الخليج العربي

تعرف علي كم يبلغ احتياطي اليورانيوم في السعودية – … 2024

تنتشر المعادن الثمينة في جميع أنحاء الخليج العربي، ومن أهم هذه المعادن اليورانيوم. وبعد أن أعلنت السعودية أنها ستستفيد من وجودها، دعونا نقدر مقدار احتياطي اليورانيوم الموجود في السعودية. تعد المملكة العربية السعودية أكبر سوق في الشرق الأوسط من حيث الاقتصاد وتحتل المرتبة الثامنة عشرة عالمياً. وكانت تشكل 5% من القوة المالية في العالم. إضافة إلى أنها تسعى إلى تحقيق مرتبة أعلى من خلال استغلال ثرواتها وخلق اقتصاد جديد ينافس الدول الأخرى. وبذلك ستكون مقصداً سياحياً ومقصداً لجميع الوجهات العربية والغربية بعد الحصول على تأشيرة الدخول إلى أراضيها. بالإضافة إلى كونه موقعا جاذبا للمستثمرين من كافة الدول الراغبين في التعاون والارتباط به.

شوف 360 الإخباري

عنصر اليورانيوم

يعتبر اليورانيوم من أهم المعادن الثمينة الموجودة في العالم. ويعتبر من العناصر النادرة والنادرة، وله خصائص تجعله من أهم هذه المعادن. لونه يميل إلى الأبيض الفضي، ويصنف في الجدول الكيميائي الدوري للمعادن ضمن سلسلة الأكتينيدات. بالإضافة إلى ذلك فإن هذا العنصر له نشاط إشعاعي ونشاط عند إذابته، وهو يستخدم في العديد من المجالات للفرد. ولذلك فإن ذرة اليورانيوم تتكون كيميائيا من 90 بروتونا و 90 إلكترونا. كما أن قطعة اليورانيوم ثقيلة بالنسبة لحجمها. كما أن البعض يستفيد منها بما يساهم في تحسين الوضع الاقتصادي والمكانة بين الدول الأخرى.

كم احتياطي اليورانيوم في السعودية؟

وتشير بعض الدراسات والتقارير التي أجريت في السعودية إلى حجم احتياطي اليورانيوم لديها والذي يقدر بنحو 90 ألف طن. أي ما يقدر بنحو 5% إلى 6% من الاحتياطيات العالمية. وآخر التقارير في هذا المجال هي تقارير صينية أظهرت أن اليورانيوم الموجود في السعودية يتكون من 3 مواد أولية رئيسية (رواسب) ويقع في وسط وشمال وغرب السعودية. ويتم التنقيب بشكل متزايد ومتكرر، في الصخور البركانية التي تتكون منها البراكين أو في الصخور الرسوبية المنتشرة في جميع أنحاء البلاد.

مخزون اليورانيوم في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم دول الخليج العربي من الناحية الاقتصادية والتجارية والصناعية، وتسعى دائماً إلى استغلال ممتلكاتها وثرواتها لتحسين ودعم وضعها الاقتصادي وتحسين وضعها الاقتصادي. دخل شعبها. تمتلك ثروة نفطية ومناجم حجرية تسمح لها بمنافسة 75% من دول العالم. أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، في مقابلة رسمية، أن المملكة العربية السعودية تمتلك كميات كبيرة جداً من احتياطيات اليورانيوم في جميع أنحاء أراضيها. إلى ذلك، أشار الأمير بن سلمان إلى رغبة الحكومة السعودية في إيجاد شركاء مناسبين للاستفادة من هذا العنصر الكيميائي القيم.

تخصيب اليورانيوم في السعودية

استغلت المملكة العربية السعودية وجود اليورانيوم في بلادها، فقامت ببناء منشآت نووية تولد الكهرباء وغيرها من وسائل دعم الحياة. ويبلغ متوسط ​​استهلاك المملكة العربية السعودية حوالي 2 مليون برميل من النفط يومياً لتوليد الكهرباء. وباستخدام اليورانيوم في التفاعلات النووية التي يصل نشاطها الإشعاعي إلى 1400 ميجاوات، أي ما يعادل 80 ألف برميل، سينخفض ​​متوسط ​​الاستهلاك اليومي من النفط بمقدار 150 ألف برميل. ويعد تخصيب اليورانيوم أحد خطط المملكة العربية السعودية في توزيع الطاقة الكهربائية. وفي المقابل، فإنه يقلل الطلب على موانئ النفط والغاز كمصدر أساسي للطاقة. وبهذه الطريقة نحصل على نسبة تخصيب قد تصل إلى 3.5% من الاحتياطي الكامل القادر على استهلاك اليورانيوم في محطات الطاقة والاستخدامات الطبية وغيرها من الاستخدامات اليومية الضرورية للتنمية.

أهم أماكن اليورانيوم في السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية عن مواقع وجود اليورانيوم على أراضيها في عدة مناطق، منها:

  • جبل سعيد
  • جبل عابد
  • القريات.
  • غريب.
  • الصواوين.
  • الحوية.

وغيرها من المناطق المعروفة باحتوائها على المغنيسيوم.

قائمة بعض الدول حسب احتياطي اليورانيوم في العالم

تتنافس دول الخليج العربي باستمرار على لقب الدولة صاحبة أكبر احتياطي من اليورانيوم. وهي تعمل جاهدة لتتصدر القائمة، ومن بين أعلى الدول التي تحتوي على اليورانيوم، بالترتيب من الأكبر إلى الأقل:

  • أستراليا: معدل اليورانيوم هو 1,780,000 طن متري.
  • كازاخستان: وتقدر كمية اليورانيوم بـ 940 ألف طن متري.
  • كندا: الكمية حوالي 700.000 طن متري.
  • ناميبيا: ويقدر بنحو 450 ألف طن متري.
  • جنوب أفريقيا: حوالي 440.000 طن متري.
  • روسيا: ويقدر بنحو 390 ألف طن متري.
  • البرازيل: ويبلغ مخزون اليورانيوم حوالي 275 ألف طن متري.
  • الصين: وتقدر الكمية بـ 270 ألف طن متري.

وفي الختام، فإن الموارد السياحية للمملكة العربية السعودية تجذب كافة المستثمرين، بالإضافة إلى ثروات مناجمها وامتلاكها للنفط والموارد الأخرى التي تجعلها من أكثر الدول تنافسية وتقدماً، كما أن اليورانيوم جعلها كذلك. . أكثر تميزا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى