التعليم

تعرف علي كلمة صباحية عن النظافة الشخصية والمدرسية 2024

تنظيف

إنها شيء ضروري في حياة الناس، ولا يمكن التخلي عنها لكي يعيشوا بأمان دون التعرض للعديد من الأمراض الميكروبية والفيروسية الناجمة عن قلة النظافة، وكما تعلمنا منذ الصغر أن النظافة جزء من الإيمان، وأكدت عليها جميع الأديان السماوية. ضرورة المحافظة على نظافة الملبس والطعام والشراب والمنزل، ونظافة البيئة التي تحيط بنا حتى تكون هناك حياة صحية نستطيع من خلالها إعادة بناء الأرض وعدم التعرض للأوبئة والأمراض الخطيرة.

كلمة صباحية عن النظافة الشخصية

هي مجموعة من التصرفات والإجراءات التي يقوم بها الإنسان لحماية نفسه من الملوثات التي تؤثر على حياته وحياة الأشخاص من حوله، على سبيل المثال، إذا اهتم الإنسان بنظافة منزله وتجنب رمي النفايات. .

وبقايا الطعام في المنزل الذي تعيش فيه. وفي هذه الحالة فإنك تخلق لنفسك بيئة جيدة تساعدك على العيش بسلام ومساعدة المجتمع من خلال العمل، مع التحرر من الأمراض التي تؤثر على إنتاجيتك وإنتاجيتك المجمعة على مستوى العمل. نفس الوقت.

أنظر أيضا: شوف . عن تنظيف المدرسة كاملا بجميع العناصر

أشكال النظافة

تعبير جديد عن نظافة البيئة

يعتني الإنسان بنظافته من خلال الاستحمام بانتظام، وعدم ارتداء الملابس المتسخة، والابتعاد عن الروائح الكريهة التي يمكن أن تؤثر سلباً على علاقته بالآخرين.

إن اندماج الإنسان في المجتمع يعتمد إلى حد كبير على نظافته الشخصية، فهو محبوب من الناس ومطلوب في كثير من المناسبات، مما يقوي الروابط بين الأطراف وأفراد المجتمع الواحد.

  • الصرف الصحي:

هو تنظيف الأماكن التي تحيط بنا في محيطنا مثل وسائل النقل العام والمطاعم والمستشفيات والمدارس والجامعات والإدارات العامة والمحلات التجارية، وجميع الأماكن التي يتردد عليها أفراد المجتمع نفسه للاستمتاع بالخدمات والمرافق التي نقوم بها نحتاجه خلال حياتنا اليومية

ويجب أن نحافظ على نظافة هذه الأماكن من خلال عدم رمي القمامة بداخلها وعدم إهمال تنظيفها المستمر لمنع مخاطر تفشي الأمراض الموسمية والأوبئة التي يمكن أن تؤثر على المجتمع، مثل الطاعون والكوليرا والإيبولا.

النظافة في الإسلام

وفي سياق الحديث عن حديث صباحي عن النظافة، تعتبر النظافة من أهم ما أكد عليه الله تعالى في كل الشرائع السماوية التي تعلم الإنسان كيفية التعامل مع البيئة من حوله.

اكتشفنا أن النظافة والطهارة هي أساس الصلاة في الإسلام، لذلك يجب على كل مسلم أن يتوضأ خمس مرات في اليوم حتى يصلي.

كما نجد أن الله تعالى قد فرض على المسلم أن يغتسل ويطهر نفسه من الحدثان الصغير والكبير. فنجد على سبيل المثال أنه لا يجوز للمسلم أن يمس القرآن إلا وهو طاهر وملبس على جنب، عملاً بقول الله تعالى:

(لا يمسه إلا المطهرون).

) الحادثة/79

لقد حثنا رسولنا الكريم على الاهتمام بالنظافة في مختلف الأقوال والمواقف، كما جاء في الحديث الشريف، قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: “”

نظفوا حدائقكم ولا تتشبهوا باليهود

“.

وقد ورد أيضاً عن رسولنا الكريم في الحديث الشريف عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أنه قال:

قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“الطهارة نصف الإيمان”

رواه مسلم.

إن الحفاظ على النظافة ليس بالأمر الصعب، إذا كان الإنسان يغسل يديه بانتظام، ويستحم، ويغسل ملابسه، وينظف أظافره ويمنعها من النمو لفترة طويلة حتى لا تتكاثر الجراثيم فيها.

ومن الممكن أيضاً أن يستخدم الإنسان المسك للعطر أو أن يستخدم أي مستحضر يأتي برائحة طيبة وله عامل سحري للحفاظ على حالة نفسية جيدة، مما يساعدنا جميعاً على أداء مهامنا في الحياة على النحو الأمثل، ذلك يجعل المجتمع مكانا أكثر فعالية وإنتاجية.

أنظر أيضا: بحث عن النظافة أسلوب حياة

التنظيف والأسرة

واستكمالاً لحديثنا في محاضرة صباحية عن النظافة، فإن الأسرة هي المعلم الأول للطفل، إذ ينبغي على كل أم وأب تشجيع أطفالهما على ممارسة النظافة الشخصية والعامة بشتى الطرق.

. عن تنظيف المدرسة بجميع العناصر. عن تنظيف المدرسة بجميع العناصر

على سبيل المثال، يجب أن يشارك الأطفال في تنظيف المنزل بشكل دوري

ابدأ بتنظيف غرفة الصبي

إزالة الغبار وعدم رمي النفايات والقمامة على الأرض، وكذلك ترتيب السرير يومياً وعند وضع المأكولات والمشروبات في السرير.

ومن الممكن أيضاً أن يكون هناك نوع من المكافأة أو العقاب من خلال تقديم حافز أو هدية بسيطة للأطفال تقديراً لجهودهم في الحفاظ على مكان معيشتهم. ومن الممكن أيضاً أن يتبع الأهل شكلاً من أشكال الترهيب من خلال تجنب وسائل الترفيه مثل الخروج إلى الحدائق أو زيارة الأقارب أو القيام بالمصاريف اليومية، للتأكيد على أهمية النظافة منذ الصغر.

التنظيف والمدرسة

وفي سياق الحديث عن كلمة صباحية عن النظافة يقضي الأطفال وقتا طويلا داخل المدرسة للتحصيل والدراسة، ولكن لكي تتم العملية التعليمية على أكمل وجه يجب أن تكون المدرسة على استعداد تام من حيث النظافة للوقاية من انتشار العدوى بين الطلاب والمعلمين، مما قد يؤدي إلى توقف العملية التعليمية داخل الفصول الدراسية.

بالإضافة إلى ذلك، تلعب المدرسة دوراً فعالاً في غرس الصفات الحميدة المرتبطة بالنظافة من خلال إقامة يوم دراسي يتم فيه توعية الطلاب بأهمية النظافة للحفاظ على الصحة والارتقاء بالمجتمع إلى مصاف المجتمعات المتقدمة.

أنظر أيضا: حكم مدرسية عن النظافة باللغتين العربية والإنجليزية

ماء نظيف

حكمة المدرسة حول التنظيفحكمة المدرسة حول التنظيف

وكما تحدثنا في كلمة صباحية عن النظافة فإن الماء هو المنقذ، لذا يجب علينا الحفاظ على جميع مصادر المياه العذبة من التلوث، ويتحقق ذلك من خلال الامتناع عن رمي القمامة والقمامة من المصانع أو السفن أو المدن والقرى التي تقع على السواحل. على ضفاف تلك المجاري المائية، وذلك لتجنب تلوث المياه الذي يعتبر السبب الرئيسي للأمراض المعوية التي تصيب الكثير من الناس في عالمنا الآن.

المحافظة على المياه من التلوث يساهم في زيادة الرقعة الزراعية وبالتالي زيادة الخضار والفواكه التي يستخدمها المجتمع لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتغطية حاجته من الغذاء دون الحاجة للاستيراد الذي يكلفنا أموالاً كثيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى