الخليج العربي

تعرف علي كم عدد الملحدين في السعودية – … 2024

بواسطة: يوسف سلمون

4 أكتوبر 2024 الساعة 1:22 مساءً

الإلحاد: هو عدم الإيمان بوجود الله وبالتالي إنكار جميع الرسالات السماوية، وهو أمر شائع في كثير من دول العالم ولا يعامل الناس على حسب دينهم، أما في مجتمعنا فهو أمر شائع. ظاهرة غريبة على الأمة العربية المعروفة بالتزامها بالدين الإسلامي والتعايش مع الديانات الأخرى، رغم الالتزام الديني، والشيء العظيم في المملكة أنها تضم ​​الكعبة المشرفة وأقدس أرض للمسلمين في كل مكان. ولكن في كل مجتمع تظهر فئة مختلفة عن الباقية، لا توجد على سنة آبائها، بل توجد في التفرد والابتعاد عن الإيمان بوجود الله. انكسر الحاجز وبدأوا يعبرون عن أنفسهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في مجتمعنا هذا غير مقبول وفي الدين الإسلامي غير مقبول على الإطلاق، والمرتد عن الإسلام يستحق أشد العقوبات.

شوف 360 الإخباري

عدد الملحدين في السعودية:

نسبة الإلحاد في السعودية مرتفعة قليلا وتتجاوز عدة دول عربية علمانية، حيث وصلت نسبة الإلحاد في السعودية ما بين 5%-7%، بينما في باقي الدول العربية لا تتجاوز 5%، وفقاً لمعهد جالوب الدولي في زيوريخ، حيث يعتبر حوالي 7% من السعوديين أنفسهم غير متدينين. بالضبط، وهذه نسبة مفاجئة للبعض لأن السعودية هي الدولة الأكثر التزاما بالدين الإسلامي، كما أن دقة هذه الدراسة مشكوك فيها لأنها شملت عينة محددة ربما تطابق بعدهم عن الدين أو دراسة ذلك له أهداف خارجية. إذا كان الأمر صحيحا، فهذا أمر طبيعي في كل مجتمع لظهور التطرف، ولا يمكن تحديد عدد الملحدين بدقة، لأن عقوبة الإلحاد في السعودية جريمة إرهابية قد تؤدي إلى الموت، ويمكن القول أن ويوجد في السعودية نحو مليون ملحد، لا يعبرون عن أنفسهم علناً إلا بنسبة قليلة. وبدلاً من ذلك، يعبرون عن أنفسهم وعن إلحادهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والحسابات المزيفة.

أسباب انتشار الإلحاد في السعودية:

هناك العديد من الأسباب المحتملة للإلحاد وسننظر في بعضها

  • الانفتاح الكبير بين دول الخليج والمجتمع الأوروبي والأمريكي، وخاصة الثقافة الغربية التي يهدف الغرب إلى نشرها وتعزيز الحرية والبعد عن الدين والاستمتاع بملذات الحياة، واعتبار التدين اتجاها قديما، وتمثيله للقتلة. والمجرمين في كل أفلامهم ومسلسلاتهم عربا ومسلمين.
  • إن انتشار الحركات الإسلامية المتطرفة التي ساهمت في ابتعاد الشباب عن الدين مثل تنظيم داعش الذي اتخذ الجانب المظلم من الدين وروج له كدين القتل والاغتصاب، ساهم في ابتعاد الشباب عن الدين كما مصدر. من الخطر والقتل.
  • هناك التزام ديني كبير في السعودية، ومن الطبيعي في أي مجتمع ديني ظهور الحركات المتطرفة، سواء كانت متطرفة إيجابية أو سلبية، مثل داعش، ونوع مختلف من التطرف، وهو الابتعاد عن الدين. القسوة في تربية الأبناء. من قبل بعض العائلات يمكن أن يخلق نفورًا كبيرًا من الدين.

الدين الإسلامي وموقفه من المرتدين:

الردة هي الخروج عن الدين والكفر المطلق بعدم وجود الله، ولم تتفق الأحزاب الإسلامية على عقوبة المرتدين عن الدين، إذ أكد بعضهم على ضرورة قتل المرتد والموت هو الحل العادل. عقوبة ترك المرتد دين الإسلام، ولم يتفق آخرون على هذه النقطة، حيث أكدوا أنه لا يوجد دليل واحد يؤكد أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قتل مرتداً. ولذلك اختلفت آراء المسلمين. بعض الدول العربية لا تعاقب عليه، وبعضها يفعل ذلك، مثل السعودية وقطر وموريتانيا واليمن وغيرها. لكن لم يذكر ذلك في كتاب الله، والدين الإسلامي ينص على أن عقوبة الردة أو عدم الإيمان تقع على المرتد يوم القيامة، إذ لا يحق لأحد أن يقتل إنسانا لأنه فهو كافر كما قال الله تعالى (وجادلهم بالتي هي أحسن) فما هو التصرف الصحيح.

حلول للتعامل مع الإلحاد:

مشكلة الإلحاد مشكلة خطيرة لأن غياب الإيمان بوجود إله يعاقب كل أعمال الكراهية سيخلق مجتمعا غير مستقر ومجتمع تنتشر فيه السرقة وجميع أنواع المحرمات لذلك يجب أخذ الأمر . بكل جدية وقم بما يلي:

  • خلق بيئة آمنة للحوار العائلي، بعيداً عن التعصب، والتعامل مع الدين بسلاسة، وتعليم الأبناء الدين الصحيح، بعيداً عن التعصب.
  • ابتعدوا عن الغرب وما يصدره لنا، وخاصة مشاهدة الأفلام والمسلسلات التي تدعي الإلحاد وتروج للحياة الملحدة على أنها جميلة ورائعة.
  • مراقبة الأطفال وسلوكهم ومراقبة اهتماماتهم الدينية بعيداً عن التعصب.
  • ويجب على الدولة أن تحاسب المتطرفين بقدر ما تحاسب الملحدين، لأنهم يلعبون دورا رئيسيا في إبعاد الشباب عن الدين.
  • إنشاء منظمات مجتمعية تعمل على الترويج للدين المعتدل وجذب الشباب من خلال البرامج التوعوية والندوات.
  • التعايش مع كافة حالات الإلحاد في المجتمع واعتبارها حالة خاصة تحتاج إلى المساعدة للعودة إلى الطريق الصحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى