الصحة و الجمال

تعرف علي كريستوليب أقراص Crestolip لعلاج الكوليسترول في الدم 2024

أقراص كريستوليب هي أحد أنواع الأدوية المستخدمة لتخفيض مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم والتي تؤثر على الصحة العامة وتسبب ضيق في التنفس وخلل في إنزيمات الكبد، وتحتوي على مادة الروسوفاستاتين وهي من فئة الستاتينات المثبطة إنزيم HMG المسؤول عن تخزين الكولسترول في الدهون والشرايين والأوعية الدموية، وخاصة الكولسترول الضار عالي الكثافة والذي يسبب السكتات الدماغية والذبحة الصدرية.

مؤشرات لاستخدام أقراص كريستوليب كريستوليب

كريستوليب لعلاج نسبة الكوليسترول في الدم
  • تستخدم أقراص كريستوليب لتقليل تخزين الكولسترول والبروتينات عالية الكثافة في الدم، والتي تسبب انسداد الشرايين أو صعوبات في التنفس، خاصة تلك التي تصيب كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، حيث تتركز في الأوعية الدموية أو في الكبد.
  • في حالات الوقاية من أمراض القلب، مثل الحوادث الدماغية الوعائية أو الذبحة الصدرية بسبب ارتفاع متوسط ​​كثافة الدهون الثلاثية، يكون هؤلاء الأفراد أكثر عرضة لخطر الإصابة بجلطات دموية مفاجئة، أو أولئك الذين لديهم مستويات عالية من الكولسترول العائلي نتيجة انتقال الوراثة. الجينات، هكذا يصف الطبيب. هذا الدواء لمنع ذلك.

اقرأ أيضا

أقراص ليبيكول لعلاج جرعات الكوليسترول والآثار الجانبية

الجرعة المسموح بها لأقراص كريستوليب كريستوليب

  • لا ينبغي تناول الكريستولب دون استشارة الطبيب الذي سيحدد السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الكولسترول في الجسم ومن ثم تحديد الجرعة حسب شدة المرض.
  • لكن بشكل عام يتوفر دواء كريستوليب على شكل أقراص تتراوح جرعاتها من عشرة إلى عشرين ملغ، ويتم تناول قرص واحد فقط مرة واحدة يوميا، في المساء أو قبل النوم، لتجنب ظهور أي أعراض.
  • ويمكن زيادة الجرعة حتى أربعين ملغ يومياً في حالات الذبحة الصدرية أو جلطات الدم، والتي تتطلب زيادة الجرعة حتى يتم إزالة الكولسترول الزائد من الجسم.

الآثار الجانبية لأقراص كريستوليب كريستوليب

الآثار الجانبية لأقراص كريستوليب
  • يمكن أن تختلف الآثار الجانبية لدواء كريستوليب اعتمادًا على طبيعة الجسم وشدة المرض، ولكن بشكل عام، يمكن أن يصاحب تناول هذا الدواء شعور دائم بالدوخة والدوار، إلى جانب الغثيان والرغبة في القيء.
  • كما يمكن أن يسبب الصداع، وعدم وضوح الرؤية المؤقتة، وتشنجات العضلات، وعسر الهضم، وفقدان الشهية لفترة من الوقت وبعض التهاب مجرى البول، ولكن هذا لا يحدث إلا في حالات نادرة.

اقرأ أيضا

علاج الكولسترول بالأعشاب

موانع استخدام أقراص كريستوليب كريستوليب

  • يجب على كل من يعاني من فرط الحساسية لأي من مكونات هذا الدواء تجنب تناوله حتى لا يسبب مضاعفات خطيرة، ويجب على النساء أثناء فترة الحمل والرضاعة استشارة الطبيب قبل البدء بتناوله.

سعر كريستوليب

  • سعر أقراص كريستوليب 10 ملجم هو 90 جنيهًا إسترلينيًا
  • سعر أقراص كريستوليب 20 ملغ هو 111 جنيه إسترليني

نشرت أصلا على 25 أغسطس 2019 الساعة 1:07 مساءً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى