الخليج العربي

تعرف علي عقوبة عدم حصول العامل على أجره في الوقت المحدد في السعودية – … 2024

عقوبة عدم استلام العامل راتبه في الوقت المحدد في السعودية تخضع لقوانين العمل في المملكة العربية السعودية. كما تشرف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تحديث قانون العمل مع وضع ضوابط على عمل نظام حماية الأجور في المملكة العربية السعودية. ويهدف ذلك إلى ضمان حصول العامل على راتبه في الوقت المحدد ومعاقبة الشركة أو المؤسسة المسؤولة عن التأخر في دفع الأجور في المملكة العربية السعودية. وفي المقال التالي سنتعرف أكثر على عقوبة العامل الذي لا يستلم راتبه في موعده في السعودية.

شوف 360 الإخباري

عقوبة عدم استلام العامل راتبه في الوقت المحدد في السعودية

وتنص عقوبة عدم استلام العامل راتبه في الوقت المحدد في السعودية، أو التأخر في دفع الأجر، بحسب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، على ما يلي:

  • تصل عقوبة عدم استلام العامل راتبه في الوقت المحدد في السعودية، أو تأخير دفع أجور العمال في المواعيد المحددة لها، إلى غرامة قدرها عشرة آلاف ريال عن كل شهر.
  • وتنص عقوبة العامل الذي لا يستلم راتبه في الوقت المحدد في المملكة العربية السعودية أيضًا على تعليق جميع خدمات الشركة. باستثناء خدمات إصدار وتجديد تصاريح العمل في حالة تأخير الراتب لمدة شهرين فقط.
  • أما إذا تأخر الراتب لمدة ثلاثة أشهر، فإن عقوبة العامل الذي لا يستلم راتبه في الوقت المحدد في السعودية هي إيقاف جميع خدمات الشركة. بالإضافة إلى ذلك، يحق للعامل نقل خدماته إلى صاحب عمل آخر دون موافقة المنشأة الحالية، حتى لو لم تنتهي صلاحية تصريح العمل.

أنظر أيضا: خطوات الاستعلام عن رسوم مكتب العمل في السعودية باستخدام رقم الإقامة

فحص التأخر في دفع الأجور بموجب النظام السعودي لحماية الأجور

في حالة التأخر في تقديم الملف الشهري أو التأخر في صرف الأجور والرواتب عن الوقت المحدد سابقاً حسب الاتفاق بين العامل وصاحب العمل. كما أنه في حال صرف المبلغ بقيمة غير القيمة المتفق عليها، فإن دائرة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ستتصرف على النحو التالي:

  • إعداد الإجراءات والإدارة والقيام بزيارة تفتيشية للمؤسسة أو المنظمة والتحقق من مخالفاتها وفقاً للأنظمة المتبعة في الوزارة.
  • وفي حال ثبت إهمال المؤسسة بحق موظفيها، فسيتم إحالة الأمر إلى القضاء السعودي.
  • كما سيتم معاقبة الجهة المتخلفة والمتأخرة في دفع أجور العمال في الموعد المتفق عليه بمبلغ من المال يتناسب مع عدد العمال. الغرامة قد تصل إلى 10,000 ريال سعودي.

أنظر أيضا: شروط تجديد تصريح العمل في السعودية

نموذج مطالبة لمكتب العمل بعدم استلام العامل راتبه في موعده في السعودية

تبدأ شكوى عدم استلام العامل راتبه في الوقت المحدد بكتابة التاريخ ومخاطبة مكتب العمال كالتالي: “صاحب السعادة. اسم الوالي) بارك الله فيهم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما فيما بعد، ثم يجب ذكر اسمي المدعي والمدعى عليه.

بعد ذلك يتم الإشارة إلى العقد المبرم بين المدعي والمدعى عليه. وذلك على النحو التالي: “بموجب العقد المبرم بين المدعية من جهة والشركة المرفوعة ضدها من جهة أخرى. باعتبار أن المدعية التحقت بالشركة المدعى عليها في منصب (المسمى الوظيفي). بدأ العمل في (التاريخ الهجري) الموافق (التاريخ الميلادي). وذلك على أساس راتب شهري قدره (قيمة الراتب).

ولا بد من الخوض في مضمون الشكوى وذكر تأخر الشركة في دفع راتب العامل، وذلك على النحو التالي: “في (التاريخ الهجري) الموافق (الميلادي)، توقفت الشركة المدعى عليها عن دفع مستحقات المدعي دون سبب واضح” (إذا كنت تعرف السبب سأذكره). ولذلك يحق للمدعي الحصول على المبلغ المستحق على الشركة (اذكر قيمة الاعتمادات). وذلك مقابل أشهر من الراتب (اذكر الأشهر التي توقفت فيها الشركة عن دفع الرواتب).

وفي الختام يطلب من اللجنة إلزام الشركة بالدفع، كالتالي: “ولذلك أطلب من اللجنة الموقرة أن تبت في إلزام الشركة المدعى عليها بدفع المبلغ المذكور وفق ضوابط نظام العمل في المملكة”. السعودية”.

أنظر أيضا: رسوم تصريح العمل في السعودية

شروط وضوابط التسجيل في برنامج حماية الرواتب في السعودية

يقوم برنامج حماية الرواتب بمتابعة بيانات صرف الرواتب الشهرية للمنشآت. قارنها بالبيانات المسجلة في وزارة العمل والضمان الاجتماعي. كما تقوم الإدارة بمراقبة مدى التزام الشركة بالسداد خلال المدة والمبلغ المتفق عليهما. مع صدور عقوبة وغرامة في حال عدم استلام العامل راتبه في الوقت المحدد كما هو مسجل في نظام حماية الراتب. يمكنك التسجيل في برنامج حماية الرواتب في المملكة العربية السعودية باتباع التعليمات التالية:

  1. يجب على المنشأة فتح حسابات بنكية أو إصدار بطاقات الرواتب لجميع العاملين لديها من خلال البنوك المحلية.
  2. يتم تسجيل المنشأة في برنامج حماية الأجور من خلال موقع الخدمات الإلكترونية للدائرة هنا. حيث يتم تسجيل بيانات راتب العمالة بشكل تفصيلي.
  3. ويجب على المنشأة أيضًا تحديث بيانات التوظيف بشكل دوري عند حدوث أي تغييرات. مع صدور إخطار المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالتغيير.

يتضمن ملف صرف الراتب الشهري، والذي يجب رفعه بصيغة TXT، معلومات متنوعة مثل: صافي الراتب الإجمالي، رقم حساب الموظف، اسم الموظف واسم البنك. بالإضافة إلى وصف النقل وقيمة الراتب الأساسي وقيمة بدل السكن وأي علاوة أخرى. ويجب أيضًا توفير المبلغ الإجمالي للاستقطاع ورقم هوية الموظف ورقم وحالة وتاريخ النقل.

أنظر أيضا: شروط إلغاء المغادرة النهائية من مكتب العمل بالمملكة العربية السعودية

التقينا أخيرا2024 عقوبة عدم استلام العامل راتبه في الوقت المحدد في السعودية. وهو ما يعني دفع الغرامة وإيقاف خدمات الشركة. كما يجوز السماح للعامل بإنهاء العقد والبحث عن عمل آخر دون أن يتعرض لأي عقوبة، وذلك حسب مدة عدم دفع الأجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى