منوعات

تعرف علي فوائد واضرار المكملات الغذائية – .. 2024

فوائد وأضرار المكملات الغذائية من خلال موقع شوف 360. المكملات الغذائية هي عناصر يحتاجها الجسم لتعويض الجسم عما فقده، مثل الفيتامينات والبروتينات والحديد والمعادن والأحماض، وهي تستخدم على نطاق واسع في يومنا هذا.

يتساءل الكثير من الناس عما إذا كانت المكملات الغذائية صحية أم ضارة وما إذا كانت تؤدي إلى النتائج المرجوة. السؤال الذي يراود جميع لاعبي كمال الأجسام، نقدمه لكم في موقع يحتوي على فوائد وأضرار المكملات الغذائية وما هي نتائجها.

المكملات الغذائية

انتشرت المكملات الغذائية بشكل كبير جداً في وقتنا الحالي لأنها تباع في أماكن كثيرة مثل المستشفيات والصيدليات والصالات الرياضية، إلا أنها لا تخلو من الأضرار والآثار الجانبية التي تختلف من منتج لآخر ويختلف تأثيرها من شخص لآخر. في البداية، عليك أن تعرف نوع المكملات الغذائية التي تتناولها، وكيفية تناولها، وما هي الجرعة المناسبة لك.

ليست كل المكملات الغذائية ضارة وليست كلها مفيدة. لذلك ننصحك باستشارة الطبيب قبل تناول المكمل حتى تعرف ما هي المكونات وما هي الجرعة المناسبة لك ونوع المكمل المناسب لجسمك. ونهدف في هذا ال. إلى مساعدتك في التعرف أكثر على أنواع المكملات الغذائية ونتائجها وآثارها الجانبية.

المكملات الغذائية1

ما هي المكملات الغذائية؟

يتناول الرياضيون المكملات الغذائية لتعويض الجسم عن العناصر التي يحتاجها. يحتاجون إلى كميات كبيرة وعناصر معينة لاكتساب عضلات الجسم الكبيرة. ويتم إنتاج هذه المكونات لمساعدة الرياضيين في الحصول على هذه العناصر بسهولة، وتختلف أشكالها مثل الأقراص أو البودرة.

المكملات الغذائية6المكملات الغذائية6

الفرق بين المنشطات والمكملات الغذائية

يجب عليك أولا أن تتعلم التمييز بين المنشطات والمكملات الغذائية، لأن المنشطات تختلف كثيرا عن المكملات الغذائية، لأن المنشطات تأتي من الهرمونات الحيوانية المستخرجة من الحيوانات، لأنها تغير نسب الهرمونات في الجسم، مثل زيادة هرمون الذكورة (التستوستيرون). الذي يبني العضلات بسرعة كبيرة. هناك بعض المنشطات الضارة بالجسم وهي غير قانونية.

تختلف المكملات الغذائية في الأصل عن المنشطات لأنها تستخرج من المنتجات الغذائية، وبعضها من مصل اللبن أو البيض، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات الموجودة في النشا.

المكملات الغذائية4المكملات الغذائية4

المكملات الغذائية5المكملات الغذائية5

فوائد المكملات الغذائية

  • زيادة قوة العضلات: تعمل المكملات الغذائية على زيادة قوة العضلات؛ لأن الأبحاث أظهرت أن المكملات الغذائية تعمل على زيادة الكتلة العضلية بشكل ملحوظ عند تناولها بعد التدريب.

  • نمو العضلات: من المعروف أن المكملات الغذائية تحفز النمو السريع لعضلات الجسم لأنها توفر العناصر التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات.

  • تسريع عملية حرق الدهون: هناك العديد من المكملات الغذائية التي تعمل على حرق الدهون في الجسم، وتحتوي على الأحماض الأمينية حرة السلسلة، وهي العناصر التي تشكل البروتينات اللازمة لبناء العضلات. تساهم الأحماض الأمينية في زيادة الأكسدة وحرق الدهون.

  • تحفيز الدورة الدموية: يعمل المكمل الغذائي على تنشيط الدورة الدموية مما يسهل الدورة الدموية في العضلات ويؤدي ويزيد من سرعة نقل العناصر الغذائية إلى العضلات.

المكملات الغذائية3المكملات الغذائية3

الآثار الضارة للمكملات الغذائية

  • مشاكل في الجهاز الهضمي: يمكن أن تؤدي بعض المكملات الغذائية إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل تلك التي تحتوي على الكرياتين، مما قد يسبب اضطراب المعدة والإسهال والغثيان، كما قد تحدث بعض التشنجات عند تناول البروتين من مصادر حيوانية.

  • أمراض الكلى: يعتبر الكرياتين من أشهر وأشهر المكملات العضلية، لكن له آثار جانبية. الاستخدام المفرط على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الكلى.

  • الأرق: تحتوي بعض المكملات الغذائية على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تمنحك المزيد من الطاقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية، كما أن الإفراط في استخدام المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين يمكن أن يسبب الأرق واضطرابات النوم.

المكملات الغذائية2المكملات الغذائية2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى