الخليج العربي

تعرف علي عقوبة من يقدم توقعات الطقس في السعودية – … 2024

الصفحات الصفراء للتنبؤات الجوية تغزو الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، رغم أنها غير متخصصة. مما يعرضه للعقوبة على كل من يقدم تنبؤات جوية في السعودية من غير الجهة الحكومية المختصة.

كثيرًا ما ينشر الهواة أخبار الطقس خلال فصل الشتاء الذي يزخر بالتقلبات الجوية. كل هذا للحصول على أكبر عدد ممكن من التفاعلات وزيادة عدد المتابعين على شبكات التواصل الاجتماعي.

وما هي نتائج هذه التوقعات في حياتنا الاجتماعية والمهنية؟ وما مصير أصحاب هذه التوقعات في ظل القانون السعودي؟

يستخدم علماء المناخ والأرصاد الجوية حول العالم العديد من الأجهزة العلمية الحديثة للوصول إلى أدق المعلومات والبيانات التي تؤدي إلى أدق التنبؤات.

اليوم، تقوم أقمار الأرصاد الجوية (أقمار الطقس) بمراقبة الأحوال الجوية. مع حساساته التي تقوم بعملية المسح لقياس الضوء المنعكس ودرجات حرارة الأشعة تحت الحمراء.

وعندما تدور هذه المراقبات في مدارها القطبي في مدار منخفض الارتفاع حول أحد القطبين، فإنها تقوم برصد البيانات المناخية لمدة تتراوح بين 10 أيام إلى شهر. أما دورانه في منطقة مرتفعة عن خط الاستواء فاحترس من العواصف والسحب واحتمال نشوب الحرائق. ولمعرفة المزيد، يمكنك زيارة الموقع الرسمي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO).

بعد ما سبق، ما هي الآلية التي يتبعها غير المختصين لتقديم معلوماتهم المناخية؟ ربما يتبعون السحر أو ربما يتشاركون أخبار الطقس والشائعات المزيفة مع بعضهم البعض. لكن هل يدركون الآثار السلبية لعملهم على عامة الناس؟

إقرأ أيضا:تعرف علي عيد الجيش السعودي – … 2024

عناصر المقال

معاقبة من يقدم الأخبار والتنبؤات الجوية في السعودية

غالبًا ما تؤدي التنبؤات الجوية العشوائية بالعديد من الأشخاص إلى تغيير مساراتهم وخططهم اليومية. كما يمكن أن تكون هذه الأخبار في كثير من الأحيان مصدرًا للخوف والتوتر، خاصة عند التحذير من طقس غير مرغوب فيه. يحتاج الناس إلى معلومات موثوقة من مصادر مبنية على أسس علمية وتكنولوجية.

يمكن للتحذير من العواصف الرعدية الشديدة أن يدفع الناس إلى الإخلاء. كما يقوم مراقبو الحركة الجوية بتوجيه الطيارين حسب حركة السحب والعواصف. بالإضافة إلى ذلك، ينتظر المزارعون تقارير الطقس لتحديد مواعيد الزراعة.

وبعد كل ما قيل، أليس التنبؤ العشوائي بالطقس والمناخ من قبل غير المتخصصين جريمة إنسانية واجتماعية واقتصادية يعاقب عليها القانون؟

وبموجب القانون السعودي، فإن تقديم خدمات الأرصاد الجوية من قبل الجمهور أو غيرهم من العائدين إلى المركز الوطني للأرصاد الجوية يعد جريمة يعاقب عليها القانون. وتضمن القانون العديد من المواد التي تنظم معاقبة من يقدم التنبؤات الجوية في المملكة العربية السعودية.

ما هي عقوبة التنبؤ بالطقس على تويتر؟

ويجرم القانون السعودي تقديم خدمات الطقس من قبل غير المتخصصين. منع موقع النيابة العامة، على صفحته على تويتر، تقديم خدمات الأرصاد الجوية لارتباطها بالأمن القومي. واقتصر هذا الإجراء على المركز الوطني للأرصاد الجوية.

إقرأ أيضا:تعرف علي التسوية مع شركة اليسر – … 2024

الغرامة والسجن

وتختلف عقوبة التنبؤ العشوائي بالطقس من قبل غير المتخصصين حسب القوانين السعودية. وتتراوح العقوبات ما بين السجن لمدة عشر سنوات إلى غرامات قد تصل إلى مليوني ريال سعودي.

إن استمرار المخالف في التنبؤ بعد إبلاغه بحكم المخالفة سيؤدي إلى غرامة مالية عن كل يوم يقدم فيه توقعات الطقس. كما سيتم مضاعفة المخالفة في حالة تكرارها. والتحقيق في هذا الأمر من مسؤولية محكمة الجنايات والنيابة العامة.

اللوائح قيد المراجعة

أكد أحد المصادر الرسمية للمركز الوطني للأرصاد الجوية السعودية أن الأنظمة المتعلقة بمعاقبة تقديم الخدمات الجوية العشوائية من قبل غير المتخصصين لا تزال قيد الدراسة، وقد يستمر النقاش في هذا الجانب لمدة قد تصل إلى ستة أشهر

ردود أفعال المراقبين والمراقبين

وتباينت ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي بين الإيجابية والسلبية بشأن قرار تجريم التنبؤ الجوي من قبل غير المختصين. هناك وسائل إعلام صفراء أو وكالات أنباء إلكترونية لا يهمها سوى الربح. ولا تعتمد على أي وسيلة علمية لإصدار بياناتها. بينما يقتصر النوع الآخر الذي يمارس التنبؤ على الجماهير بين الجمهور، وهي فئة اعتبر بعض المراقبين أنه من غير العادل تجريمها. ولا يزال القانون التنظيمي قيد التدقيق حتى الآن.

إقرأ أيضا:تعرف علي شركة عالم الصيانة لتأجير عمال بالرياض – … 2024

وسيتمكن مقدمو خدمات الطقس غير المتخصصة من الاستمرار في تقديم نشراتهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي على الرغم من العقوبات المفروضة عليهم. وبالتالي فإن المسؤولية تقع على عاتق المشجعين. حدد معاييرك بعناية قبل اختيار مصدر أخبارك واجعل المصادر العلمية المختصة هدفك الدائم.

السابق
تعرف علي معقب السفارة المصرية في الرياض – … 2024
التالي
تعرف علي طرق التواصل مع جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد السعودية – … 2024

اترك تعليقاً