الصحة و الجمال

تعرف علي كيفية التعامل مع الطفل العنيد عمر 8 سنوات 2024

كيفية التعامل مع الطفل العنيد في سن 8 سنوات أمر سهل، فالأطفال في تلك السن يحتاجون إلى مزيد من الاهتمام والرعاية، وإذا لم يتلقوا هذه الأمور فمن المؤكد أنهم سيعانون من مشاكل نفسية كبيرة، وهي من أكثر المشاكل شيوعاً. ما تواجهه الأمهات في تربية أطفالهن هو العناد.


طفل عنيد في الثامنة من عمره


كيفية التعامل مع الطفل العنيد البالغ من العمر 8 سنوات

يكتسب الأطفال في سن الثامنة العديد من الصفات الحميدة، بعضها تعلموها في المنزل، وبعضها بطبيعتهم، وبعضها التقطوها من أصدقائهم في المدرسة.

يعتبر العناد من أسوأ الصفات التي يمكن أن تواجه الأم عند الأطفال، لذا سنتعرف على كيفية التعامل مع الطفل العنيد في سن 8 سنوات، من خلال الفقرات التالية:


1- ربط العناد بالعناد


من الممكن أن تخطئ الكثير من الأمهات في التعامل مع الطفل العنيد عندما يحققن رغباته مقابل إرضاء عناده، لكن خبراء الطب النفسي يرون أن التعامل مع الطفل العنيد من الأمور التي ستجعله يتراجع عما يفعله . عندما يدرك أخيرًا أن هناك من هو أكثر عنادًا منه.

يبدأ الطفل في تلك السن بتكوين شخصيته، ومن الخطأ أن يعتاد على أن كل ما يريده سيفعل له مع قليل من العناد، ويجب أن يعلم جيداً أن ولي الأمر هو قائد البيت. وليس هو، وعليه أن يخضع لكل ما يأمر به.

لا تفوت أيضًا: كيفية التعامل مع طفل عنيد عمره 6 سنوات


2- التواصل الدائم مع الطفل


إذا كنت تريد معرفة كيفية التعامل مع الطفل العنيد عند عمر 8 سنوات، عليك أن تعلم أن التواصل مع الطفل من أهم الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار حتى تعرف الأم أو الأب ما يحدث. في ذهنه وما ينوي القيام به.

ويمكن أن يتم التواصل بعدة طرق مختلفة، كالتحدث معه والسؤال عن الخطط المستقبلية أو عما حدث في ذلك اليوم، وكذلك اللجوء إلى وسائل الاتصال الحديثة التي يعتمد عليها الأطفال في ذلك الوقت، وهي التحدث عبر الهاتف، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي. الشبكات إذا كنت تستخدمها.


3- محاولة فهم مشاكلهم


من الطبيعي أن يكون الطفل العنيد من الأطفال الذين يواجهون مشكلة ما، وعلى الأغلب أنها مشكلة نفسية، وليس من الطبيعي أن يطيع الطفل كل الأوامر التي تعطى له مع الرفض التام، لذلك الحديث مع الطفل طفل. ومعرفة الأشياء التي تريد تغييرها في حياتك يمكن أن تكون بمثابة البوابة التي من خلالها تحل المشكلة وتتخلص منها نهائيًا.

لا تفوت أيضًا: كيفية التعامل مع طفل عنيد عمره 9 سنوات


4- تقييم السلوك


كثير من الأمهات يخطئون في فهم هذه النقطة، حيث قد يلجأون في بعض الأحيان إلى العنف، وبالتالي يعتقدون أنهم تمكنوا من تربية طفلهم بشكل جيد، ولكن في الواقع تقييم السلوك من خلال العنف ما هو إلا وسيلة لتشويه السلوك، ولكن التقييم الصحيح للسلوك على النحو التالي:

تحدث وافهم.

حدد الأهداف التي يمكن تحقيقها في السنوات القادمة

-غرس في الطفل فهماً جيداً أنه يخضع لأوامر من هم أكبر منه لأن لديهم خبرة في الحياة

إنشاء روتين يومي صحي يتضمن مجموعة من المهام وهي: “الاستحمام، الصلاة، الدراسة، ممارسة الرياضة”.


5- منح الاستقلالية للطفل


قبل أن تسأل كيف تتعامل مع الطفل العنيد عند عمر 8 سنوات، عليك أن تعلم أن الإنسان بطبيعته كائن حر يرغب في أن يعيش حياة الحرية منذ أن خرج من بطن أمه.

وينمو الأمر معه شيئاً فشيئاً، وفي سن الثامنة عندما يذهب الطفل إلى المدرسة ويتعرف على العالم الخارجي، ينمي لديه الشعور بالحرية.

ومن الجدير بالذكر أن هذا سيجعل هذا الطفل مراهقاً أكثر اكتفاءً بذاته ويمنحه الفرصة للتعرف على هواياته ورغباته.


6- التربية الجنسية


من الطبيعي أن يكون هناك عمر مناسب لكي تبدأ الأم أو الأب بتعليم أطفالهما شيئاً ما في التربية الجنسية، وقال خبراء الطب النفسي إن سن 8 سنوات من أنسب الأعمار لذلك، فالطفل سواء كان ذكراً أو أنثى ، ينجذب إلى الجنس الآخر.

في العصور القديمة لم تكن هذه الثقافة أكثر من نوع من الخدش من الحياة ويكتشفها الطفل بنفسه، ولكن هذا خطأ كبير جدا حيث أن اصطدام الطفل بالواقع يمكن أن يجعله أكثر تطفلا عند تجربة الأمر، ولكن إذا تلقى إنها دراسة علمية لن تكون هناك مشكلة ولن تنمو أي شخص لديه فضول لمعرفة تلك الثقافة.


7- وضع عقوبات رادعة للأخطاء


فالطفل الذي لا يتلقى العقاب المناسب عندما يخطئ لن يكون بالتأكيد سليماً نفسياً. بل سيزداد الأمر سوءًا ويستمر الخطأ، وبالتالي لن يكون مراهقًا جيدًا. ولذلك يجب على الوالدين تحديد نوع العقاب الذي يستخدمه عندما يخطئ.

والمقصود هنا بالعقوبات ليس الضرب المبرح، بل استخدام المنع، إما بمنع ساعات من المرح أو بأشياء أخرى من شأنها أن تجعل الطفل يدرك خطأه ويمنعه من تكراره مرة أخرى.

ولا يفوتك أيضًا: كيفية التعامل مع طفل عنيد عمره 10 سنوات


أسباب بقاء الطفل عنيداً


كيفية التعامل مع الطفل العنيد البالغ من العمر 8 سنواتكيفية التعامل مع الطفل العنيد البالغ من العمر 8 سنوات

بعد أن تمكنا من تعلم كيفية التعامل مع الطفل العنيد في سن 8 سنوات، يجب أن نعلم أن العناد هو من الصفات التي يتميز بها الكثير من الأطفال، وإذا لم يتم علاجه بشكل صحيح فلن تسير الأمور على ما يرام. لذا لا بد من معرفة أسباب ذلك العناد، وهي ما يلي:

  • يعاني من مشكلة نفسية أدت إلى رفضه للمجتمع وقيوده.

  • المشاكل التي تحدث بين الأب والأم تجعله يفهم أنه تحت سيطرة قيادة ضعيفة.

  • -محاولة تقليد أقرانهم الذين يقومون بذلك.

  • التدليل المفرط من أكثر الأمور التي تسبب النتائج السلبية للطفل، لأنه في مرحلة ما يدرك أنه مهما فعل فلن ينال العقاب المناسب.

  • مقارنة الطفل بغيره من جهة أمه أو أبيه ستجعله يعاني كثيراً وبالتالي تدفعه إلى العناد أكثر من اللازم، بل وتنمي فيه روح العدوان.

  • تربية الطفل بطريقة متناقضة ستحوله إلى واحد من أكثر الأشخاص غير الطبيعيين، فمن الطبيعي أن لا يفعل الطفل أشياء موجهة إليه ولا يرى أن من يقول له أن يفعلها سيفعلها.

التعامل مع الأطفال في سن 8 سنوات يتطلب نفسية خاصة، خاصة إذا كان الطفل عنيداً، لأن التعامل معه بطريقة خاطئة سيزيد الأمور سوءاً بل ويجعله شخصاً سيئاً بكل المقاييس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى