التعليم

تعرف علي فيروس نقص المناعة – الإيدز – … 2024

فيروس نقص المناعة البشرية هو فيروس يستهدف الجهاز المناعي ويغيره، مما يزيد من خطر وتأثير العدوى والأمراض الأخرى. وبدون علاج، يمكن أن تتطور العدوى إلى مرحلة متقدمة تسمى الإيدز.

بسبب التقدم الطبي، نادراً ما يصاب الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية والذين يحصلون على رعاية صحية جيدة بالإيدز بمجرد بدء علاج فيروس نقص المناعة البشرية.

وكما أشار خبراء مثل منظمة الصحة العالمية، فقد أصبح فيروس نقص المناعة البشرية حالة يمكن التحكم فيها ويتمتع العديد من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية بحياة طويلة وصحية.

يقترب متوسط ​​العمر المتوقع للشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية الآن من عمر الشخص الذي تكون نتيجة اختباره سلبية للفيروس، طالما أن الشخص يتناول أدوية تسمى العلاج المضاد للفيروسات القهقرية بشكل مستمر.

في هذه المقالة، نستكشف فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز، بما في ذلك الأعراض والأسباب والعلاج.

عناصر المقال

ما هو فيروس نقص المناعة البشرية؟

فيروس نقص المناعة

  • إن فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) هو الذي يهاجم الخلايا المناعية التي تسمى خلايا CD4. هذه هي أنواع الخلايا التائية: خلايا الدم البيضاء التي تنشر وتكشف العدوى في جميع أنحاء الجسم والعيوب والتشوهات في الخلايا الأخرى.

يستهدف فيروس نقص المناعة البشرية خلايا CD4 ويتسلل إليها، ويستخدمها لإنتاج المزيد من نسخ الفيروس. وبذلك، فإنه يدمر الخلايا ويقلل من قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات والأمراض الأخرى. وهذا يزيد من خطر وتأثير العدوى الانتهازية وبعض أنواع السرطان.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن بعض الأشخاص يصابون بفيروس نقص المناعة البشرية لفترات طويلة دون ظهور أي أعراض.

فيروس نقص المناعة البشرية هو حالة يمكن أن تستمر مدى الحياة، ولكن بعض العلاجات والاستراتيجيات يمكن أن تمنع انتقال الفيروس وتطور العدوى.

ما هو الإيدز؟

الإيدز

  • الإيدز هو اختصار لمتلازمة نقص المناعة المكتسب. وهي مرحلة متقدمة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV).

يعرّف الأطباء مرض الإيدز بأنه يحتوي على عدد خلايا CD4 يقل عن 200 خلية في المليمتر المكعب. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم تشخيص مرض الإيدز إذا كان الشخص مصابًا بعدوى انتهازية مختلفة، أو أنواع مرتبطة بالسرطان، أو كليهما.

عندما لا يتلقى الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية العلاج، فمن المرجح أن يصاب بمرض الإيدز، حيث يتدهور جهاز المناعة تدريجياً. ومع ذلك، فإن التقدم في العلاجات المضادة للفيروسات القهقرية جعل هذا التطور إلى الإيدز أقل شيوعًا.

الأسباب

أسباب انتقال الفيروس

  • يمكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية عندما تتلامس سوائل الجسم التي تحتوي على الفيروس مع حاجز منفذ في الجسم أو فواصل صغيرة في الأنسجة الرطبة في المناطق التناسلية.

على وجه التحديد، يمكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية من خلال:

  1. دم
  2. بذرة
  3. المني
  4. السوائل المهبلية
  5. سوائل المستقيم
  6. حليب الأم
  • لا يمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق اللعاب، لذلك لا يمكن أن يصاب الشخص بفيروس نقص المناعة البشرية من خلال التقبيل بفتح الفم، على سبيل المثال.
  • أحد الأسباب الرئيسية لانتقال فيروس نقص المناعة البشرية هو عن طريق الاتصال الشرجي أو المهبلي. ولمنع انتقال العدوى، يجب على الأشخاص استخدام حاجز وقائي، مثل الواقي الذكري.
  • أو تناول العلاج الوقائي قبل التعرض (PrEP)، وهو علاج مصمم لمنع انتقال فيروس نقص المناعة البشرية بين الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر معروفة.
  • السبب الرئيسي الآخر لانتقال فيروس نقص المناعة البشرية في البلاد هو الاستخدام المشترك لمعدات حقن المخدرات.
  • وفي حالات أقل شيوعًا، ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية إلى الأطفال أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية.
  • بالإضافة إلى ذلك، هناك إمكانية لانتقال المرض عن طريق عمليات نقل الدم، على الرغم من أن الخطر منخفض جدًا عندما يتم فحص المتبرعين بالدم بشكل فعال.

احتمالات انتقال فيروس نقص المناعة البشرية إلى مرض الإيدز

التقدم إلى مرض الإيدز

  • تختلف فرص تطور فيروس نقص المناعة البشرية إلى الإيدز بشكل كبير من شخص لآخر وتعتمد على عوامل كثيرة، بما في ذلك:
  1. عمر الشخص
  2. قدرة الجسم على الدفاع عن نفسه ضد فيروس نقص المناعة البشرية
  3. الوصول إلى رعاية صحية عالية الجودة
  4. وجود التهابات أخرى
  5. المقاومة الجينية للشخص لسلالات معينة من فيروس نقص المناعة البشرية

أعراض

الأعراض الخاصة بك

تختلف أعراض فيروس نقص المناعة البشرية تبعا لمرحلة الإصابة

الأعراض الأولى لفيروس نقص المناعة البشرية

قد لا تظهر الأعراض على بعض الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية لعدة أشهر أو حتى سنوات بعد الإصابة بالفيروس. ولهذا السبب جزئيًا، فإن 1 من كل 7 أشخاص مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية لا يعرفون ذلك.

على الرغم من أنه من غير المرجح أن يسعى الشخص الذي لا تظهر عليه الأعراض للحصول على الرعاية، ولهذا السبب يوصي الخبراء بإجراء اختبار منتظم حتى يكون الجميع على دراية بحالة فيروس نقص المناعة البشرية لديهم.

وفي الوقت نفسه، يعاني حوالي 80% من الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا بعد حوالي 2-6 أسابيع من الإصابة بالعدوى. وتسمى هذه الأعراض مجتمعة بمتلازمة الفيروسات القهقرية الحادة.

قد تشمل الأعراض المبكرة لفيروس نقص المناعة البشرية ما يلي:

  1. حمى – قشعريرة – عرق، خاصة في الليل
  2. تضخم الغدد أو تضخم الغدد الليمفاوية
  3. متسرع
  4. التعب – الضعف
  5. الألم، بما في ذلك آلام المفاصل – آلام العضلات
  6. إلتهاب الحلق
  7. عدوى القلاع أو الخميرة
  8. فقدان الوزن – مع تقدم فيروس نقص المناعة البشرية

فيروس نقص المناعة البشرية بدون أعراض

فيروس نقص المناعة البشرية بدون أعراض

  • بعد اختفاء أعراض متلازمة الفيروسات القهقرية الحادة، لا يعاني العديد من الأشخاص من أعراض فيروس نقص المناعة البشرية لسنوات.

وبينما يشعرون بصحة جيدة ويبدون بصحة جيدة، يستمر الفيروس في التطور ويلحق الضرر بجهاز المناعة والأعضاء. إذا لم يتناول الشخص دواء يمنع الفيروس من التكاثر، فيمكن أن تستمر هذه العملية البطيئة لمدة 8-10 سنوات.

ومع ذلك، فإن تناول مضادات الفيروسات القهقرية يمكن أن يوقف هذه العملية ويقمع الفيروس تمامًا.

مرحلة متقدمة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

المرحلة المتأخرة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

إذا لم يحصل الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية على علاج فعال، فإن الفيروس يضعف قدرة الجسم على مكافحة العدوى، مما يعرض الشخص لمرض خطير.

عندما يتم استنفاد خلايا CD4 بشدة، إلى أقل من 200 خلية لكل ملليمتر مكعب، يمكن للطبيب تشخيص مرض الإيدز، والذي يسمى أحيانًا المرحلة الثالثة من فيروس نقص المناعة البشرية.

كما أن وجود بعض أنواع العدوى الانتهازية، والتي تشمل البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات أو المتفطرات، يساعد الطبيب أيضًا على التعرف على مرض الإيدز.

قد تشمل أعراض الإيدز ما يلي:

  1. عدم وضوح الرؤية
  2. سعال جاف
  3. تعرق ليلي
  4. ظهور بقع بيضاء على اللسان أو في الفم
  5. نقص الهواء
  6. تورم الغدد الذي يستمر لأسابيع
  7. الإسهال الذي عادة ما يكون مزمنًا أو مستمرًا
  8. -حمى تتجاوز 37 درجة مئوية وتستمر لأسابيع
  9. التعب المستمر – فقدان الوزن

يكون الشخص المصاب بالإيدز أكثر عرضة للإصابة بمرض يهدد حياته. بدون علاج، يعيش الأشخاص المصابون بالإيدز عادة لمدة 3 سنوات بعد التشخيص.

ومع ذلك، من خلال تناول أدوية أخرى إلى جانب علاج فيروس نقص المناعة البشرية، يمكن للشخص المصاب بالإيدز السيطرة على المضاعفات الخطيرة والوقاية منها وعلاجها.

عندما يتلقى الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية علاجًا فعالًا، فقد لا تتطور العدوى أبدًا إلى المرحلة الثالثة. وقد يساعد العلاج أيضًا الشخص على استعادة بعض وظائف المناعة المفقودة، مما يساعد على تجنب العدوى الخطيرة.

طرق الوقاية:

للوقاية من الإصابة بالفيروس:

  1. تجنب ممارسة الجنس خارج إطار الزواج، ومن المهم أيضاً تجنب العلاقات غير الطبيعية
  2. استخدام الواقي الذكري في حالة إصابة أحد الزوجين بالفيروس
  3. لا تشارك استخدام الحقن أو أدوات الثقب أو أدوات الحلاقة مع الآخرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى