الخليج العربي

تعرف علي كم تبلغ خسائر شركة المراعي – … 2024

ما حجم خسائر شركة المراعي بعد إعلان مقاطعة منتجات الشركة من قبل مواطني المملكة العربية السعودية؟ شركة المراعي هي شركة سعودية معروفة مقرها الرياض ومن أكبر شركات الأغذية في العالم.

كما عرفت هذه الشركة بتقديم منتجات متنوعة، حيث اعتمد الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي على منتجات هذه الشركة لشراء كافة المواد الغذائية الأساسية.

ولذلك عزيزي القارئ سنذكر لك في هذا المقال أهم المعلومات عن شركة المراعي وأهم المنتجات التي تقدمها. كما سنقدم لكم في هذا المقال معلومات أخرى عن حجم الخسائر التي تكبدتها شركة المراعي نتيجة حملة مقاطعة منتجاتها.

شوف 360 الإخباري

ما هي شركة المراعي؟

ما هي شركة المراعي؟

إذا كنت مقيماً في المملكة العربية السعودية أو الوطن العربي، أعتقد أنك سمعت عن شركة المراعي من قبل أو لديك فكرة عنها. وذلك لأنها من أشهر شركات الأغذية في العالم والمتخصصة في إنتاج وتصدير المنتجات الغذائية.

واليوم تعمل الشركة جاهدة على تصدير منتجاتها التي تحتل المرتبة الأولى بين محافظات ومدن المملكة العربية السعودية والخليج العربي. ثانياً، تقوم بتصدير وتوزيع المنتجات إلى المستوردين العرب الآخرين.

تأسست شركة المراعي في المملكة العربية السعودية على يد سلطان بن محمد بن سعود عام 1977م، كما تتبع الشركة العديد من الشركات الأخرى في العالم. يتم تعيين موظفي هذه الشركة على أساس الخبرة والكفاءة والقدرة الإنتاجية لتحقيق نجاح الشركة. ويبلغ عدد العاملين في شركة المراعي 34 ألف موظف، منهم سبعة آلاف مواطن سعودي.

إقرأ أيضاً: تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية. الخطوات والتكلفة والمستندات لتأسيس شركة في السعودية

كم تبلغ خسائر شركة المراعي في 2024؟

ولا شك أنه سمع عن خسارة شركة المراعي، وبدأ يتساءل عن حجم خسائر شركة المراعي لعام 2024. وكانت هذه التحقيقات طالت الكثير من المواطنين السعوديين، بعد قرار مقاطعة منتجات الشركة.

ورغم كل هذه التساؤلات، إلا أنه حتى يومنا هذا لم يتم الاعتراف بقيمة الخسائر التي تكبدتها شركة المراعي بشكل كامل من قبل مديري الشركة. وفي بداية العام الحالي (يناير 2024) ظهرت تقديرات لبعض نسب الخسائر في بعض منتجات الشركة. كما صدرت هذه النسبة التقديرية من الإدارة عقب أخبار الشركة عن أرباحها وخسائرها، وجاءت هذه التقديرات على النحو التالي:

وتكبد قطاع الجبن والألبان والعصائر خسائر بلغت نحو 6.2%. أما قطاع الدواجن فقد انخفض صافي الربح بنسبة 23.6%، ويعود ذلك إلى ارتفاع تكاليف المواد اللازمة لتربية الدواجن مثل فول الصويا والذرة، وأسعار الأعلاف. كما تكبدت الشركة خسائر أخرى تتعلق بأنشطة وعمليات التصدير والاستيراد المختلفة بلغت حوالي 44.1 مليون ريال سعودي.

لا بد أنك سمعت عزيزي القارئ مؤخراً عن إعلان الشركة الذي ظهر خلال الربع الأول من العام 2024. حيث أعلنت شركة المراعي عن تراجع واضح وملموس في قيمة أرباحها الربع سنوية تصل إلى 14.7%. ومن الجدير بالذكر أن شركة المراعي قد تتعمد عدم الإفصاح عن حجم الخسائر نظراً لأن أسعار المواد المطلوبة لذلك تتأرجح بين الارتفاع والانخفاض. إلا أن معدلات الربح للعديد من منتجات الشركة انخفضت حتى وصلت نسبة خسارة شركة المراعي إلى قيمة كبيرة على غير العادة.

ويمكننا القول أن هذه الخسائر كان لها سبب رئيسي في فرض الضرائب الحكومية على بعض المنتجات. ولذلك قامت الشركة برفع أسعار بعض منتجاتها لتعويض النقص. لكن النتيجة كانت خسارة الشركة نسبة من أرباحها نتيجة مقاطعة المواطنين شراء المنتجات والمواد الأساسية.

إقرأ أيضاً: تتبع الشحنة عن طريق شركة محمد البسامي

ما هو السبب الرئيسي وراء خسائر شركة المراعي؟

ما هو السبب الرئيسي لمقاطعة منتجات المراعي؟

وتم اتخاذ قرار مؤخراً بمقاطعة جميع منتجات المراعي في السعودية، رغم تاريخها الطويل في الإنتاج والتصدير وشهرتها الواسعة. وكانت هناك عدة أسباب أدت إلى مقاطعة هذه المنتجات، مما أدى إلى وصول خسائر شركة المراعي إلى مستويات عالية.

كما أن الارتفاع الكبير في الأسعار هو أحد أسباب مقاطعة المنتجات من قبل المواطنين. ووصلت الزيادة في أسعار المنتجات إلى نحو 10 بالمئة من السعر القديم، وهي نسبة كبيرة مبالغ فيها.

لا شك أنك سمعت الكثير من الأخبار التي تفيد بفرض حكومة المملكة العربية السعودية ضرائب باهظة على جميع منتجات شركة المراعي. وبعد أن كانت قيمة الضريبة على المنتجات 5%، ارتفعت اليوم إلى 25%. وتعتبر هذه النسبة كبيرة جداً مقارنة بأرباح الشركة. ورافق هذه الزيادة في الضرائب انخفاض كبير في تصنيع المنتجات. وهو ما أثار حفيظة المواطنين السعوديين، الذين سارعوا إلى الاحتجاج، مؤكدين رفضهم لهذا السعر المرتفع على منتجات الشركة.

ولا بد أنكم لاحظتم هذه المقاطعة على شبكات ومنصات التواصل الاجتماعي السعودية وأهمها تطبيق تويتر. وحملت العديد من التغريدات من المواطنين على تويتر عناوين مختلفة، أهمها حملة “خليهم يفقس”، والتي قصد فيها المواطنون الدعوة إلى مقاطعة البيض الذي تنتجه الشركة حتى يفسد. كما استجابت الحكومة السعودية لمطالب المواطنين حينها وأصدرت أمرا للشركة بتخفيض سعر البيض إلى 12 ريالا سعوديا، بعد أن كانت قيمته 25 ريالا سعوديا.

أهم المنتجات التي تقدمها شركة المراعي

شركة المراعي في السعودية متخصصة في بيع المنتجات الغذائية، وتعددت المنتجات التي قدمتها وكانت على النحو التالي:

  • منتجات الأطفال: تقدمها الشركة بالشراكة مع شركة Med Johnson Nutrition التي تتمتع بخبرة طويلة في تقديم منتجات الأطفال.
  • منتجات الألبان السائلة: تقدم الشركة جميع أنواع الحليب مثل الحليب المحلى والحليب الطازج والحليب المكثف والجاف والحليب المنكه (نكهات مختلفة) والحليب الخالي من اللاكتوز وكذلك الزبادي والعيران.
  • منتجات الجبن: يتم تقديم أشكال مختلفة من الجبن، مثل المثلثات، والجبن الكريمي، والجبن الأبيض.
  • منتجات العصائر: تقدم المراعي جميع أنواع عصائر الفاكهة الطازجة كما تقدم الكوكتيلات.
  • منتجات الخبز: تقدم المراعي أنواع مختلفة من الخبز مثل الخبز الطازج والخبز المحمص والكرواسون وأنواع مختلفة من المعجنات والكعك.
  • منتجات الدواجن: يقع المقر الرئيسي لشركة المراعي لمنتجات الدواجن في مدينة حائل. أطلقت الشركة هذه المنتجات في عام 2010. واليوم تعمل على تقديم منتجات الدواجن بشكل جزئي أو كامل.

اقرأ أيضًا: تتمتع شركة المراعي للألبان بالجودة الجديرة بالثقة

الموقع الرسمي لشركة المراعي

إذا كنت تتساءل عما إذا كانت شركة المراعي لديها حساب على أي من منصات التواصل الاجتماعي، فإننا نؤكد أن الشركة لا تملك سوى حساب رسمي موثوق به على منصة التواصل الاجتماعي تويتر. الفريق الإعلامي المسؤول عن إدارة هذا الحساب هو شركة المراعي. وتستخدم الشركة حسابها على تويتر للتعريف بالفعاليات والأنشطة التي تنفذها والعروض التي تقدمها لمنتجاتها.

وتستخدم الشركة حسابها على منصة تويتر لإبلاغ جميع المتابعين بأي أخبار أو منتجات جديدة للشركة، حيث يمكنهم أيضًا الاطلاع على الأسعار على الحساب الرسمي للشركة من خلال عرض أي منتج. كما يضم حساب المراعي على تويتر أكثر من 500.000 متابع من مختلف أنحاء الخليج العربي.

إقرأ أيضاً: برامج شركة حملة المحمل لحج 1445-2024 وطرق التواصل معهم

أهم أهداف شركة المراعي

هل تساءلت يومًا ما هي الأهداف التي تسعى إدارة شركة المراعي إلى تحقيقها؟ أفاد المدراء والمديرين التنفيذيين ومديري الشركة أن لديها العديد من الأهداف التي تريد تحقيقها والعمل على تنفيذها بالشكل الصحيح، ومن أهمها:

  • تحقيق ربح حقيقي لسنوات عديدة. وتسعى الشركة إلى ترك بصمة إيجابية في المجتمع من خلال تقديم منتجات مضمونة تحظى بجودتها التي يشيد بها المواطنون.
  • وقدمت الشركة منتجات غذائية مميزة ومثالية لتلبية احتياجات المواطنين.
  • يتم إنتاج جميع المنتجات بشكل طبيعي 100% لأن هدفها هو تقليل التأثيرات السلبية على البيئة.
  • كما تسعى الشركة إلى توفير مستوى من الرفاهية للعملاء والموظفين.

هذه باختصار شركة المراعي في السعودية، وهذه أهم المعلومات التي توضح لكم قوة هذه الشركة والتي يسألها الكثير من الناس اليوم، وما حجم خسارة شركة المراعي؟ هل تعتقد أن الشركة سوف تزدهر مرة أخرى وسوف تختفي هذه المشكلة قريبا؟ هل أنتم موافقون على قرار مقاطعة منتجات المراعي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى