التعليم

تعرف علي علاج تأخر الدورة بالأعشاب – … 2024

علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب. تقوم معظم النساء بمراقبة دوراتهن الشهرية بانتظام. قد يشعرون بالخوف عندما يتأخرون عن موعدهم المقرر. لكن هل تعلمين سيدتي أن معظم حالات تأخر الدورة الشهرية تكون طبيعية ولا تدعو للقلق؟ وهو اضطراب شائع وله أسباب عديدة. لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك إهمالها. على العكس من ذلك، عليك أن تكون على علم جيد. متى يكون من الطبيعي أن تتأخر دورتك الشهرية؟ متى يثير هذا القلق؟ لمعرفة المزيد من التفاصيل تابع مقالنا التالي.

عناصر المقال

تأخر الدورة الشهرية

تحدث الدورة الشهرية الطبيعية بفاصل متوسط ​​قدره 28 يومًا. وتختلف هذه الفترة من امرأة لأخرى. وتتراوح عادة من 22 إلى 35 يومًا. لكن بشكل عام يمكننا الحديث عن تأخر الدورة الشهرية إذا لم يحدث النزيف بعد مرور 30 ​​يوماً من تاريخ بداية الدورة الشهرية السابقة.

علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب

تحدث معظم حالات تأخر الدورة الشهرية بسبب عوامل طبيعية مثل فقدان الوزن أو تغيير نمط الحياة. على الرغم من أن هذه المشكلة شائعة. ومع ذلك، فهو يرتبط بزيادة القلق لدى معظم النساء. لكن لا تقلقي سيدتي، فهناك العديد من الحلول الآمنة والطبيعية للتعامل مع هذه المشكلة. بما فيها من الأعشاب الطبية وخصائصها العلاجية وعناصرها الغذائية الهامة للجسم. وسنذكر فيما يلي أهم الأعشاب التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية:

عرف البقدونس منذ القدم بخصائصه التي تحفز انقباضات الرحم. ومنشط للدورة الشهرية. يمكنك الاستفادة من هذه الخصائص عن طريق شرب منقوع البقدونس الجاف (شاي البقدونس) مرتين في اليوم.

تحتوي بذور الكمون على نفس المواد الفعالة الموجودة في البقدونس. يمكنك الاستفادة بنفس الطريقة، وذلك عن طريق تناول منقوع بذور الكمون مرتين في اليوم.

كما يحفز الخردل الدورة الشهرية عندما يتم تناوله قبل عشرة أيام من موعد ولادتك. ويتم ذلك عن طريق غلي ملعقة من الخردل مع كوب من الماء وشربه مرتين يومياً.

  • فاكهة وبذور البابايا

تحتوي هذه الفاكهة اللذيذة على العديد من الخصائص الطبية. ويعتبر أيضًا العلاج المنزلي الأكثر أمانًا وفعالية لتحفيز الدورة الشهرية. بالإضافة إلى تحفيز انقباضات الرحم، تحتوي ثمار البابايا على الكاروتين. والتي من المعروف أنها تحفز إفراز هرمون الاستروجين. مما يؤدي إلى تنظيم وتحفيز الدورة الشهرية. ويمكنك أيضًا الاستفادة من ميزاته المذكورة بطريقة بسيطة وسهلة. ويتم ذلك عن طريق شرب عصير البابايا مرتين في اليوم. أو تناول الفاكهة الطازجة كما هي.

يتم استخراج هذا الحليب من فول الصويا. مما يجعله خيارًا مناسبًا للنباتيين. كما أنه يحتوي على مركبات الاستروجين النباتي التي تساعد في تنظيم الدورة الشهرية.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

تتأثر الدورة الشهرية بنمط حياتك وعاداتك اليومية. عندما تحدث أي تغييرات، فمن الطبيعي أن ينعكس ذلك على دورتك. هناك العديد من الممارسات والأسباب التي تسبب تأخر الدورة الشهرية، أهمها:

  • مجهود بدني شديد

تؤثر الرياضة العنيفة والمجهود البدني المكثف على منطقة ما تحت المهاد. يؤدي إلى تغير في مستويات الهرمونات في الدم المحيطي، مما يؤثر على توقيت الدورة الشهرية ويؤدي إلى تأخيرها.

  • التوتر والضيق النفسي

يؤثر الضغط النفسي على نفس الآلية المذكورة أعلاه. يمكن أن يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية. يمكنك تجنب هذه المشاكل عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة، وتخفيف التوتر، والتدريب على الاسترخاء.

  • فقدان الوزن الشديد (فقدان الشهية العصبي)

وتصنف هذه الحالة على أنها مرض نفسي. ويؤثر على الفتيات المراهقات. إنهم يعانون من فقدان الشهية العصبي. ونتيجة لذلك، يفقدون الكثير من الوزن. مما يؤثر على وظائف الجسم بشكل عام وعلى الوظيفة الجنسية بشكل خاص.

  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)

ويصاحب هذه المتلازمة إفراز المزيد من الهرمونات الذكرية (الأندروجينات). تتأثر الإباضة أيضًا. يؤدي الخلل الهرموني إلى تأخر الدورة الشهرية.

  • اضطرابات الغدة الدرقية

يؤثر كل من فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية على الدورة الشهرية. قد يسبب التأخير. ولكن بمجرد علاج اضطراب الغدة الدرقية، تعود الدورة الشهرية إلى انتظامها المعتاد.

وهو السبب الأكثر شيوعًا لتأخر الدورة الشهرية عند النساء المتزوجات. في حالة الاشتباه بالحمل، يتم تأكيد التشخيص عن طريق إجراء اختبار الحمل، والذي يتم إجراؤه بعد أسبوع من تأخر الدورة الشهرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى