الخليج العربي

تعرف علي كيفية الحصول على إقامة دائمة في السعودية – … 2024

كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في السعوديةوفرت المملكة العديد من المزايا المهمة للوافدين إلى السعودية للإقامة في المملكة، وحددت الجهات ذات العلاقة آلية الحصول على الإقامة إما الإقامة المؤقتة أو الإقامة الدائمة غير مدى الحياة، وذلك وفق العديد من الشروط التي حددها النظام. المملكة المتحدة الجهات المختصة تيسيرا على الوافدين، وقد خصصت الوزارة العديد من الخدمات الإلكترونية للوافدين وتحديدا عبر منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية، وسنشرح خلال المقال كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في السعودية.

عناصر المقال

كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في السعودية

يتطلب الحصول على الإقامة الدائمة في السعودية التزام المقيم بعدة شروط، وكذلك دفع رسوم الحصول على الإقامة الدائمة لمرة واحدة، ومن أهم هذه الشروط:

  • أن يكون للمقيم جواز سفر ساري المفعول.
  • لا يمكن للوافدين إلى المملكة الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا الحصول على إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية.
  • ومن المهم للمقيم الذي يرغب في الحصول على الإقامة الدائمة أن يقوم بإدراج الأدلة المالية والمستندات التي تثبت قدرته المالية على دفع رسوم الحصول على الإقامة.
  • يجب أن يكون المقيم متواجداً في المملكة العربية السعودية بشكل منتظم أثناء إقامته في المملكة.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك للمقيم وسجله الجنائي خاليا من السجلات الجنائية.
  • يجب أن تكون الحالة الصحية للمقيم جيدة، مع وجود مستندات طبية تثبت خلو المقيم من الأمراض المعدية.

أنواع الإقامة في المملكة العربية السعودية

يرغب العديد من المغتربين في الاستقرار في المملكة سواء للعمل أو الدراسة، وقد أدرجت وزارة الداخلية السعودية العديد من الخدمات المتعلقة بالحصول على الإقامة في السعودية، ويمكن الحصول على الإقامة من خلال معرفة أنواعها كالآتي:

  • ويمكن للمقيم الحصول على الإقامة الدائمة، وهي الإقامة غير محددة المدة، بشرط دفع رسم قدره 800 ألف ريال، يتم دفعه مرة واحدة فقط.
  • والنوع الآخر من الإقامة هي سنة واحدة، ويمكن تجديد هذه الإقامة سنويا، وقيمتها 100 ألف ريال سعودي.

عيوب الاستضافة المتميزة

يرغب العديد من المغتربين في الحصول على الإقامة الدائمة في المملكة، ورغم أن الإقامة الدائمة توفر العديد من المزايا لحاملي هذه الإقامة، إلا أن هناك العديد من الآثار السلبية والسلبية التي اعتمدت على تجارب المقيمين على النحو التالي:

  • تكلفة الحصول على الإقامة الدائمة مرتفعة للغاية حيث تصل إلى مبلغ 800 ألف ريال سعودي أي ما يعادل حوالي 213,290 دولار أمريكي.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب دفع التكاليف الاقتصادية للحصول على الإقامة الدائمة مرة واحدة، وهنا يجد العديد من المقيمين صعوبة في تأمين المبلغ كاملاً مرة واحدة.
  • في حالة وفاة المقيم الدائم، سيتم إلغاء هذه الإقامة.

أنظر أيضا: الاستعلام عن الإقامة والكفالة في الكويت 2024

الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية للمواليد الجدد

أكدت الجهات الرسمية أنه بإمكان الوافدين إلى السعودية الحصول على الإقامة الدائمة، حيث نجح العديد من الأشخاص في الحصول عليها، وأكدت الجهات المختصة أن عدد الأشخاص الذين حصلوا على الإقامة المميزة وصل إلى 73 شخصاً يمثلون 19 جنسية مختلفة، كما أعلنت السلطات المختصة وأكدت سلطات المملكة منح الإقامة الدائمة. في السعودية بالنسبة للولادات، وتحديداً مواليد مواطن سعودي متزوج من غير سعوديات أو أبناء سعوديات متزوجات من أجانب. كما تمنح الإقامة الدائمة للمولودين. في المملكة العربية السعودية وأقام هناك لمدة 15 عاما.

نظام الإقامة في السعودية

تسعى المملكة إلى تضمين أنظمة فعالة في جميع المنشآت السعودية، بما يحقق التقدم والازدهار في المملكة. تم الإعلان عن العديد من التغييرات على نظام الإقامة، بما في ذلك السماح للمقيمين بالحصول على الإقامة الدائمة. ومن مميزات النظام الجديد ما يلي:

  • الهدف من نظام الإقامة الجديد هو السماح لمزيد من المهاجرين بالعمل في المملكة العربية السعودية.
  • العمل على استقطاب الكفاءات المهنية من مختلف دول العالم في كافة المجالات للعمل في المملكة، بما يحقق النهوض بالمملكة العربية السعودية.
  • كما يقلل هذا النظام الجديد من حجم الدعاوى القضائية التي قد تنشأ بين صاحب العمل والعامل المقيم في المملكة.
  • ومن خلال قرارات نظام الإقامة الجديد سيتم العمل على تنمية رأس المال البشري، مما يؤثر بشكل كبير على تطور القطاع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية.
  • وحددت الجهات المختصة مبلغ الرسوم المطلوبة للحصول على الإقامة، والتي تبلغ حوالي ستمائة وخمسين ريالاً سعودياً.
  • أما الرسوم المفروضة على من يعولهم العامل عند التقدم بطلب الإقامة، وخاصة الأطفال دون سن الثامنة عشرة، فتبلغ الرسوم في هذه الحالة خمسمائة ريال سعودي فقط.
  • فيما تم تحديد قيمة الرسوم المفروضة على إقامة العمالة المنزلية بنحو 600 ريال سعودي فقط.

شاهد أيضاً: خطوات التقديم على التأمين الصحي برقم الإقامة 1445

يجب على المقيم في السعودية أن تتوفر فيه العديد من الشروط حتى يتمكن من الحصول على الإقامة الدائمة في السعودية أو الإقامة لمدة محددة، وكذلك ضرورة العمل على دفع الرسوم المطلوبة قانونًا. تم شرح خلال المقال كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى