الصحة و الجمال

تعرف علي كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 10 سنوات 2024

كيفية التعامل مع طفل عنيد يبلغ من العمر 10 سنوات هو أمر يجب عليك إتقانه. التربية الإيجابية هي أفضل شيء يمكنك القيام به معه. إذا كان الطفل عنيداً عليك التحلي بالصبر عند التعامل معه. إذا لم تفعل ذلك تعرف على كيفية التعامل مع هذا الموقف، سنخبرك بمجموعة قيمة من النصائح التي ستساعدك على التخلص من هذه الصفة.


التعامل مع طفل عنيد عمره 10 سنوات


كيفية التعامل مع طفل عنيد عمره 10 سنوات

غالبًا ما يكون التعامل مع العناد عند الأطفال أمرًا صعبًا للغاية، ومن المؤكد أن الأم لا تريد التسبب في مشكلة أخرى لحل المشكلة الأولى، لذلك يجب اتباع الخطوات التالية بعناية:

  • إذا كان الطفل عنيداً في شيء ما، حاول أن تضع نفسك مكانه لبعض الوقت، وافهم المشاعر التي تتحرك في صدره، حتى تتمكن من الحكم.

  • إذا قام بسلوك جيد، شجعه على الاستمرار. يحتاج الأطفال دائمًا إلى الدعم.

  • التعامل معه على مبدأ التفاوض. يجب ألا ترفض طلباتهم في كل مرة، ولا يجب أن توافق عليها دائمًا. لنفترض مثلاً أنك إذا كنت مهذباً في هذا الموقف، فسوف تحصل على اللعبة التي تريدها، وقمت بتحديد فترة زمنية. لهذه المهمة.

  • الطفل العنيد غاضب جداً، لذلك لن يجدي معك الأمر أيضاً، فهذه الطريقة تزيد من الغضب، فحاول أن تتحدث معه بهدوء، فهذا سيهدئه، وسوف تتعلم تهدئة نفسك مع الوقت، وال أكثر ما يمكنك تهدئة الطفل بسرعة هو حنان الأم.

  • يحب الطفل العنيد أن يكون هو من يتخذ القرار، فهو يريد شراء اللعبة التي يريدها، ويقرر ما هي الملابس التي سيرتديها، لذلك يمكنك أن تمنحيه العديد من الخيارات التي تناسبه، والتي بدورها ستجعله يشعر راضي. كبريائه ولزيادة هذه القيمة، يمكنك أن تطلبي منه إحضار بعض العناصر إلى عربة التسوق.

  • – تغيير أسلوب الحوار، فالطفل العنيد يكره الإجبار أو الأمر، لذا يجب أن تطلبي منه أداء واجباته المدرسية، وليس أن تأمريه.

  • لا تتجاهلي ما يقوله الطفل، فهو مهم جداً، ولا تجادليه، بل ناقشيه معه، فقد يكون لديه وجهة نظر.

  • للتقليل من عناده، اجعليه يتحمل المسؤولية، واطلبي منه معروفاً، مثل المشاركة في الأعمال المنزلية، كما يمكنك تشجيعه على المشاركة في الأعمال التطوعية.

ولا تفوت أيضًا: كيفية التعامل مع طفل عنيد عمره 4 سنوات


كيف تعرف الطفل العنيد؟


كيفية التعامل مع طفل عنيد عمره 10 سنواتكيفية التعامل مع طفل عنيد عمره 10 سنوات

ومن المعلومات التي يجب أن تعرفها عن كيفية التعامل مع الطفل العنيد في سن العاشرة أن هناك فرق بين الطفل العنيد والطفل العصبي. الطفل العصبي يشتكي من أجل الشكوى ونبرة الحوار لديه ليست الأفضل أبداً، أما الطفل العنيد فله شكل آخر.

يريد الاستقلال.

يجادل دائما.

صمم ما تريد.

نوبات الغضب المتكررة.

في بعض الأحيان يكون متسلطًا.


ما هي التربية الإيجابية؟


وقد ظهر هذا المصطلح مؤخرًا في البحث عن أفضل طريقة لتحسين الصحة النفسية للأطفال مع مرور الوقت، لذلك قدم الأطباء النفسيون المتخصصون في الصحة النفسية للأطفال هذه النقاط الأساسية:


أولاً: تعليم الطفل “ماذا تعني المشاعر؟”


لا يجب أن تقولي له أن الرجل لا ينبغي أن يبكي، ولا يجب أن تطلبي منه أبدًا أن يشعر بشيء أو يمنع شيئًا آخر، يجب أن تغرسي في ولده أن الشعور بالحزن هو حق للجميع وأننا يجب أن نحترم مشاعرنا. مهما كانوا، لكن هذا لا يعني أن نسمح لأنفسنا أن نغضب أحياناً، وأن نهين الآخرين، فاحرصي على تعليمه الانضباط الذاتي.


ثانياً: كيف يرى الطفل المستقبل؟


إن تحديد المستوى المناسب لكل شيء هو أمر في غاية الأهمية، لذا يجب على الطفل أن يراعي التفاؤل في الأيام المقبلة، مما يدفعه إلى الأمام، ولكن في نفس الوقت لا ينبغي أن يرفع التوقعات إلى الحد الأقصى، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى . للاكتئاب

ولا يفوتك أيضاً: قصص مضحكة للأطفال (الولد العنيد)


ثالثاً: علمه أن يقدر نفسه والآخرين


وعلى الرغم من صغر سن هذا الطفل إلا أنه من المهم أن يشعر بالارتياح بما فيه الكفاية، كما أن من حقه أن يشعر بالسعادة ولكن ليس على حساب أي شخص آخر، فهذه القيمة ستقلل من عناده، فهو لن يعاند في فرض مطالب مرهقة عليك، مع مراعاة مشاعرك ووقتك.


رابعاً: الاهتمام بالألعاب


الألعاب التي هدفها الأساسي الترفيه هي التي تملأ معظم المتاجر، لكن من الجيد لو استغلت وقت اللعب بحيث ينمي الطفل التركيز والذاكرة مثلا، مما سيجعله أكثر هدوءا ويقلل العناد. متأخر , بعد فوات الوقت. .


خامساً: أسلوب الحوار


لا ينبغي أن يشعر الطفل بأنه شخص أقل لكي يتعلم، لذلك غيري لهجة النصيحة التي تنصحيه بها حتى يسمع ما تقولين، فالصراخ سيجعل الطفل يشعر بالقلق مع مرور الوقت وسيشعره بذلك أيضاً. يفقد الثقة في نفسه مع مرور الوقت، ولن يتوقف الطفل عن العناد إلا إذا رأى أنه مرن في التعامل.


سادسا: نوعية الوقت


الأوقات التي تم تخصيصها مع خطة مسبقة لقضائها مع الطفل، هي من تلك التي تزيد من القرب بينك وبين طفلك. تخلق هذه الأوقات أيضًا نوعًا من الصداقة والثقة بينكما مع مرور الوقت. يمكنك الذهاب معه في رحلة أو قضاء بعض الوقت في النادي أو الرسم أو ممارسة أي نشاط. اختيارك.

ولا يفوتك أيضاً: كيف أجعل طفلي يتمتع بشخصية قوية؟


نصائح تربوية ذهبية


كيفية التعامل مع طفل عنيد عمره 10 سنواتكيفية التعامل مع طفل عنيد عمره 10 سنوات

وفي استمرار للحديث عن كيفية التعامل مع الطفل العنيد في سن العاشرة، لكي تكون علاقتك بطفلك جيدة، يتطلب منك القيام بالعديد من الأمور التي تجيب على سؤال كيفية التعامل مع الطفل. طفل عنيد في العاشرة من عمره.

  • شجعيه دائماً على الأكل الصحي ولا تختاري الوجبات السريعة التي يحبها، مما يجعلك تنهي الوجبة بسرعة. حاولي التنويع في طريقة تقديم الطعام الصحي لتشجيعه على تناول الطعام.

  • لا يجب أن تقتصر حياة الطفل على الدراسة فقط، فمن الأفضل له ممارسة النشاط البدني الذي يحرر فيه الطاقة الزائدة، مما يقلل من العناد.

  • يجب أن ينام الطفل في هذا العمر جيداً، لذا عليك تخصيص 8 ساعات يومياً للنوم.

  • على الرغم من أن عمر 10 سنوات هو عمر صغير، إلا أنه يجب أن يبدأ بالقراءة بالقصص المناسبة لعمره حتى ينمي حب القراءة.

  • 10 سنوات تعني أنه اقترب من البلوغ، لذا عليك أن تبذلي جهدا لتعريفه بهذا الشوف لك، للتأكد من أن المعلومات التي يحصل عليها ليست خاطئة.

  • ومن الأفضل له أن يكون لديه أهداف يسعى لتحقيقها يومياً، فوجود هدف في حياته يجعله يفكر أكثر، مما يجعله أكثر هدوءاً.

  • فهو يساعده على تعلم احترام الآخرين، فعناد الطفل ورغبته في تحقيق أهدافه شيء، لكن سوء مزاجه وعدم احترام آراء الآخرين شيء آخر.

  • ومن الأفضل أن تتعرفي على أصدقاء طفلك والعائلات التي يذهب إليها، للتأكد من البيئات التي يتعرض لها.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد الذي يبلغ من العمر 10 سنوات يعتمد على الصبر، فالأمر لا ينجح إلا بعدة محاولات، فشخصيات الإنسان لا تتغير بضغطة زر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى