منوعات

تعرف علي فوائد زيت السمسم للشعر و البشرة و الصحة – شوف رمضان 2024

فوائد زيت السمسم للشعر عديدة حيث يعتبر من أشهر الزيوت. يتم استخدامه كزيت للطهي ويقدم لنا العديد من الفوائد للصحة وكذلك للبشرة.

الفوائد الصحية لزيت السمسم

يحافظ زيت السمسم على مستويات الكولسترول في الجسم عند مستويات صحية، ويخفض نسبة الكولسترول السيئ، ويزيد نسبة الكولسترول الجيد. ولذلك فهو يحمي القلب من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل تصلب الشرايين. إلى جانب ذلك فإن من فوائد زيت السمسم أنه يقوي العظام ويحارب هشاشة العظام، حيث أنه يحتوي على الكالسيوم كما أن زيت السمسم يحارب العديد من أنواع السرطان وأهمها سرطان القولون، كما يحسن عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

الفوائد التجميلية لزيت السمسم

من الناحية التجميلية، يعد زيت السمسم أحد أفضل الزيوت المعروفة للعناية بالبشرة والشعر. كما أنه يستخدم كعنصر نشط في العديد من منتجات العناية بالبشرة لما له من فوائد عديدة للبشرة. يرطب البشرة ويمنع الالتهابات. كما أنه يغذي البشرة ويعالج الحروق ويستخدم كوقاية طبيعية من أشعة الشمس.

تشمل فوائده للشعر ترطيبه وتغذيته وحمايته من التأثيرات البيئية الضارة وتعزيز نمو الشعر. كما أنه يحارب القمل والقشرة والتهابات فروة الرأس الأخرى. وفي هذا المقال نناقش أهم ستة فوائد لزيت السمسم للشعر.

فوائد زيت السمسم للشعر

ما هي أفضل فوائد زيت السمسم للشعر؟

1- زيت السمسم مرطب قوي للشعر

من أهم فوائد زيت السمسم للشعر أنه يعتبر مرطباً قوياً…

فوائد زيت السمسم للشعر

يعتبر زيت السمسم من أفضل الزيوت المرطبة للشعر وفروة الرأس. يحمي الشعر من الجفاف الناتج عن استخدام الماء البارد لغسل الشعر أو التعرض للمؤثرات البيئية الضارة أو عدم العناية بالشعر. زيت السمسم غني بفيتامين E، الذي يرطب الشعر من الجذور إلى الأطراف، ويتركه ناعمًا ونضرًا لأطول فترة ممكنة.

لترطيب الشعر بزيت السمسم، يمكنك وضع بضع قطرات من الزيت على شعرك بعد غسله.

يمكنك أيضًا وضع زيت السمسم على شعرك ثم تغطيته بمنشفة ساخنة أو استخدام ثيرمو بروكاب وتركه على شعرك لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات ومن ثم غسله بالماء الدافئ.

يمكنك أيضًا استخدام الطريقة السابقة من خلال خلط زيت السمسم مع زيوت الشعر المرطبة الأخرى مثل زيت جوز الهند أو زيت الخروع أو زيت الجوجوبا للحصول على أقصى قدر من الترطيب.

2- زيت السمسم يحارب قمل الرأس

قمل الرأس مشكلة تقلق الكثيرين. يمكن أن يكون السبب عوامل نفسية أو التهابات أو عدم الاهتمام بنظافة الرأس. على أية حال، يعتبر زيت السمسم من الزيوت التي تحارب قمل الرأس ولها أيضًا تأثير وقائي، وذلك بفضل خصائص زيت السمسم التي تحارب الالتهابات والبكتيريا وتقضي على قمل الرأس في وقت قصير.

لمحاربة قمل الرأس بزيت السمسم، يمكنك تدليك فروة الرأس بزيت السمسم لمدة 15 دقيقة كل يوم.

يمكنك أيضًا إضافة زيت السمسم إلى الشامبو الخاص بك ورج الزجاجة جيدًا قبل كل استخدام.

يمكنك أيضًا مزج زيت السمسم مع أحد زيوت مكافحة القمل الأخرى، مثل زيت اليانسون أو زيت الثوم، حيث أن لها أيضًا تأثيرًا أفضل في مكافحة القمل بسبب رائحتها القوية.

3- زيت السمسم يحمي الشعر من أشعة الشمس

فوائد زيت السمسم للشعر

تعمل الشمس والأشعة فوق البنفسجية على تدمير الشعر عند التعرض لها لفترة طويلة وبشكل مستمر. يمكن أن تسبب هذه الأشعة تلف الشعر وتكسره وهشاشته وبهتان لونه. كما أنها يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، لذلك يجب استخدام واقي الشمس على الشعر، والزيت. ويعتبر السمسم هو الاختيار الأمثل لذلك حيث أنه يستخدم كواقي من الشمس للبشرة، ولكن يمكن استخدامه أيضاً كواقي من الشمس للشعر حيث أن زيت السمسم يغلف الشعر بطبقة عازلة ويحميه من أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية وأيضاً ويحميها من الملوثات البيئية الأخرى.

ولهذا الغرض، يمكنك استخدام زيت السمسم عن طريق تدليكه على جميع أنحاء شعرك، سواء كان فروة الرأس أو الجذور أو الأطراف لضمان عدم إتلاف الشمس لأي جزء من شعرك.

4- زيت السمسم يحارب تساقط الشعر

ومن فوائد زيت السمسم للشعر أن زيت السمسم يحارب تساقط الشعر…

يعد تساقط الشعر مشكلة شائعة يواجهها الكثير من الأشخاص، خاصة إذا كانوا كبارًا في السن، أو معرضين للضغط أو التوتر، أو إذا كان هناك خلل في النظام الهرموني في الجسم. يعتبر زيت السمسم من أهم الزيوت المستخدمة في مكافحة تساقط الشعر لأن زيت السمسم ينشط الدورة الدموية. وفي فروة الرأس، فهو يعزز الدورة الدموية في بصيلات الشعر وبالتالي يحفز نموها. كما أنه يقوي بصيلات الشعر ويجعل من الصعب تساقطها. ولكن عند استخدام زيت السمسم يجب الاهتمام بالتغذية السليمة التي تغذي الشعر، مثل: ب. تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف، مثل الخضار والفواكه الطازجة والخضر الورقية، وشرب الكثير من الماء.

يمكنك استخدام زيت السمسم للقضاء على تساقط الشعر، وذلك من خلال وضعه على الشعر وفروة الرأس، وتغطيته بمنشفة ساخنة، وتركه على الشعر لمدة ثلاث ساعات ثم غسله.

يمكنك أيضًا خلط زيت السمسم مع أحد زيوت تساقط الشعر الأخرى، مثل زيت الخروع أو زيت الجرجير، واستخدامه بنفس الطريقة ومن ثم غسل شعرك. يتم تنفيذ هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

5- يحارب زيت السمسم الشيب المبكر للشعر

فوائد زيت السمسم للشعر

من أهم فوائد زيت السمسم للشعر هو الحماية من ظهور الشعر الأبيض، حيث يعاني بعض الأشخاص من الشعر الأبيض في سن مبكرة. ويعود ذلك غالباً إلى عوامل وراثية أو خلل في الغدد البنية الشعرية في الجسم أو حدوث التوتر أو الضغط العصبي. يعتبر زيت السمسم من أهم فوائد زيت السمسم للشعر. أفضل الزيوت التي تساعد على الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر ومنع الشيب الناتج عن المكياج، كما تعمل على تعزيز لون الشعر ومنعه من فقدان لونه.

ولاستخدام زيت السمسم لهذا الغرض، قومي بتدليك فروة الرأس بزيت السمسم لمدة 20 دقيقة يومياً للحفاظ على لون الشعر الطبيعي.

6- يعالج زيت السمسم قشرة الرأس

القشرة في فروة الرأس مشكلة تصيب الكثير من الأشخاص، خاصة الذين يعانون من جفاف فروة الرأس والإصابة بالعدوى البكتيرية والفطرية. يعتبر زيت السمسم من الزيوت التي تعمل على التخلص من القشرة في فروة الرأس، وذلك من خلال ترطيب فروة الرأس بعمق، وبالتالي حمايتها من الجفاف الذي ينتج عن ظهور القشرة. يصلط. كما يحتوي زيت السمسم على فيتامين E الذي يغذي ويرطب الشعر ويمنع ظهور القشرة. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع زيت السمسم بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، مما يقضي على بكتيريا فروة الرأس التي يمكن أن تسبب القشرة.

يمكنك استخدام زيت السمسم للشعر لمكافحة القشرة عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت السمسم لمدة 10 دقائق قبل غسل الشعر بالشامبو.

يمكنك أيضًا إضافة زيت السمسم إلى زجاجة الشامبو المضاد للقشرة ورج الزجاجة قبل الاستخدام.

يمكنك أيضًا تدليك فروة الرأس بزيت السمسم وزيت آخر مضاد للقشرة مثل زيت الخروع أو زيت شجرة الشاي للحصول على أفضل النتائج.

تعرفنا هنا على أفضل 6 فوائد يقدمها زيت السمسم للشعر حيث يعمل على ترطيب الشعر بشكل مثالي، ويحارب القمل والقشرة والشيب المبكر، بالإضافة إلى تقليل تساقط الشعر وحماية الشعر من أشعة الشمس الضارة.

للتعرف على الحقائق الغذائية لزيت السمسم اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى