التعليم

تعرف علي كيف أزيل ألم الضرس نهائيا – … 2024

من الممكن أن يتفاجأ الفرد بالشعور بألم في السن، والحل الأمثل هو طلب المساعدة من الطبيب المختص، لكن الموعد مع الطبيب يمكن أن يكون في اليوم التالي أو بعد أيام قليلة. كيف تتخلص من وجع الأسنان؟ حتى موعد الطبيب؟ سنعرض لك طرقًا لتخفيف آلام الأسنان بعد التعرف على بعض الأسباب الشائعة لهذا الألم.

عناصر المقال

أسباب آلام الأسنان

يرجع ألم الأسنان إلى تكون طبقة من الترسبات على السن، وهي طبقة لزجة وقد تكون بيضاء أو صفراء اللون، تتشكل نتيجة تناول كميات كبيرة من النشاء أو السكر أو نتيجة إهمال تنظيف الأسنان. الأسنان: تنمو البكتيريا على أسطح الأسنان والأضراس.

تتشكل هذه الطبقة اللزجة بشكل أكثر صلابة عند حافة اللثة وتصبح درعاً واقياً للبكتيريا، ثم تبدأ البكتيريا بإنتاج بعض المواد الحمضية، التي تسبب إزالة المعادن من الأسنان والأضراس، وبالتالي إضعاف بنية الأسنان. والأضراس، مما يسبب حدوث حفر ووصول المواد الحمضية إلى عصب الأسنان من خلال هذه الثقوب.

يؤدي وصول المواد الحمضية إلى عصب الأسنان إلى حدوث ألم شديد، وتتطور المادة في جذر السن مسببة تورم السن أو فقدانه إذا لم يتم علاجه.

كيف تتخلص من وجع الأسنان؟

أما الطرق الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها لتخفيف وتخفيف آلام الأسنان حتى مراجعة الطبيب المختص فهي:

  • اغسل فمك عن طريق شطف الفم بالماء الدافئ والملح، حيث أن خليط الماء والملح الذي يتكون من ملعقة صغيرة من الملح وكوب من الماء الدافئ، هو خليط فعال لتنظيف الفم من بقايا الطعام العالقة بين الأضراس . وكذلك بين الأسنان، كما أنه من الخلطات الفعالة لتقليل الالتهابات وعلاج الجروح داخل الفم.
  • استخدم بيروكسيد الهيدروجين لشطف فمك. يساعد هذا الشطف على القضاء على كمية البكتيريا الموجودة في الفم. كما أنه يساعد على تخفيف الالتهاب. كما أنه يساعد في علاج نزيف اللثة، ولكن يجب أن تفكر في إضافة كمية صغيرة من الماء إلى هذا الشطف لتخفيف تركيزه قبل الاستخدام.
  • تساعد الكمادات الباردة على تخفيف الألم، لأنها تساهم في انقباض الأوعية الدموية. يساعد هذا الانقباض على تخفيف تورم والتهاب الأضراس. يجب مراعاة وضع الكمادات على المنطقة المؤلمة لمدة 20 دقيقة على الأقل وتكرار الأمر كل بضع ساعات.
  • يتمتع الزعتر بخصائص مضادة للبكتيريا ومقاومة لذلك يمكن استخدامه والاعتماد عليه لتخفيف آلام الضرس والأسنان، وذلك من خلال مزج قطرات من زيته مع الماء وإضافة هذا الخليط إلى كرة قطنية ثم وضعها على مكان الألم. كما يمكن استخدامه عن طريق إضافة قطرة من زيته إلى مقدار كوب ماء والمضمضة به عن طريق المضمضة.

يجب الحرص على عدم ابتلاع أي غسول للفم أو خليط غسول الفم.

الوقاية من آلام الأسنان

العادات الصحية تساعد في الوقاية من آلام الأضراس، وإليكم عادات للوقاية من هذا الألم:

  • مراعاة الحفاظ على الأضراس واللثة، وذلك من خلال التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.
  • فكر في تنظيف الأضراس والأسنان مرتين على الأقل يوميًا، على أن تكون مدة التنظيف دقيقتين.
  • استخدام معجون أسنان مناسب ويحدد الطبيب المختص النوع المناسب.
  • الخيط لإزالة بقايا الطعام بين الأسنان والأضراس، وكذلك لإزالة الجير.
  • الاهتمام بالفحوصات الدورية للأسنان والأضراس.

وفي الختام ننصحك بالذهاب إلى الطبيب إذا شعرت بألم في الأضراس أو الأسنان، مع مراعاة الطرق المستخدمة. كيف تتخلص من وجع الأسنان؟ حتى موعد الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى