طب الاعشاب

تعرف علي علاج الزكام الشديد في المنزل بالأعشاب وسبب حدوثة 2024

تعتبر نزلات البرد من أكثر الأمراض التي يعاني منها الأفراد وهي ناتجة عن أسباب عديدة. وهو من الأمراض التي بسببها تنتقل العدوى بسهولة من شخص إلى آخر. تزداد نسبة الإصابة بنزلات البرد لدى الأطفال عدة مرات مقارنة بالبالغين والبالغين، وغالباً ما تكون نزلات البرد مصحوبة بالحمى. ارتفاع درجة حرارة الجسم، من بين أعراض مزعجة أخرى، يمكن أن يتسبب في كثير من الأحيان في إصابة المريض بمشاكل في التنفس أثناء النوم. ولذلك يبحث الجميع عن طرق للتخلص من نزلات البرد نهائياً.

أسباب نزلات البرد الشديدة

  • انتشار فيروس معين في الهواء ومن ثم يستنشق الشخص ذلك الهواء.

  • العدوى بسبب الأشخاص المصابين بنزلات البرد.

  • استخدام بعض المساعدات الشخصية لمن يعاني من نزلات البرد.

  • تغير المكان من مكان دافئ إلى مكان بارد.

أعراض البرد

علاج نزلات البرد الشديدة

البرد ليس له أعراض خطيرة. الأعراض الرئيسية لهذا المرض هي:

إقرأ أيضا:تعرف علي فوائد عشبة الوسمة للدكتور جابر القحطاني 2024
  • سيلان الأنف وصعوبة التنفس.

  • فترات السعال والعطس.

  • الصداع المصحوب بتعب شديد في الجسم.

  • فقدان القدرة على العمل.

  • الرغبة في النوم لفترة طويلة.

  • التهاب في الحلق، مع صعوبة في البلع.

  • التهاب اللوزتين.

  • ترتفع درجة حرارة المريض.

  • التهاب الحبال الصوتية بسبب التهابات الجهاز التنفسي.

علاج نزلات البرد الشديدة بالأعشاب

قبل تطور العلم واستخدام طرق العلاج الطبية لعلاج الكثير من الأمراض، كان يتم استخدام العلاجات العشبية الطبيعية، وكانت هذه الطرق فعالة وقوية منذ القدم. لذلك، دعونا نوضح لك في السطور التالية أهمها: وصفات يمكن استخدامها مع الأعشاب الطبيعية لعلاج نزلات البرد الخطيرة.

علاج نزلات البرد الشديدة بالأعشابعلاج نزلات البرد الشديدة بالأعشاب

يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للالتهابات والتي بدورها تعالج نزلات البرد، لذا ينصح بتناول قطع من الزنجبيل أو إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون إلى كوب من الماء المغلي وتحليته بالعسل الأبيض، ثم شربه مرتين يومياً.

وللثوم فوائد عديدة منها قتل الجراثيم والفيروسات التي تصيب الجسم لأنه مضاد حيوي قوي. لذلك ينصح بتناوله ضد نزلات البرد، فهو يفتح الجهاز التنفسي ويطرد السموم من الجسم.

إقرأ أيضا:تعرف علي علاج مرض التوحد بالأعشاب 2024

ويمكن تناوله على شكل كبسولات مع كوب ماء، أو خلطه مع الثوم والقرنفل وعصير الليمون والعسل والفلفل الحار، ثم تناوله يومياً حتى الشفاء.

القرفة مشروب صحي وفعال لعلاج نزلات البرد. ويمكن غلي ملعقة من القرفة في كوب من الماء على النار لبضع دقائق ثم تناول هذا المشروب لتقليل أعراض البرد.

يحتوي العسل على العديد من العناصر الغذائية التي تقتل الجراثيم والبكتيريا. ويمكن إضافة إلى ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ملعقتين من العسل، ويمكن شرب هذا الخليط كل ساعتين.

البصل مضاد حيوي فعال لعلاج نزلات البرد والأمراض الأخرى. يمكن تقطيع البصل إلى شرائح وإضافة ملعقة من العسل إليها، ثم تركها لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم تناولها عدة مرات في اليوم.

  • 6- زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على تخفيف آلام البرد والإنفلونزا، حيث يمكن شرب عدة ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند لقتل الميكروبات والفيروسات المصاحبة للمرض.

  • 7- فلفل أسود

يعد الفلفل من أكثر المواد المتوفرة في المنزل حيث يمكن استخدامه لعلاج نزلات البرد، حيث يمكن إضافة الفلفل إلى الطعام لتخفيف الألم.

إقرأ أيضا:تعرف علي فوائد استخدام عشبة النانخة للدكتور جابر القحطاني 2024
  • 8- عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون من العلاجات المنزلية الممتازة التي تقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد، ويمكنك إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى كوب من الماء الدافئ ثم شربه عدة مرات يوميا لقتل الفيروسات والبكتيريا المسببة للمرض. .

تحتوي الميرمية على العديد من الخصائص الفعالة التي تعالج بعض الأمراض ومن بينها نزلات البرد، ونحتاج إلى كوب واحد من خل التفاح، وأربع ملاعق كبيرة من الميرمية المجففة، وثماني ملاعق كبيرة من الميرمية الطازجة.

ملعقة ملح وكوب ماء، قومي بغليهما لفترة وجيزة على الموقد ثم استخدميهما بوضع أوراق الميرمية في كوب فارغ وإضافة كوب من الماء المغلي إليه وتركهما جانباً حتى تنقع لمدة على الأقل. . لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم ضعي كوباً من خل التفاح في وعاء مناسب، وأضيفي إليه الملح، وقومي بتقليب كل شيء معاً، حتى يذوب.

ثم نصفي الميرمية جيداً ونضيفها إلى خل التفاح والملح. ويستخدم هذا المحلول كغرغرة بالفم ثلاث مرات على الأقل يومياً لتخفيف شدة الألم. وينصح بالاستمرار على هذه الطريقة لمدة أسبوع كامل للحصول على نتائج سريعة. يوصى أيضًا بإبقاء المحلول في الثلاجة حتى نفاذه.

الفجل، أو الجرجير كما يسميه البعض، هو أحد الطرق الممتازة لمحاربة نزلات البرد. ويمكن بشره ناعماً وتناول كمية قليلة منه بعد الأكل لمنع عسر الهضم.

مضاعفات نزلات البرد الشديدة

إذا لم ينتبه الأشخاص إلى علاج نزلات البرد ويهملون علاجها، فإنها ستسبب أعراضًا أكثر خطورة يمكن أن تستمر لفترة طويلة وتسبب آلامًا أكثر من نزلات البرد، بما في ذلك:

علاج نزلات البرد الشديدةعلاج نزلات البرد الشديدة

  1. التهاب الأذن الوسطى: وذلك لأنه إذا تم استخدام المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد، فإنها تساعد أيضًا في علاج التهاب الأذن الوسطى.

  2. الربو، لأن نزلات البرد يمكن أن تكون فرصة جيدة لانتشار الربو، كما تشكل خطراً كبيراً على مرضى الربو.

  3. التهاب الجيوب الأنفية، لأن الأشخاص المصابين بنزلات البرد غالباً ما يعانون من آلام الجيوب الأنفية حتى بعد زوال البرد.

نصائح لمرضى البرد

  • يجب على المريض الراحة وعدم إرهاق الجسم حتى لا تزداد حدة أعراض البرد.

  • يشكو الكثير من المرضى من آلام شديدة نتيجة احتقان الأنف، لذلك يمكن تخفيف الألم عن طريق استخدام قطرات الأنف لاحتقان الأنف. ولا تنسى استشارة الطبيب قبل استخدام هذه القطرات حتى لا تضر بصحة المريض.

  • من الممكن استنشاق البخار من الماء المغلي لأن ذلك مفيد جدًا في تخفيف انسداد الأنف أو الانسداد.

  • عادة ما تكون أعراض نزلات البرد هي الصداع المصحوب بحمى شديدة. لذلك، لا بد من تناول الأدوية التي تخفف الصداع وتخفض درجات الحرارة المرتفعة، مثل الباراسيتامول أو الأسبرين.

  • وننصح كل مريض بشرب المشروبات الدافئة مثل مغلي اليانسون أو الليمون لأن ذلك يحسن صحة المريض ويخفف احتقان الحلق.

الوقاية من نزلات البرد

عادة ما يصاب الأشخاص بنزلات البرد في فصل الشتاء، لذا من الأفضل اتباع بعض النصائح للوقاية من نزلات البرد.

  • اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون حتى يتم قتل أي جراثيم أو بكتيريا على يديك.

  • تناول الكثير من الفواكه الغنية بفيتامين C، مثل الليمون والبرتقال واليوسفي، فهذه الفواكه تمنح الجسم مناعة قوية ضد أمراض البرد والأنفلونزا.

  • إذا أصيب أحد في المنزل بنزلة برد، فيجب على أفراد الأسرة الحذر من استخدام معداتهم الشخصية لأنها مليئة بالفيروسات.

  • يجب على المريض المصاب بفيروس البرد استخدام المناديل الورقية عند العطس لمنع انتقال الرذاذ الحامل للفيروس إلى الآخرين وإصابتهم بالمرض.

علاج نزلات البرد بالنباتات

علاج نزلات البرد في يوم واحدعلاج نزلات البرد في يوم واحد

  • زعتر

    يعتبر علاجاً فعالاً لنزلات البرد، كما أنه يساعد على إفراز العرق بشكل ملحوظ ورفع درجة حرارة الجسم، مما يسرع بشكل كبير من سرعة الشفاء.

  • نبات الأوكالبتوس

    ويعتبر من المواد الفعالة لإزالة البكتيريا التي قد تكون موجودة في المنزل وتؤدي إلى الإصابة بهذا المرض.

  • نبات الكرفس

    يعتبر من الأعشاب الهامة جداً المفيدة في علاج نزلات البرد، ويعطي نتائج فعالة عن طريق عصره وتناوله مباشرة، وهو ما يعادل كوبين يومياً، ويمكن إضافته إلى بعض أنواع الخضار المسلوقة. .

  • نبات البابونج

    ويعتبر من المواد المفيدة التي تساعد في علاج نزلات البرد في مراحلها الشديدة، وذلك عن طريق تجفيفه وإزالة الماء الزائد منه وتقطيعه إلى قطع كبيرة ومن ثم استنشاقه، وهو يعطي نتائج فعالة.

البخار لعلاج نزلات البرد وارتداء الجوارب المبللة

يعد البخار أحد أفضل العلاجات لتخفيف نزلات البرد ويعطي نتائج سريعة. يمكنك استخدامه من خلال استنشاق البخار المتصاعد من المشروبات الساخنة، أو من خلال أخذ حمام دافئ.

يمكنك أيضًا تحضير وعاء من الماء الساخن وإضافة بضع قطرات من الزيت العطري أو زيت النعناع أو زيت الكافور واستنشاقه.

يجهل عدد كبير من الأشخاص فائدة ارتداء الجوارب المبللة عند الإصابة بنزلة البرد، فهي تقلل من الحمى والاحتقان، وتعمل أيضًا على وصول الدم إلى القدمين وتحسين الدورة الدموية.

هذه كانت أسباب نزلات البرد وعلاجها بأفضل الطرق وأفضلها. نأمل أن تجربيه كما قلت، ونتمنى أيضًا أن نعرف رأيك في نتائجه من خلال التعليق على ال..

السابق
تعرف علي لماذا تحب المرأة الضرب على المؤخرة ؟ 2024
التالي
تعرف علي أسماء توأم بنات ومعانيها بنفس الحروف عربية واجنبية 2024

اترك تعليقاً