الخليج العربي

تعرف علي كيفية الحصول على تأشيرة الخروج النهائي من السعودية – … 2024

تعد المملكة العربية السعودية من أغنى الدول العربية وأكثرها حضارة وتميزاً. وهي من أكثر الدول العربية جذباً لعقود العمل والمشاريع التجارية. العمال في المملكة الذين حصلوا على الإقامة تضطرهم الظروف أحياناً إلى قطع إقامتهم والعودة إلى بلدانهم، وهنا يتساءل المقيم عن كيفية الحصول على تأشيرة خروج دائمة من السعودية. تجدر الإشارة إلى أن القوانين الجديدة التي وضعتها السلطات السعودية سهلت على المسافرين مغادرة بلدانهم والعودة إليها.

سنطلعك في هذا المقال عزيزي القارئ على كيفية الحصول على تأشيرة الخروج الدائم من المملكة العربية السعودية. كيفية إلغاء تأشيرة الخروج النهائي بعد الحصول عليها. وغيرها من المعلومات المهمة التي تود معرفتها عنها.

شوف 360 الإخباري

كيفية الحصول على تأشيرة الخروج الدائم من المملكة

تواكب المملكة العربية السعودية التطورات التقنية في كافة المجالات. تتم عملية الحصول على تأشيرة الخروج النهائي إلكترونيًا من خلال منصة أبشر. للحصول على تأشيرة الخروج الدائم من المملكة، يجب عليك استيفاء شروط الخروج من المملكة، ومن ثم عليك استكمال الإجراءات التالية للحصول على تأشيرة الخروج، وهي كما يلي:

  1. أولاً عليك الدخول إلى موقع منصة أبشر والدخول إلى حسابك الشخصي وتأكيد هذا الحساب عن طريق إدخال الرسالة التي تصلك في بريدك الإلكتروني.
  2. أدخل بياناتك الشخصية التي يطلبها الموقع، مثل رقم جواز السفر، بالإضافة إلى تفاصيل الكفيل وجهة العمل.
  3. تأكد من صحة البيانات المدخلة وتأكد من صلاحية تصريح إقامتك.
  4. اختيار طلب تأشيرة الخروج النهائي والاحتفاظ برقم الطلب للمتابعة.
  5. يقوم النظام بالتأكد من استيفاء كافة الشروط وأنه لا يوجد ما يمنعك من المغادرة، ومن ثم إصدار تأشيرة خروج نهائي.

قد يتم رفض طلب تأشيرة الخروج النهائي من قبل السلطات السعودية بسبب بعض المخالفات القانونية. يجب عليك إكماله قبل تقديم طلب تأشيرة الخروج النهائي.
بعد الحصول على تأشيرة الخروج الدائم من المملكة، يمكنك البقاء داخل أراضي المملكة لمدة لا تتجاوز ستين يوماً، من تاريخ الحصول على التأشيرة. في حال عدم مغادرة المملكة خلال هذه الفترة، سيتعين عليك دفع غرامة قدرها ألف ريال سعودي في المرة الأولى التي تحصل فيها على تأشيرة الخروج النهائي. وتزيد هذه الغرامة في المرة الثانية إلى 2000 ريال وفي المرة الثالثة إلى 3000 ريال. الحصول على التأشيرة لتجنب دفع الغرامة، يمكنك إلغاء تأشيرة الخروج والبقاء داخل الأراضي السعودية.

كيفية إلغاء تأشيرة الخروج النهائي بعد الحصول عليها

بعد التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الخروج النهائي والحصول عليها، قد تحتاج إلى إلغائها وعدم السفر. لإلغاء تأشيرة الخروج يجب توافر عدة شروط قبل إمكانية إلغائها، وتتم عملية إلغاء تأشيرة الخروج النهائية عبر منصة أبشر على النحو التالي:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى موقع أبشر عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك، وكذلك إدخال رمز التحقق المرسل إلى بريدك الإلكتروني.
  2. اختر خدمة إلغاء تأشيرة الخروج النهائي ثم قم بتأكيد الطلب بالضغط على زر تأكيد.
  3. بالنسبة للعاملين في الخدمة المنزلية، عليهم التوجه إلى خدمة المكفولين التابعة لإدارة الجوازات والتأشيرات ومن ثم اختيار إلغاء تأشيرتهم.
  4. قم بملء نموذج طلب الإلغاء من تفاصيل جواز سفرك وتأكد من صحة التفاصيل المدخلة.
  5. طباعة طلب الإلغاء وتوقيعه من جهة العمل ومن ثم اعتماده من الغرفة التجارية.
  6. الحصول على خطاب موقع من جهة العمل يطلب فيه إلغاء تأشيرة الخروج النهائي لمقدم الطلب وتقديمه.
  7. يجب أن يكون الكفيل أو أي شخص ينوب عنه قانونًا حاضرًا.
  8. سداد كافة الرسوم المالية المستحقة في نهاية فترة الإقامة.
  9. بالنسبة للراغبين في إلغاء تأشيرة الخروج من أجل الحصول على عقد عمل جديد، يجب أن يكون الطلب من قبل صاحب العمل الجديد، الذي ستنتقل إليه الكفالة بعد الحصول على الإقامة الجديدة.

يجب إتمام عملية إلغاء تأشيرة الخروج النهائية خلال 60 يوماً من تاريخ الحصول على تأشيرة الخروج، وإلا فإن التأخير عن المدة المحددة سيؤدي إلى غرامات مالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى