الخليج العربي

تعرف علي غرامة انتهاء رخصة القيادة السعودية وخطوات تجديد الرخصة – … 2024

فرضت المملكة العربية السعودية غرامة مالية على جميع المواطنين الذين انتهت صلاحية رخصة قيادتهم ولم يقموا بتجديدها في الموعد المحدد. وهذا من المواضيع التي يود الكثيرون معرفة بعض المعلومات عنها، حيث يتأخر الكثيرون في تجديدها. لذلك سنشرح في هذا المقال الغرامة المالية الناتجة عن انتهاء رخصة القيادة في المملكة. كذلك إذا كانت رخصتك على وشك الانتهاء، فيمكنك اتباع الخطوات التالية لتجديدها.

شوف 360 الإخباري

غرامة رخصة القيادة منتهية الصلاحية في المملكة العربية السعودية

عند انتهاء رخصة قيادتك عليك تجديدها فوراً، وإذا تأخرت في تجديد رخصة قيادتك لمدة ستين يوماً سيتم فرض غرامة مالية عليك ويجب عليك سدادها حيث تصل الغرامة إلى مائة سعودي ريال. ريال، ولكن إذا قمت بتجديد رخصتك قبل ستين يومًا من انتهاء صلاحيتها، فسيتم إعفاؤك من الغرامة المالية، ومن المهم ملاحظة أنه إذا تأخرت في تجديد رخصتك لأكثر من ثلاث سنوات، فسيتم النظر في رخصتك. انتهت صلاحيته ويجب عليك التقدم بطلب للحصول على ترخيص جديد.

خطوات تجديد رخصة القيادة الخاصة بك في المملكة العربية السعودية

يمكنك تجديد رخصة قيادتك إلكترونياً من خلال منصة أبشر. عليك الدخول إلى الموقع الرسمي للمنصة من خلال الرابط أدناه. انقر هنا، ثم أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. ستظهر قائمة بالخدمات المتاحة على الموقع. اختر خدمة تجديد الترخيص. سيُطلب منك تحديد نوع الترخيص الذي تريد تجديده وعدد السنوات التي تريد أن يظل تجديدها ساري المفعول، حيث أن الحد الأقصى لعدد السنوات للتجديد يتراوح من حوالي عشر سنوات. كما يقدم الموقع خدمة تسليم الرخصة عبر طرق مختلفة، يمكنك اختيار الطريقة التي تناسبك.

تكاليف تجديد رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية

حدد مكتب المرور العام المبالغ اللازمة لتجديد رخصة القيادة. إذا كنت تريد تجديد بطاقتك لمدة عام سيتم خصم مبلغ أربعين ريال سعودي، وإذا كنت ترغب في تجديد بطاقتك لمدة عامين. ، سيتم تحصيل مبلغ ثمانين ريال سعودي. أما إذا كنت ترغب في تجديد رخصتك لمدة خمس سنوات، فسيتم تحصيل مبلغ مائتي ريال سعودي منك. وأخيراً وكما ذكرنا فإن الحد الأقصى لمدة التجديد هو عشر سنوات وبعد ذلك ستكون مسؤولاً عن مبلغ أربعمائة ريال سعودي.

الأوراق اللازمة لتجديد رخصة القيادة الخاصة بك

لتجديد رخصة القيادة يجب أن يتضمن الطلب بعض المستندات، مثل رخصة القيادة منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى بطاقة الهوية الشخصية، ونسخة من وثيقة تأمين المركبة، بالإضافة إلى نسخة من DNI، ووثيقة الهوية. ويجب أن يكون الطلب مصحوباً بست صور شخصية مقاس 6×4، وأخيراً يجب عليك تعبئة نموذج طلب تجديد الترخيص وطباعة الطلب وإرفاقه مع الملفات التي ذكرناها أعلاه.

خطوات حجز موعد للحصول على رخصة قيادة للنساء في المملكة

هناك العديد من النساء يرغبن في الحصول على رخصة القيادة، وللحصول عليها يجب على كل امرأة أن تطلب موعداً إلكترونياً في مكتب المرور العام، ولهذا يجب على كل امرأة اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً ننتقل إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية.
  • ثانياً: نضغط على تسجيل الدخول، ونختار من خيارات أبشر الأفراد.
  • ثم تطلب منا إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور وسيتم إرسال رقم إلى هاتفك المحمول، قم بإدخاله للتحقق من هويتك ثم انقر فوق تسجيل الدخول.
  • ستظهر العديد من الخدمات. اختر الخدمات الإلكترونية، ثم طلب الخدمات المرورية، ثم اختر حجز موعد من الخيارات التي ستظهر على الجانب الأيسر من الشاشة.
  • اختر أوقات العبور، ثم قم بحجز موعد من قائمة المواعيد المتاحة عن طريق اختيار اليوم والوقت الذي يناسبك.

الشروط الواجب توافرها لتجديد رخصة القيادة منتهية الصلاحية

لتجديد رخصة قيادتك يجب عليك استيفاء شروط معينة، إذا لم تتمكن من تجديد رخصتك، فلن تتمكن من تجديد رخصتك خلال الفترة التي تعتبر سارية فيها. ويجب عليك أيضًا سداد الالتزامات المالية. التي تكبدتها نتيجة المخالفات المرورية التي ارتكبتها. يجب عليك أيضا أن تدفع. سيتم إجراء الفحوصات الطبية لتمكينك من تجديد رخصتك في أحد المراكز المخصصة من قبل وزارة الداخلية. من المهم دفع الرسوم الاقتصادية. المتعلقة برخصة القيادة قبل تجديدها، بالإضافة إلى الغرامة المترتبة على التأخير عن المدة المحددة للتجديد.

وهكذا نصل إلى نهاية مقالتنا. ونحن نتطلع إلى الإجابة على جميع أسئلتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى