اخبار

تعرف علي كيفية استخراج صك حصر ورثة بدل فاقد إلكتروني – … 2024

كيفية استخراج وثيقة قيد الورثة بدل استمارة إلكترونية مفقودةهخطوات تعبئة النموذج الإلكتروني لاستبدال الورثةوالمزيد من الأسئلة التي يطرحها مجموعة من المواطنين في المملكة العربية السعودية، بعد أن تمت عملية إصدار سند ورثة بدل فاقد إلكترونياً بالكامل منذ الإغلاق العام بسبب جائحة كورونا. ، حتى يومنا هذا.
ولذلك سنعرض لكم عبر … كافة الإجراءات المتعلقة بإصدار صك إلكتروني لتسجيل الورثة بدل فاقد. بالإضافة إلى العرض كيفية الحصول على صك إلكتروني لتسجيل الورثة بدل فاقد بالتفصيل ثم ذكر خطوات تعبئة نموذج جرد الورثة الإلكترونيالشروط والمستندات اللازمة للقيام بعملية تحديد الورثة. هذا بالإضافة إلى الإجابة على أبرز الأسئلة التي تدور حول المدة الزمنية التي يستغرقها استخراج وثيقة تسجيل ورثة إلكترونية بدل فاقد إلكتروني، ومعرفة من يمكنه استكمال تسجيل الورثة.

عناصر المقال

استخراج وثيقة قيد الورثة بدل فاقد إلكترونياً

نتحدث عنه إجراءات الاستخراج وثيقة إلكترونية لتسجيل الورثة بدل فاقد. يُفهم من الوثيقة الرسمية الصادرة عن المحكمة العامة أو محكمة الأحوال الشخصية أنها أداة لتحديد هوية الورثة. لكن يتم بثه إلكترونيًا حاليًا. كما تحتوي الوثيقة على اسم المتوفى وتاريخ وفاته، إلى جانب أسماء وتفاصيل ورثته ومدى علاقتهم به، وذلك لمعرفة وتحديد المستفيدين من ميراث المتوفى. ومع ذلك، قد يحدث في بعض الأحيان فقدان وثيقة تسجيل الورثة، لذلك قامت المملكة العربية السعودية بتوفير موقع إلكتروني لإصدار شهادة ورثة بديلة بسهولة ودون أي متاعب. وأن نعرف كيفية استخراج وثيقة قيد الورثة بدل استمارة إلكترونية مفقودة يمكنكم متابعة السطور التالية.

>> قد يهمك: كم يقتطع صندوق التنمية العقارية من الراتب؟

كيفية استخراج وثيقة قيد الورثة بدل استمارة إلكترونية مفقودة

يجد كيفية استخراج وثيقة قيد الورثة بدل استمارة إلكترونية مفقودةتم توفير خدمة إلكترونية عبر منصة أبشر أو ناجز، يمكنك من خلالها طلب الحصول على وثيقة حصر الورثة بدل المفقود، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. أولاً عليك الدخول إلى موقع وزارة العدل في المملكة العربية السعودية عبر منصة أبشر أو ناجز الإلكترونية من خلال الضغط على الرابط “هنا”.
  2. بعد ذلك قم بتسجيل الدخول إلى المنصة ومن ثم الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية في الصفحة الرئيسية.
  3. بعد ذلك ستظهر كافة الخدمات المتاحة وستختار من بينها الجهة التي يتم من خلالها إصدار وثيقة تعريف الورثة وهي “الحالة الاجتماعية”.
  4. سوف تقوم بعد ذلك بالضغط على خيار “بدل فاقد الخدمة” ومن ثم تحديد الوثيقة المفقودة التي ترغب في إصدارها “وثيقة حصر الورثة”.
  5. بعد ذلك، قم بكتابة المنطقة التي تتواجد فيها واسم الفرع بعناية، ثم اضغط على كلمة “بحث” ثم قم بتحديد موعد.
  6. ومن ثم قم بإدخال معلوماتك الشخصية ورقمك، وبعد التأكد من معلوماتك وبياناتك. ستصلك رسالة على رقمك تشير إلى إتمام معاملة الطلب بنجاح.
  7. وبعد ذلك سيتم تحديد موعد رسمي مع الجهة المختصة لاستلام الصك.

>> قد يعجبك: كيف يمكنني طباعة إثبات العنوان الوطني 1445 إلكترونياً بالتفصيل؟

خطوات تعبئة نموذج جرد الورثة الإلكتروني

الآن يجب علينا المضي قدما خطوات تعبئة نموذج الجرد الإلكتروني للورثةبعد العرض كيفية استخراج وثيقة قيد الورثة بدل استمارة إلكترونية مفقودة. تتضمن الخطوات ما يلي:

  1. أولاً، من خلال الدخول إلى منصة ناجز التي تقدم الخدمات الإلكترونية من وزارة العدل من خلال الرابط “هنا”، اضغط على خيار تقديم طلب إلى الإدارات.
  2. ثم بعد الدخول إلى موقع التطبيق قم بالضغط على خيار الطلب الجديد ثم الضغط على خيار حصر الميراث من خلال القسم الخاص بالورثة.
  3. بعد ذلك سيظهر لك نموذج يجب عليك تعبئته بشكل صحيح بالتفاصيل الخاصة بك، مع تحديد ما إذا كان مقدم الطلب وكيلاً أم وريثاً.
  4. ثم يطلب منك إدخال تفاصيل المتوفى والشهود والورثة حسب النموذج.
  5. عند التأكد التام من إدخال البيانات المطلوبة بشكل صحيح، عليك الضغط على خيار إرسال.

خطوات تعبئة نموذج جرد الورثة الإلكتروني

>> إقرأ أيضاً: ما هي عقوبة عدم الدفع ببطاقات الائتمان في السعودية؟

شروط إصدار صك الورثة

بعد أن نعرض لكم كيفية استخراج وثيقة قيد الورثة بدل استمارة إلكترونية مفقودةهخطوات تعبئة نموذج جرد الورثة الإلكتروني. سنعلمكم بشروط إصدار وثيقة تسجيل الورثة والتي تختلف قليلاً عن شروط الحصول على صك إلكتروني لتسجيل الورثة بدل فاقد.

  • إصدار صك الورثة يتطلب وجود وريث دون الحاجة لحضور جميع الورثة. بالإضافة إلى إحضار شاهدين وكفيلين من غير الورثة أو من يمثلهم. هذا بالإضافة إلى توفر كافة الأوراق اللازمة لإتمام الأمر قانونياً بعد تعبئة النموذج.
  • أما بالنسبة للحصول على وثيقة تسجيل ورثة إلكترونية بدلاً من فاقد، فلا يتطلب الأمر سوى أن يكون مقدم الطلب أحد الورثة أو وكيلاً عنهم، بالإضافة إلى تعبئة النموذج الموجود على الموقع الرسمي. ثم التوجه إلى كاتب العدل للحصول على رقم طلب استخراج الصك خلال مدة أقصاها 5 أيام وإلا سيتم إلغاء الطلب الإلكتروني.

>> أنظر أيضاً: تاريخ قيد المنح المخصصة لحسابات المستفيدين

المستندات اللازمة لتحديد الورثة

وبعد ذلك بعد المراجعة كيفية استخراج وثيقة قيد الورثة بدل استمارة إلكترونية مفقودةهخطوات تعبئة نموذج جرد الورثة الإلكتروني. يجب أن تعرف ما هو عليه المستندات اللازمة لتحديد الورثة استكمال عملية استخراج الصك عند الذهاب إلى المحكمة والتي تتضمن ما يلي:

  • وثيقة تحتوي على السجل العائلي وشهادة ميلاد مقدم الطلب.
  • إذا كان الوكيل هو مقدم الطلب أو يحل محل أحد الورثة، فيجب إبراز وثيقة التوكيل الخاصة به، والمهم أن تكون سارية المفعول.
  • الوثيقة الأصلية لشهادة الوفاة أو وثيقة طبية تثبت الوفاة.
  • كما يجب إرفاق نسخة من السجل العائلي للشخص المتوفى، بالإضافة إلى نسخة من الهويات الشخصية لجميع الورثة غير المسجلين في السجل العائلي الأساسي.
  • أما بالنسبة للمرأة المقيدة في سجل الأسرة ولكنها مطلقة فيجب إحضار صورة مصدقة من وثيقة الطلاق.
  • إذا كانت المستندات الموجودة صادرة من خارج المملكة العربية السعودية فيجب تصديقها من وزارة العدل والخارجية.

المستندات اللازمة لتحديد الورثة

>> قد يعجبك: خدمة ناجز للمواعيد والتسجيل وخدمات ناجز للحالات الاجتماعية

ومن هو المخول بتحديد الورثة؟

ولنعرف من له الحق في تحديد الورثة بعد أن نتحدث كيفية استخراج وثيقة قيد الورثة بدل استمارة إلكترونية مفقودةهخطوات تعبئة نموذج الجرد الإلكتروني للورثة. مع الأخذ في الاعتبار أن الشخص الذي يتم الفصل في تحديد الورثة هو الشخص الذي سيتوجه إلى المحكمة العامة أو محكمة الأحوال الشخصية. وذلك لطلب شهادة صحية صادرة من ورثة المتوفى. يجب أن يتبع الإنهاء إجراءات معينة يتم اتباعها في المملكة العربية السعودية ضمن المحاكم المختصة. وللتأكد من عدد الورثة بشكل صحيح تتم هذه الإجراءات كما يلي:

  1. أولاً، في حالة عدم وجود الشخص المتوفى، يجب أن يأتي من ينوب عنهم، للتأكد من مدى علاقتهم وقرابتهم مع الشخص المتوفى من خلال الوثائق الرسمية.
  2. وبعد ذلك يتم تأكيد تاريخ الوفاة بالشهادة الرسمية وتأكيد البيانات الشخصية للمتوفى وتحديد سبب الوفاة.
  3. ويتم بعد ذلك التحقق من مدى ملاءمة الشهود الذين تم تسجيلهم للإدلاء بشهادتهم.

>> قد تكون مهتمًا بـ: رقم محكمة الأحوال الشخصية بجدة

ولذلك نقدم لك من خلال هذا المقال أهم الإجراءات التي يجب عليك معرفتها استخراج وثيقة قيد الورثة بدل فاقد إلكترونياً. من كيف استخراج وثيقة قيد الورثة بدل فاقد إلكترونياًهخطوات تعبئة نموذج الجرد الإلكتروني للورثة. بعد ذلك تعرف على الشروط والأوراق اللازمة للحصول على نسخة إلكترونية من صك تسجيل الورثة لتعويض المفقود. كما نخبرك بالتفصيل عن مدى سهولة حصر الورثة والإجراءات التي يجب عليك القيام بها عند ذهابك إلى المحكمة لاستلام وثيقة إثبات الورثة بدلاً من المفقودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى