالب خاص لتقطيع الشيش برك، ويمكن للنساء اللاتي ليس لديهن القالب فرد العجينة على الطاولة بواسطة النشابة وتقطيعها إلى دوائر ذات عرض واسع. غطاء الزجاجة ثم نضع الحشوة داخل كل دائرة وتغلق الدائرة بحيث تأخذ شكل نصف دائرة ثم يتم لصق طرفي الدائرة ببعضهما البعض وتكرر العملية حتى نفاد العجينة.
  • هناك من يفضل وضع قطع العجين النيئة في الحليب وتركها تغلي لبعض الوقت مع الحليب، بينما يفضل البعض الآخر خبزها في الفرن دون أن تحمر ومن ثم وضعها في الحليب.
  • بعد تحضير الطبق ووضع قطع الشيش برك في اللبن، نسكبه في طبق التقديم ونرش فوقه بعض الكزبرة الخضراء المفرومة للتزيين ويقدم ساخناً.

القيم الغذائية لمكرونة شيش برك

وفي الختام، يبقى لكل امرأة فقط أن تتعرف على أهم القيم الغذائية لطبق الشيش برك، خاصة أنه يعتمد على العجينة في تحضيره، الأمر الذي يجعل البعض يحذر عند تناوله، خاصة هؤلاء. الذين يرغبون في الحفاظ على الشكل الجسدي لأجسامهم وقوامها النحيل، وذلك بسبب محتوى العجينة من النشويات والمواد التي تسبب السمنة لدى الكثير من الأشخاص، ومن أبرز القيم الغذائية للعجينة ما يلي:(1)

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
سعرات حرارية 270 سعرة حرارية
الكربوهيدرات55 غرام.
بروتين 7 جرام
الدهون 1.5 جرام.
الكولسترول – مليجرام.
صوديوم – مليجرام.
السكريات2 جرام
الألياف الغذائية 2 جرام

المراجع(+)

  1. “عجين”، www.fatsecret.com، تم الاطلاع عليه بتاريخ 02-01-2024. تم تحريره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى