الخليج العربي

تعرف علي قانون التجارة الإلكترونية قطر – … 2024

أصدرت دولة قطر قانون التجارة والمعاملات الإلكترونية بناءً على المرسوم الأميري الصادر بتاريخ 19 أغسطس 2010، وذلك بهدف تمكين وتحسين مناخ الاستثمار في قطر. وشجع هذا القانون الأفراد والشركات والجهات الحكومية على اعتماد المعاملات الإلكترونية. كما ينظم قانون التجارة الإلكترونية في قطر جميع المعاملات التجارية التي تتم إلكترونيا، مع توضيح كافة الضوابط المتعلقة بهذه المعاملات وذكر النتائج المترتبة على مخالفتها، وذلك بهدف حماية المستهلك والتاجر من أي احتيال، وفي نفس الوقت تحسين طرق حماية الناس والناس. شركات تجدر الإشارة إلى أن هذا القانون صدر بموجب القوانين الصادرة عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي. ولا تسري أحكامه على المستندات المتعلقة بشؤون الأسرة والأحوال الشخصية. ما هي تفاصيل قانون التجارة الإلكترونية في قطر؟ ما هي المزايا التي تقدمها؟ العوامل التي أدت إلى توسع التجارة الإلكترونية؟

شوف 360 الإخباري

كيفية إلغاء العقد الإلكتروني في قطر

محتوي المقالة

وقد عدل المشرع القطري حق المستهلك الإلكتروني في الانسحاب من العقد، المنصوص عليه في المادة (57) من المرسوم بقانون رقم (16) لسنة 2010، وذلك بإصدار قانون المعاملات الإلكترونية. وكان التعديل مختصرا، وقد ميز المشرع القطري بين عقود بيع البضائع وعقود الخدمات. كما حددت الموعد النهائي للانسحاب من العقد بثلاثة أيام فقط من تاريخ العقد للطرفين. وفيما يتعلق بالتوجيه الأوروبي لعام 2011 لحماية حقوق المستهلك، فهو أكثر تفصيلاً وشمولاً. وحدد المشرع مدة أربعة عشر يوما يمكن خلالها للمستهلك الانسحاب. ويبدأ احتساب هذه الفترة من تاريخ تسليم البضاعة لبيع البضائع، ومن تاريخ توقيع عقد عقود الخدمة. كما وضعت قوانين لحق الانسحاب، والذي يتلخص في أنه لا يجوز للمستهلك أن يكون قد استخدم السلع أو حصل على أي منفعة منها، وينطبق ذلك على العقود الخاصة بالسلع. بالنسبة لعقود الخدمات، العقد غير ساري المفعول أو لم يكتمل التنفيذ. كما أكد أن المستهلك لن يتحمل أي تكاليف اقتصادية إضافية نتيجة ممارسة حقه في الانسحاب. باستثناء تكلفة إعادة البضائع، أو سعر المنافع المتحصل عليها من عقود الخدمات. وبالإضافة إلى ذلك، من الضروري أن يتعامل المشرع القطري مع حق الانسحاب كجزء من النظام العام. وهذا مخالف لما ورد في المادة 57 من قانون المعاملات والتجارة الإلكترونية، وذلك بهدف تحقيق حماية أكبر للمستهلك الإلكتروني.

إقرأ أيضا:تعرف علي اجازات عمان 2024 وأوقات العطلات الرسمية – … 2024

ونظراً لوجود التجارة الإلكترونية وعدم قدرة طرق الدفع التقليدية على مواكبة تطورها السريع، ظهرت الحاجة إلى طرق جديدة. تغيرت طرق الدفع من الطرق التقليدية إلى طرق الدفع الإلكترونية. بدأ الباحث دراسته في الفصل الأول من القانون الجديد بتوضيح معنى الدفع الإلكتروني وآلية عمله وتعريفه وذكر خصائصه ومميزات الدفع الإلكتروني والفرق بينه وبين طرق الدفع التقليدية. ثم تحدث عن التسوية القانونية للعلاقات التي تنشأ نتيجة التعامل مع هذه الوسائط، وتحدث عن بطاقات الائتمان والنقود الإلكترونية.

وفي الفصل الثاني ناقش المسائل القانونية التي قد تواجه مستخدمي الدفع الإلكتروني فيما يتعلق بالحفاظ على خصوصية معلومات المستخدمين، بالإضافة إلى المسؤولية القانونية التي تأتي من التعامل مع وسائل الدفع الإلكتروني بشقيه المدني والجنائي. .

أنواع التجارة

  • التجارة التقليدية: هي عملية تبادل المعلومات أو المنتجات وإيصالها بطريقة ملموسة وملموسة.
  • أما التجارة الإلكترونية: فتعرف بأنها تبادل المعلومات أو المنتجات إلكترونياً والعمل على إيصالها إلكترونياً.
  • التجارة الإلكترونية الجزئية: تعرف بأنها مزيج بين التجارة الإلكترونية والتقليدية، حيث يتم جزء من التجارة إلكترونيا والجزء الآخر ملموس.

مميزات التجارة الإلكترونية في قطر

التجارة الإلكترونية لها العديد من المواصفات، منها:

  • لا توجد مستندات ورقية للاستخدام والتبادل أثناء المعاملات التجارية، ويتم التبادل عبر شبكة الإنترنت، لذا تعتبر الرسالة الإلكترونية وثيقة قانونية معترف بها من قبل الطرفين في حالة وجود نزاع بينهما.
  • أثناء استخدام التجارة الإلكترونية في المعاملات، من الممكن التعامل مع أكثر من طرف في نفس الوقت ويمكن لكل طرف إرسال الرسالة الإلكترونية إلى عدد كبير من المستلمين في نفس الوقت.
  • من الممكن شراء أو بيع السلع غير الملموسة مباشرة من خلال شبكة الاتصالات.
  • تكاليفها أقل وكفاءتها أكبر، وذلك لعدم وجود تدخل بشري مباشر في عمليات إدخال المعلومات بين الطرفين.
  • هناك درجة عالية من التفاعل بين الطرفين المتفاوضين، وليس بالضرورة أن يتواجدا في نفس الوقت في الشبكة الإلكترونية.
  • وما يجعل تنفيذ التجارة الإلكترونية أمراً صعباً هو عدم وجود تنسيق مشترك بين جميع الدول للاتفاق على إصدار قانون محدد لكل دولة، مع مراعاة قوانين الدول الأخرى.

العوامل التي أدت إلى توسع التجارة الإلكترونية

هناك العديد من العوامل التي ساهمت بشكل مباشر في انتشار التجارة الإلكترونية، ومن أبرزها:

إقرأ أيضا:تعرف علي جدول اختبارات الابتدائي 1445 الإدارة التعليمية بمحايل – … 2024
  • لقد تأثرت التجارة الإلكترونية بالثورة التي حققتها شركة جوجل، حيث أن خدمات جوجل تسهل بشكل كبير عملية التجارة الإلكترونية، مثل نظام الخرائط والترجمة الفورية وسهولة الإعلان والتسويق.
  • انتشار الجيل الثاني من الإنترنت والذي يعرف بشبكة التواصل الاجتماعي التي تعتمد على المستخدمين لإضافة المحتوى أو تعديله.
  • تأثير الويب 2.0 على سلوك المستهلك وكيفية استخدام أدوات الاتصال الجديدة والاستفادة من آراء المستخدمين الآخرين للمنتج.

متطلبات التجارة الإلكترونية

متطلباتك بسيطة، تحتاج فقط إلى:

  • لديك جهاز كمبيوتر.
  • اشتراك الانترنت .
  • افتح متصفح إنترنت محددًا.
  • لديك بطاقة للتسوق والتسوق عبر الإنترنت.

السابق
تعرف علي مؤسسة البركة الخيرية في دبي حجز موعد 2024 – … 2024
التالي
تعرف علي هيئة النقل العامة السعودية – … 2024

اترك تعليقاً